عادي

أسعار النفط حول 109 دولارات وسط مخاوف بشأن الإمدادات

01:53 صباحا
قراءة دقيقتين

ظلت أسعار النفط مستقرة حول 109 دولارات للبرميل أمس وسط مخاوف من أن تؤدي مشكلة في مصفاة نفط في أوروبا إلى تقليص إمدادات الوقود في المنطقة .

وبحلول الساعة 0814 بتوقيت جرينتش هبط سعر الخام الامريكي الخفيف 13 سنتا ليصل الى 97 .108 دولار للبرميل بعد أن قفز يوم الاثنين ثلاثة دولارات . وتراجع سعر مزيج برنت 21 سنتا الى 90 .106 دولار للبرميل .

ارتفع سعر السولار في العقود الآجلة في لندن الى مستوى قياسي جديد عند 1017 دولارا للطن ليواصل تسجيل مستويات قياسية لليوم الثاني على التوالي .

وأعلنت شركة نيستي اويل الفنلندية لتكرير النفط يوم الاثنين أن اصلاحات واعمال صيانة في وحدة للديزل طاقتها 200 ألف برميل يوميا في مصفاتها بورفو قد تمتد الى مايو/ ايار في اعقاب حريق شب فيها يوم الجمعة .

ودفعت هذه الانباء أسعار السولار وهو وقود من المشتقات الوسيطة مرتبط بشكل وثيق بالديزل وزيت التدفئة للصعود الى مستوى قياسي بلغ 1005 دولارات للطن ورفعت اسعار زيت التدفئة والنفط بشدة في بورصة نايمكس بنيويورك .

ويشيع استخدام الديزل في انحاء اوروبا كوقود للنقل على الطرق .

وحذر وزير الطاقة الامريكي سام بودمان أمس الأول من ان اسعار البنزين في محطات بيع الوقود في الولايات المتحدة قد تصل الى مستوى قياسي يبلغ 50 .3 دولار للجالون اثناء الذروة الصيفية لموسم قيادة السيارات ودعا اوبك الى زيادة انتاجها .

لكن عبد الله البدري الامين العام لاوبك تمسك بموقف المنظمة القائل إن الاسواق مشبعة بالامدادات ولا حاجة الى زيادة مستويات الانتاج .

وتراجعت اسعار النفط للعقود الآجلة عن مستوى 109 دولارات للبرميل في التعاملات الآسيوية أمس بعد ان سجلت مكاسب بلغت حوالي 3 دولارات في الجلسة السابقة مع تصاعد المخاوف من نقص امدادات الديزل في اعقاب حريق في مصفاة نفطية في اوروبا .

وبحلول الساعة 0315 بتوقيت جرينتش كان الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم مايو/ ايار منخفضا 15 سنتا عند 94 .108 دولار للبرميل بعد ان سجل 48 .109 دولار اثناء جلسة التعاملات يوم الاثنين بفاصل 2 في المائة فقط عن أعلى مستوى له على اطلاق الذي قفز اليه الشهر الماضي .

وتراجع خام القياس الاوروبي مزيج برنت 12 سنتا الى 02 .107 دولار للبرميل .

وارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف في التعاملات الآجلة ببورصة نيويورك التجارية نايمكس ارتفاعا كبيرا أمس الأول مدعوما بصعود سعر زيت التدفئة الذي ارتفع بفعل الطلب الاوروبي بعد حريق في مصفاة في الآونة الاخيرة وبعد تأكيد اوبك مجددا على اعتقادها بوفرة المعروض في السوق وانه لا حاجة لزيادة الانتاج .

وفي اواخر تعاملات المقصورة جرى تداول الخام الامريكي في عقود مايو ايار مرتفعا 77 .2 دولار بنسبة 61 .2 في المائة الى 109 دولارات للبرميل . وجرى تداوله بين 86 .105 و48 .109 دولار للبرميل . (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"