عادي

تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي تفقد وول ستريت زخم «اللقاح»

01:48 صباحا
قراءة 3 دقائق
جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي
جيروم باول

تراجعت الأسهم الأمريكية الخميس مع تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة مما أثار مخاوف بشأن صحة الاقتصاد مع اقتراب نهاية العام.
وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي 317.46 نقطة أو 1.1% إلى 29080.17 نقطة، وكان هبط بأكثر من 495 نقطة في وقت سابق من الجلسة. ونزل مؤشر ستاندرد آند بورز 1.0% أو 35.65 نقطة إلى 3537.01 نقطة، في حين انخفض مؤشر ناسداك 0.7% أو 76.84 نقطة إلى 11709.59 نقطة.
وتحولت المؤشرات الرئيسية إلى الهبوط الحاد بعد أن قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن التوقعات الاقتصادية الأمريكية لا تزال غير مؤكدة حتى بعد أخبار اللقاح الإيجابية هذا الأسبوع.

الأسواق الأوروبية

وفي أوروبا، تراجعت الأسهم عن أعلى مستوياتها في ثمانية أشهر الخميس إذ أثار ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا شكوكا حيال تعاف أسرع للاقتصاد وألقى بظلاله على عدة تقارير أرباح إيجابية.
ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.8 بالمئة، متراجعا بعد مكاسب حققها منذ بداية الشهر بلغت 12.5 بالمئة.
وقاد مؤشر قطاع البنوك خسائر القطاعات عقب تحقيق أفضل مكاسب على مدى ثلاثة أيام منذ الأزمة المالية العالمية في 2009، في حين تراجعت أسهم قطاع السفر 0.6 بالمئة بعد ارتفاعها في وقت سابق من الأسبوع بدعم من آمال في لقاح فعال لكوفيد-19. وألحقت الأسهم المالية أكبر الخسائر بستوكس 600.
وقال المحللون لدى بنك ميزوهو «تعيد الأسواق تقييم الوضع في ضوء أن (توفير لقاح على نطاق واسع) قد يستغرق شهورا، في حين يرفع ظهور موجة ثانية/ثالثة في أوروبا والولايات المتحدة أعداد المرضى في المستشفيات ويدفع إلى إعادة فرض قيود».
تجاوزت فرنسا روسيا الأربعاء لتصبح البلد الأكثر تضررا من الجائحة في أوروبا في حين تخطت إيطاليا المليون حالة وأصبحت من بين أكثر عشر دول تأثرا بها على مستوى العالم.
وأظهرت بيانات نمو الاقتصاد البريطاني بوتيرة أبطأ من المتوقع بلغت 1.1 بالمئة في سبتمبر/ أيلول عن أغسطس /آب، حتى قبل القيود التي فُرضت حديثا على الشركات. وهبط المؤشر فايننشال تايمز 100 في لندن 0.7 بالمئة بعد تسجيل مكاسب لثمانية أيام متتالية.
وتراجع سهم سيمنس الألمانية 3.3% بعد إعلان المجموعة الهندسية عن توقع حذر لتعافيها من جائحة فيروس كورونا.
وصعد سهم مجموعة زوريخ للتأمين 0.7% بعد إعلانها تحسن نشاط التأمين على الحياة الجديد لديها في الربع الثالث من العام، بينما خسر سهم جنرالي الأوروبية للتأمين 0.5 بالمئة بعدما قالت إنها لن تدفع شريحة ثانية من توزيعات أرباح 2019 هذا العام. 

الذهب يصعد 1% 

صعدت أسعار الذهب 1% الخميس بفعل شكوك في السوق حيال الجوانب اللوجستية لتوزيع لقاح محتمل لكوفيد-19 بينما يستمر تزايد حالات الإصابة بالمرض في الولايات المتحدة، في حين قدمت آمال في مزيد من التحفيز المالي والنقدي دعما للمعدن الذي يُعد ملاذا آمنا.
وصعدت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.9% إلى 1882.11 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1536 بتوقيت جرينتش، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة 1% إلى 1880.10 دولار للأوقية.
وقال فيليب ستريبل، كبير خبراء السوق لدى بلو لاين فيوتشرز في شيكاجو، «تركز سوق (الذهب) على التحفيز وعدد حالات كوفيد-19 الذي يواصل الارتفاع».
وأضاف فيما يتعلق باللقاح «لا نعرف كيف سيجري التوزيع... يبدو أنه حتى لو توافر لقاح، فإن أحدا لن يسارع على الأرجح في الخروج للحصول عليه».
انخفض الذهب 4.6% هذا الأسبوع بعد أنباء مشجعة عن تجارب المرحلة الأخيرة للقاح ابتكرته شركة فايزر الأمريكية للأدوية أدت إلى صعود الأسهم وتراجع حاد للمعدن النفيس.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.4 بالمئة إلى 24.35 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 1.8% إلى 880.75 دولار للأوقية في حين زاد البلاديوم 1.4 بالمئة إلى 2347.38 دولار للأوقية. 
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"