عادي

المريخ في أقرب نقطة من الأرض 31 الجاري

03:24 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أبوظبي: «الخليج»

في حدث فلكي مميز، يقع كوكبا المريخ وزحل في هذه الفترة في أقرب نقطة من الأرض، ويمكن مشاهدة الكوكبين مساء بسهولة بالعين المجردة، وبعد غروب الشمس وحلول الظلام، يمكن رؤية كوكب المريخ كجرم برتقالي لامع فوق الأفق الشرقي، وأعلى منه إلى اليمين يمكن رؤية كوكب زحل كجرم لامع ذهبي اللون لمعانه أقل بقليل من كوكب المريخ.
وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي: تسمى هذه الظاهرة بالتقابل، وعند التقابل يكون الكوكب والأرض والشمس على استقامة واحدة، وتكون الأرض في المنتصف، وهذا يعني أن الشمس والكوكب يكونان متقابلين في السماء ولذلك تسمى الظاهرة بالتقابل، فما أن تغيب الشمس في جهة الغرب إلا ويشرق الكوكب من جهة الشرق، ويبقى الكوكب وقت التقابل ظاهراً في السماء طوال الليل إلى أن يغيب هو الآخر وقت شروق الشمس في اليوم التالي.
وأضاف أهم ما يميز ظاهرة التقابل أن الكوكب حينها يكون أقرب ما يمكن إلى الأرض، وهذا يعني أنه يبدو وقتئذ أكبر وألمع ما يمكن كما يشاهد من الأرض. وأضاف: بالنسبة لكوكب المريخ، سيحدث التقابل يوم الجمعة 27 يوليو، أما أقرب مسافة بينه وبين الأرض ستكون يوم 31 يوليو، حيث ستكون المسافة بينهما 58 مليون كم، ويحدث تقابل المريخ مرة كل سنتين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"