عادي

اليورو يرتفع على نطاق واسع والإسترليني يتراجع

01:57 صباحا
قراءة 3 دقائق

ارتفع سعر اليورو أمس الى أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر أمام الين وإلى ذروة جديدة أمام الاسترليني وسط توقعات بأن البنك المركزي الاوروبي سيشير في وقت لاحق هذا الاسبوع الى انه لا يعتزم خفض الفائدة في المستقبل القريب .

ويتوقع الاقتصاديون وأسواق المال ان يبقي البنك المركزي الاوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى اربعة في المائة في اجتماعه غداً الخميس وألا يبدأ في خفض الفائدة قبل بضعة شهور نظرا للتضخم المرتفع والمتصاعد .

لم تشهد الاسواق تطورات او انباء اقتصادية جديدة أمس من شأنها دعم وجهة النظر هذه لكن البداية الهادئة لأسبوع التداول سمحت للمتعاملين بالتركيز على موقف البنك المركزي الاوروبي المتشدد بالمقارنة مع مواقف بنوك مركزية أخرى .

وارتفع اليورو الى أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر مسجلا 74 .161 ين قبل ان يتراجع الى 161 ينا في الساعة 1100 بتوقيت جرينتش .

وقفز اليورو كذلك باكثر من سنت مسجلا 5798 .1 دولار وهو أعلى مستوياته في أسبوع قبل ان يتخلى عن مكاسبه ليسجل 5763 .1 دولار مرتفعا 4 .0 في المائة خلال اليوم .

وكان الاسترليني هو الخاسر الأكبر بين العملات الرئيسية فهبط بنسبة 8 .0 في المائة الى 9720 .1 دولار وتراجع بنسبة واحد في المائة أمام اليورو الى 835 .79 بنس .

وقالت شركة هالفاكس أكبر مقرض عقاري في بريطانيا إن أسعار المساكن البريطانية انخفضت بنسبة 5 .2 في المائة في مارس/ آذار الماضي وهي نسبة أعلى بكثير من 4 .0 في المائة كانت متوقعة وتعتبر أكبر انخفاض منذ سبتمبر/ أيلول عام 1992 .

وتراجع الجنيه الاسترليني أمس مواصلا خسائره بعد بيانات ضعيفة عن أسعار المساكن في بريطانيا عززت التوقعات بأن بنك انجلترا المركزي سيخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع .

وتراجع الجنيه الاسترليني 4 .0 في المائة الى 9797 .1 دولار بعد أن أظهر مسح مؤسسة هاليفاكس أن أسعار المساكن هبطت 5 .2 في المائة في مارس عن الشهر السابق وهو ما جاء أسوأ كثيرا من توقعات السوق بانخفاض نسبته 4 .0 في المائة .

وصعد اليورو الى أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر أمام الين في التعاملات الآسيوية أمس مع اقبال المستثمرين اليابانيين على شراء الاصول الاجنبية ذات العوائد الاعلى في بداية سنة مالية جديدة .

وارتفع اليورو ايضا امام الدولار مدعوما بتوقعات لاستقرار اسعار الفائدة في منطقة اليورو .

وقال متعاملون ان المستثمرين اليابانيين يخصصون اموالا فيما يبدو في بداية السنة المالية 2008 2009 التي بدأت في الاول من ابريل/ نيسان رغم انها ليست بأحجام ضخمة ومن المرجح ان تؤدي مثل هذه التدفقات الى بيع الين امام العملات ذات العوائد الاعلى .

وبدأ بنك اليابان أمس اجتماعا لتقرير سياسته النقدية يستمر يومين . ويتوقع الكثيرون في الاسواق ان يبقي البنك المركزي اسعار الفائدة عند مستواها الحالي البالغ 5 .0 في المائة حتى نهاية العام .

ومن المتوقع ان يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) اسعار الفائدة في اجتماعه في وقت لاحق من الشهر الحالي بعد ان اقتطع ثلاث نقاط مئوية من سعر فائدة الاموال الاتحادية القياسي منذ منتصف سبتمبر/ ايلول ليهبط الى 25 .2 في المائة مجردا العملة الامريكية من مزايا عائدها المرتفعة امام اليورو .

وقفز اليورو في التعاملات المبكرة في اسيا الى 75 .161 ين وهو أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر قبل ان يتراجع الى 39 .161 ين بحلول الساعة 0120 بتوقيت جرينتش .

وصعدت العملة الاوروبية الموحدة ايضا امام العملة الامريكية الى 5791 .1 دولار قبل ان تتراجع في وقت لاحق الى 5771 .1 دولار ارتفاعا من 5710 .1 دولار في اواخر المعاملات في سوق نيويورك ليل الاثنين .

وأدى صعود اليورو الى تراجع الدولار امام العملة اليابانية الى 102،30 ين من 40 .102 ين في اواخر المعاملات الامريكية .

وقال متعاملون ان من غير المرجح ان تطرأ تحركات كبيرة على اسعار العملات الرئيسية مع انتظار المتعاملين في حذر اجتماع وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في مطلع الاسبوع القادم . (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"