"فينينو رودستر" أداء يحبِس الأنفاس

07:17 صباحا
قراءة 3 دقائق
إعداد - نابغ نورالهدى:
سعياً إلى تسليط المزيد من الضوء على عام اليوبيل الذهبي، تقدم شركة "أوتوموبيلي لامبورغيني" في العام المقبل واحدة من أكثر السيارات الرياضية خصوصية على مر الأزمان، وهي سيارة "فينينو رودستر" المكشوفة، والتي تتسم بتصميم قمة في الإثارة، وأداء يحبس الأنفاس، فضلاً عن أنها ستكون واحدة من أكثر السيارات حصريةً في العالم، إذ لن ينتج منها أكثر من 9 وحدات في العام المقبل، وبسعر يصل إلى حوالي 17 مليون درهم (3 .3 مليون يورو)، ولا يشمل ذلك الضرائب .
و"فينينو رودستر" رياضية مفرطة في مواصفاتها وتضمن لسائقها تجربة قيادة قمة في الإثارة . وهي لا تحتوي على سقف، وإنما فقط حاجز مانع للدحرجة لضمان السلامة الكاملة . كما ركز تصميمها على مقاومة مثالية للهواء، وتوفير الاستقرار عند الدخول السريع في المنعطفات، مع طريقة في الحركة تماثل نماذج السباقات الأولية، مع أنها سيارة مجازة قانونياً للسير على الطرق العادية .
ومع قوة قصوى تصل إلى 750 حصاناً (552 كيلوواط)، تستطيع "فينينو" التسارع من الصفر إلى 100 كلم/ساعة خلال 9 .2 ثانية فقط، والانطلاق بسرعة قصوى 355 كلم/ساعة . ويساعدها على تحقيق هذا الأداء القوي محرك مؤلف من 12 أسطوانة "W12"، سعته 5 .6 لتر، ويرافقه ناقل حركة بالغ السرعة في التغيير، وبه 5 اعدادات، إضافة إلى نظام دفع رباعي دائم، وشاسيه سباقات مع نظام تعليق بذراع دفع، ووحدات نوابض/مخمدات اهتزاز أفقية .
وتنقل "فينينو" الكفاءة الإيروديناميكية في السباقات إلى الطرق العادية .
وكل مفردة فيها معدة لوظيفة واضحة، من الديناميكية الاستثنائية، وخفض قوة الرفع بأقل سحب، والتبريد المثالي، إلى المحرك العالي الأداء . ولذلك فهي سيارة لامبورغيني بامتياز، لكونها متمسكة على نحوٍ صارم بفلسفة التصميم لكل السيارات الرياضية السوبر القادمة من مصنع لامبورغيني . ويشمل ذلك التناسب المفرط، والمقدمة الشبيهة بالسهم، إلى جانب التبادل بين الخطوط الحادة، والأسطح المحكمة .
وقد تم وضع مخطط تصميم "فينينو رودستر" من أجل تحقيق كفاءة مثالية في انسياب الهواء وخفض قوة الرفع . فمقدمتها تعمل كجناح إيروديناميكي ضخم، في حين يرمز الجزء المرئي من رفرفيها الخلفيين إلى عالم سيارات السباق، مع تحقيقهما انسيابية مثالية في مقاومة الهواء .
وتحت جسمها توجد 4 أنابيب عادم ضخمة، بينما تخدم فتحات الهواء العريضة عملية تهوية حجرة المحرك، مع توجيه الهواء المنساب إلى الجناح الخلفي، علماً بأن تصميم جناحها الخلفي يأتي ثمرة لخبرة طويلة في عالم السباقات، فضلاً عن عمليات محاكاة مكثفة من أجل ضمان الإنسياب المثالي للهواء خلال عملية التفاعل بين الجناح الخلفي، ومشتت الهواء الخلفي .
وبالنسبة للتصميم الحصري لعجلاتها المصنوعة من خليط معدني، أيضاً تم تحديده لمهمة مقاومة الهواء . ويشمل ذلك حلقة من ألياف الكربون حول حافة العجلة تعمل كتوربين لتوليد هواء تبريد إضافي لأقراص الفراميل السيراميكية . وتعتبر "فينينو رودستر" برهاناً إضافياً على جدارة "أوتومبيلي لامبورغيني" الفريدة في التصميم الخفيف . فالجسم الأحادي المصنوع من البوليمرات المقواة بالياف الكربون، يشكل أساس التصميم لهذه الرودستر، ويشمل ذلك كل الأجزاء الخارجية . وتلبي هذه الرودستر كل متطلبات السلامة، والتسجيل في جميع أنحاء العالم، ويتضمن ذلك بطبيعة الحال وسائد الهواء، ونظام الثبات الإلكتروني .
وفيما يتعلق بالدهان فقد تم تطوير طلاء "روسو فينينو" خصيصاً لها، لكن الخيار متاح لكل زبون لكي يطلب الطلاء الذي يتناسب مع ذوقه . وكذلك تهيمن ألياف الكربون على مقصورة السيارة، حول النفق المركزي، والعتبات، بينما صُنع المقعدان المنفصلان من مركبات مسبوكة تملك لامبورغيني براءة اختراعها . كما تم استخدام ألياف الكربون المحبوكة لتلبيس كل أنحاء المقصورة، وجزء من المقاعد والسقف الداخلي .
وتماماً مثل الأقمشة عالية التقنية، تتلائم ألياف الكربون مع أيِّ شكل، وتساهم في تخفيف الوزن . وتستفيد "فينينو رودستر" من هذه الميزة لتحقق نسبة قوة إلى الوزن قدرها 9 .1 كغم/حصان، وهو ما يضمن لها أداءً قوياً يفسره بوضوح احتياجها ل 9 .2 ثانية فقط للتسارع من وضعية الثبات التام إلى 100 كلم/ساعة، والاندفاع بسرعة قصوى 355 كلم/ساعة .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"