عادي

برلماني عراقي: الفيدرالية في ظل الاحتلال تعني التقسيم

03:50 صباحا
قراءة دقيقتين

شن القيادي في الكتلة الصدرية فلاح شنشل، هجوما على العملية السياسية الجارية في العراق بعد خمس سنوات من احتلال العراق، وقال في مقابلة أجرتها معه أصوات العراق إن الحكومات العراقية الثلاث المتعاقبة، لم تحقق أي شيء للمواطن العراقي ولم تعالج ما هو موجود من أزمات، سواء للسكن أو البطالة أو تحسين الخدمات، وإنه كعضو في البرلمان لم يلمس أي تقدم في الخدمات لأبناء الشعب.واعتبر شنشل أن ما سماه المحاصصة الطائفية والحزبية هي السبب في تردي الأوضاع واصفا إياها ب الآفة التي شلت المؤسسات، وأوضح أن كل وزارة تابعة لحزب أو طائفة، وهذا أدى إلى تدمير المؤسسة الحكومية. ويرى شنشل أن العراق اليوم يمر بأزمة كبيرة، وصراعات سياسية، وعدم تقبل لغة الحوار، وإلغاء الآخر.

وعن موقف التيار الصدري، فيما اذا استمر اعتزال السيد مقتدى الصدر العمل السياسي، قال شنشل إن السيد متفرغ الآن لدراسة الفقه والعلوم الدينية، وقد أوكل مهمة القيادة للجنة الخاصة في مكتب التيار الصدري. وعما إذا كان موقف التيار الصدري ضد الفيدرالية، قال شنشل نحن لسنا ضد الفيدرالية، بل على العكس نحن مع الفيدرالية الادارية، لكن ليس الآن. مبينا أن الوضع غير مهيأ الآن، ويحتاج لتوعية المواطنين.

وتابع شنشل في اعتقادنا إن تطبيق الفيدرالية في ظل الاحتلال يعني تقسيم وتجزئة العراق.

من جانب آخر أعلن رضا جواد تقي القيادي في مجلس الإسلامي الأعلى داخل مجلس النواب أن اللجنة الخماسية التي شكلت لغرض التباحث ما بين التيار الصدري والحكومة العراقية لم تتفاعل مع الحدث بصورة حقيقية، رغم عقدها عدة اجتماعات وهي متواصلة بذلك يومياً، مشيراً إلى وجود حوارات جديدة للوصول إلى تفاهم حول القضايا العالقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"