عادي

العطية: أسواق النفط مشبعة بالإمدادات والمخزونات عند أعلى مستوياتها في 5 سنوات

01:54 صباحا
قراءة دقيقتين

ذكر وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية في تصريحات نشرتها صحيفة الحياة التي تصدر في لندن أمس ان سوق النفط مشبعة بالامدادات وان المخزونات العالمية عند أعلى مستوياتها في خمسة أعوام وحمل المضاربة وليس نقص الامدادات مسؤولية ارتفاع اسعار النفط .

وصرح العطية للصحيفة في باريس المضاربون دخلوا السوق بقوة، فعندما يحققون الارباح ينخفض سعر النفط وعندما يأخذون مواقع مختلفة في الاسواق تعود الاسعار لترتفع .

وتابع تتموج الاسعار ارتفاعا وهبوطا في يوم واحد مما يثبت ان تأثير المضاربة كبير وقوي .

واضاف ان سوق النفط مشبعة وشهد المخزون العالمي ارتفاعا الى أعلى مستويات في السنوات الخمس الماضية .

وتعليقا على احتمال عقد اجتماع طارئ لوزراء أوبك في وقت لاحق من هذا الشهر في روما على هامش مؤتمر للنفط سنكون موجودين للمشاركة في اجتماع روما واذا دعا رئيس اوبك الى اجتماع طارئ على هامش الاجتماع العالمي فسنلبي الدعوة واذا لم يدع فلا نجتمع .

ويوم الخميس قال مصدر مطلع على التفكير السعودي ان اوبك لن تعقد اجتماعا رسميا على هامش اجتماع مصدري ومستهلكي النفط في روما في اطار منتدى الطاقة الدولي في الفترة من 20 الى 22 ابريل/ نيسان الجاري .

وطالبت بعض الدول المستهلكة أوبك برفع انتاجها لمحاولة تهدئة اسعار النفط التي تقترب من 109 دولارات للبرميل .

وسئل عن تأثير موجة ركود عالمية على اوبك فأجاب العطية نحن باستمرار نضع في حساباتنا احتمالات التراجع الاقتصادي العالمي وقضايا النمو والتأثيرات السلبية والايجابية لظروف الاقتصاد العالمي وارتباطها بالطلب على النفط .

وتابع اذا حصل ركود اقتصادي عالمي ينخفض الطلب وفي هذه الحالة ينبغي على أوبك ان تتدخل من أجل تحقيق توازن بين العرض والطلب . يجب عدم ترك الامور دون اتخاذ قرار يتواكب مع العرض والطلب .

وقال العطية إنه ينبغي على اوبك ان تتحرك فورا اذا ما انخفضت اسعار النفط دون 80 دولارا للبرميل . واضاف انه ينبغي عدم السماح بهبوط النفط دون مستوى معين لان عواقب ذلك ستكون خطيرة .

وتابع أسعار النفط لها قيمة أدنى معينة اذا انخفضت إلى أقل منها فستحدث كارثة في الصناعة النفطية . (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"