عادي

«إدارة التثقيف الصحي» في الشارقة تعزّز الصحة العامة

19:54 مساء
قراءة 4 دقائق
1

الشارقة: «الخليج»
كشفت إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، والجمعيات الداعمة للصحة التابعة لها، حزمة مبادراتها وبرامجها المتنوعة، التي تعتزم تنظيمها خلال العام الجاري، لترسيخ مفاهيم الأنماط الصحية السليمة لدى أفراد المجتمع وتحسين الصحة العامة في إمارة الشارقة، والمساهمة في تعزيز جهود الشارقة لتكون المدينة الصحية الأولى في المنطقة والعالم، تنفيذا لرؤى وتوجيهات قرينة صاحب السموّ حاكم الشارقة، سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الافتراضي الذي عقدته الإدارة الثلاثاء، بحضور إيمان سيف، مديرة إدارة التثقيف الصحي، والدكتورة فضيلة شريف، مديرة إدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة، والمهندس فتحي عفانة، الرئيس التنفيذي لشركة «فاست» لمقاولات البناء، والدكتور منصو حبيب، استشاري طب الأسرة والصحة النفسية، ورؤساء الجمعيات الداعمة للصحة، وممثلين عن هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وعدد من الشركاء الاستراتيجيين للإدارة، والمتطوعين والمتطوعات، وجمع من ممثلي وسائل الإعلام.
واستعرضت الإدارة خلال المؤتمر، أهم البرامج والمبادرات التي ستنظمها هذا العام التي تتمحور حول تعزيز جهود إمارة الشارقة في التوعية والتثقيف وسبل الوقاية من مختلف الأمراض، وتشجيع المجتمع على اتباع أنماط الحياة الصحية، ومن أبرزها استكمال مراحل العمل في «برنامج وازن»، والبدء بمرحلة تطبيق المعايير المستحدثة لبرنامج «المدارس الصحية» في مدارس الشارقة، ومواصلة برنامج «صحبتي» الهادف إلى نشر التثقيف والتوعية الصحية، والبرنامج الإذاعي «نحو حياة صحية»، وتنظيم الدورة الثامنة من حملة «صحة وسياحة» الإلكترونية.
الشارقة واحة للحياة الصحية
وأكدت سيف، أن المبادرات والمشروعات التي تعتزم الإدارة إطلاقها في عام 2021، تأتي في إطار مواصلة جهودها الرامية إلى تعزيز مكانة إمارة الشارقة واحة للحياة الصحية، ونموذجاً يحتذى إقليمياً ودولياً في العناية بصحة مواطنيها والمقيمين على أرضها، لافتة إلى أن الإدارة تسترشد برؤى وتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقرينة سموّه، سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسم، لتحقيق الإنجازات الرامية إلى تحسين السلوكيات المرتبطة بالصحة، وصولاً إلى توفير حياة أفضل تضمن رفاهية المجتمع وغداً أفضل للأجيال.
برامج نوعية مبتكرة
وأضافت سيف: إن جائحة فيروس «كورونا» شكلت عام 2020 تحدياً صحياً كبيراً لدول العالم، وأثبتت دولة الإمارات بإدارتها الحكيمة، أنها نموذج يحتذى في التعامل الفاعل في احتواء تداعيات الجائحة، وقدرتها على تحويل التحديات إلى فرص نجاح في شتى المجالات. لافتة إلى أن الإدارة حرصت على صياغة برامج ومبادرات نوعية ومبتكرة ذات مخرجات فعّالة ومستدامة تسهم في تعزيز جهود الدولة للتصدي للجائحة، مع العمل على مواصلة دورها الحيوي والمتنامي في الحفاظ على الصحة العامة، بنشر الثقافة الصحية السليمة بين أفراد المجتمع.
تكريم الداعمين
وشهد المؤتمر الصحفي، تكريم الجهات الداعمة للإدارة والمؤسسات الإعلامية والشركاء الاستراتيجيين تثمينا لجهودهم الرائدة في توفير الرعاية لبرامج ومبادرات إدارة التثقيف الصحي، كما أعلن عن الشخصية الداعمة للإدارة خلال عام 2020، وهو الدكتور منصور أنور حبيب، استشاري طب الأسرة والصحة النفسية، أما الجهة الإعلامية الداعمة فكانت إذاعة الشارقة، وتكريم شركة «فاست».
أبرز المبادرات
واستعرضت إيمان تركي، مبادرات الإدارة لهذا العام، ومن أبرزها الحملة الإلكترونية التوعوية هلال الصحة، وإطلاق برنامج تثقيفي مجتمعي يتزامن مع اليوم العالمي للغذاء، وتنظيم حفل «الخير جمعنا» ل تكريم جميع المتطوعين العاملين مع الإدارة والجمعيات الداعمة للصحة، وغيرها.
مبادرة الشبكة الإماراتية
فيما أشارت أمل الجالاني، من جمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية إلى أن الجمعية سوف تستهل فعالياتها خلال عام 2021 بتنظيم اجتماع عصف ذهني افتراضي لأعضائها والمتطوعات، لبحث أجندة برامجها ومشروعاتها وسبل تمكينها من تحقيق مستهدفاتها.
مسيرة القافلة الوردية
كما قدمت خولة راشد، مديرة إدارة شؤون المرضى في جمعية أصدقاء مرضى السرطان، عرضاً لأجندة الجمعية وتضمن إطلاق المنتدى الافتراضي «سرطان عنق الرحم» في دورته الثانية، والمشاركة في الحملة الخليجية للتوعية بالسرطان للسنة السادسة على التوالي، إلى جانب إطلاق مسيرة القافلة الوردية في دورتها الحادية عشرة هذا العام لمدة 7 أيام.
مؤتمر الكلى لصحة الإنسان
وقدمت ميرا المنصوري، سكرتيرة تنفيذية في جمعية أصدقاء مرضى الكلى عرضاً لأبرز مبادراتها لعام 2021، ومن ضمنها تنظيم المؤتمر الأول «الكلى لصحة الإنسان» ومبادرة «الكلى قصة وعبرة» و«صحتي في رمضان»، و«حملة الماء».
جائزة المفصل الذكي
كما استعرضت مي الحارثي، من جمعية أصدقاء مرضى التهاب المفاصل، أجندة الجمعية لعام 2021، وتتضمن تنظيم حفل للإعلان عن الفائزين بجائزة المفصل الذكي، وإطلاق عدد من المبادرات، من بينها «الماراثون الخيري» و«ساعة مشي»، و«شتاء بلا ألم»، و«خطوات نحو الأمل».
تعزيز وعي المجتمع حول السكري
وقدمت آمنة الشامسي، سكرتيرة تنفيذية في جمعية أصدقاء السكري، عرضا لأبرز مبادرات الجمعية التي ستتضمن إطلاق حملة «البطل الخارق»، والمشاركة في الأيام العالمية الصحية، وتوفير بيئة داعمة للصحة، وتنظيم مبادرة الدائرة الزرقاء في 14 نوفمبر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"