عادي

فقـدان الشهيـة لـدى الأطفـال يعرضهم للأمراض

01:38 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي:«الخليج»

أكدت مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي، أن فقدان الشهية طويل الأمد لدى الأطفال يعرضهم للأمراض، حيث يصيبهم بسوء التغذية وفقر الدم، وتلف الأعضاء الداخلية، ما يقتضي دخولهم المستشفى لتلقي العلاج.
شددت مدينة الشيخ خليفة الطبية على ضرورة تنبه الأهل ومراقبة أطفالهم والتوجه إلى الطبيب للكشف والاستشارة في حال ملاحظة أي تغيرات في نمط تناول الطفل للطعام.
وأكد الدكتور جهاد المستريحي استشاري طب الأطفال في المدينة، أن فقدان الشهية عند الأطفال، يؤدي للوهن وفقدان الوزن والعناصر الغذائية، ما يجعلهم اكثر عرضة للأمراض، موضحاً أن عملية الجوع والشبع تعتمد على حاجة الجسم لتمكينهم من تأدية الوظائف الحيوية، كالحركة، وغيرها، وتعتمد على التفاعل بين أعضاء الدماغ والغدد الصماء والجهاز الهضمي، وتعد الغدة النخامية هي الأساسية المسيطرة على باقي الغدد في الجسم، وأي خلل فيها يؤدي لفقدان الشهية خاصة أنها تفرز هرمون النمو لدى الأطفال.
وأوضح أن فقدان الشهية لدى الأطفال يعتمد على الفئة العمرية، ويعاني بعض الأطفال في الفترة العمرية ما بين عامين و6 أعوام، حيث تقل حاجتهم للغذاء، ونموهم يكون أقل، لذلك تقل الشهية في هذه الفترة العمرية، وقد يكون هناك مشكلات مرضية تعتمد على أسباب عضوية كوجود مرض في أحد الأعضاء، وقد تكون المشكلات نفسية أو سلوكية، مشيراً إلى أن الفئات العمرية بين 10 إلى 15 عاماً عندما تفقد الشهية يكون لديها أسباب اغلبها نفسية، إلى جانب العضوية، مؤكداً أن العامل النفسي هو السبب الرئيسي لفقدان الشهية لدى الأطفال، كوجود خلافات عائلية، أو وجود ضغوط في المدرسة كالتنافس بين الأطفال، أو التنمر.
وأضاف: «المرض العضوي الذي يؤدي لفقدان الشهية يعطي أعراضاً أخرى، فإذا كانت المشكلة في الجهاز الهضمي، سيكون هناك شحوب وكسل، إلى جانب فقدان الشهية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"