عادي

انطلاق جولة مفاوضات جديدة لوقف القتال في غزة بالقاهرة

16:27 مساء
قراءة دقيقتين
انطلاق جولة مفاوضات جديدة لوقف القتال في غزة بالقاهرة

القاهرة ـ (أ ف ب)
تنطلق في العاصمة المصرية القاهرة، الجمعة، جولة مفاوضات جديدة بشأن اتفاق وقف القتال في غزة، وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين وعدد من المعتقلين الفلسطينيين.
تجري جولة المفاوضات الجديدة في القاهرة بوساطة من واشنطن والدوحة والقاهرة بين إسرائيل وحركة حماس، بعد أكثر من عشرة أشهر من الحرب التي دمّرت غزة وخلّفت عشرات آلاف القتلى.
وقال عومير دوستري المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنّ «رئيسي جهازي الاستخبارات الخارجية (موساد) دافيد برنيع والداخلية (شين بيت) رونين بار موجودان حالياً في القاهرة حيث يفاوضان للدفع قدماً نحو اتفاق (للإفراج) عن الرهائن المحتجزين في القطاع».
وتجري المحادثات بعد جولة مماثلة عقدت في العاصمة القطرية الأسبوع الماضي، لم تحضرها حركة حماس.
كما تأتي بعد انتهاء جولة شرق أوسطية جديدة قام بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من دون أن تؤدّي إلى انفراج، وبعدما أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن في اتصال مع نتنياهو «الضرورة الملحّة لإنجاز اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن».
- «منع إعادة التسلح»
لكن مكتب نتانياهو قال إنه يصرّ على تحقيق «جميع أهداف الحرب»، وشدّد على أن «هذا يتطلّب تأمين الحدود الجنوبية» للقطاع الفلسطيني مع مصر. ويؤشر ذلك الى تمسّك إسرائيل بإبقاء قوات إسرائيلية في قطاع غزة، وهو ما ترفضه حركة حماس بشدة.
وقال مصدر في حماس مطلع على سير المفاوضات ظهر الجمعة إن الحركة «لم تتلقّ أي اقتراح جديد، كذلك لم يتم إبلاغ حماس باقتراح جديد بخصوص الشريط الحدودي مع مصر ومعبر رفح».
وحماس من جانبها تتمسّك بموقفها الداعي إلى التقيد بالمقترح وفق الصيغة التي أعلنها بايدن في 31 مايو/أيار، وأعلنت قبولها.
وينص المقترح على هدنة مدتها ستة أسابيع يصاحبها انسحاب إسرائيلي من المناطق المأهولة بالسكان في غزة وإطلاق سراح رهائن خطفوا في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ثم مرحلة ثانية تنتهي بانسحاب إسرائيلي كامل من القطاع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3hwu3z5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"