حمى الضنك

00:01 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
التعريف:
عدوى فيروسية تنتشر بالمناطق الاستوائية وشبه الاستوائية
الشريحة السنية:
جميع الفئات العمرية
طرق نقل العدوى:
تنتشر بواسطة البعوض المعروف بـ«الزاعجة المصرية»، عندما ينقل العدوى من شخص مصاب بالفيروس إلى شخص سليم عن طريق اللدغ، كما أن حركة السيارات بين المناطق تساعد على انتشار العدوى، وذلك عند مرور السيارة أو الشاحنة على المياه التي يتكاثر فيها البعوض، فيحمل في عجلاتها تلك المياه الملوثة إلى منطقة ثانية فيتوالد البعوض فيها لينشر العدوى هناك، وخصوصاً إذا كان المناخ مناسباً، كأن يكون دافئاً ورطباً.
الأعراض:
ارتفاع درجة الحرارة التي قد تصل إلى 41 درجة مئوية - الصداع - ألم خلف العينين - ألم المفاصل والعضلات والعظام، أما في الحالات الشديدة فتكون الأعراض عبارة عن هبوط مفاجئ في ضغط الدم - أو النزيف - أو تضرر بعض الأعضاء الداخلية.
طرق التشخيص:
فحص عينة الدم للتأكد من وجود الفيروس فيه.
الوقاية:
استخدام طارد البعوض بالمناطق التي تنتشر فيها العدوى، وكذلك ارتداء الملابس الواقية من لدغ البعوض، والنوم تحت الغطاء الواقي من البعوض (الناموسية)، والمناطق التي يكون الشخص فيها عرضة للعدوى هي: جنوب شرق آسيا - جزر الكاريبي - شبه القارة الهندية - جنوب ووسط أمريكا - إفريقيا - جزر المحيط الهادئ - أستراليا.
أساليب العلاج:
في الغالب تختفي الأعراض تلقائياً خلال أسبوع أو اثنين، ولا يوجد علاج للحالة ذاتها، ولكن يمكن تخفيف الأعراض ببعض العلاجات، وتناول السوائل والراحة التامة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"