عادي

داستن موسكوفيتش.. أصغر ملياردير عصامي

21:04 مساء
قراءة دقيقتين
3

داستن آرون موسكوفيتش، هو رائد أعمال أمريكي، شارك في تأسيس منصة «فيسبوك» مع مارك زوكربيرج، وإدواردو سافرين، وأندرو ماكولوم، وكريس هيوز. وفي عام 2008، ترك «فيسبوك» ليشارك في تأسيس شركة «أسانا» للبرمجيات مع جاستن روزنشتاين. وفي مارس/آذار من عام 2011، أصبح موسكوفيتش أصغر ملياردير عصامي في التاريخ وفقاً لمجلة «فوربس»، وذلك بفضل حصته البالغة 2.34% في منصة التواصل الاجتماعي. 
ولد داستن موسكوفيتش في ال 22 من مايو/أيار من عام 1984 في مدينة «جينسفيل» بولاية فلوريدا، ونشأ في مدينة «أوكالا» بولاية فلوريدا، وهو يصغر زوكربيرج بثمانية أيام فقط. تلقى تعليمه الأساسي في مدرسة «فانجارد» الثانوية، وبعدها التحق بجامعة هارفارد لدراسة الاقتصاد لمدة عامين، قبل أن ينتقل مع مارك زوكربيرج إلى مدينة «بالو ألتو» لإدارة «فيسبوك». 
أسس الرفاق الخمسة، مارك زوكربيرج، وإدواردو سافرين، وأندرو ماكولوم، وكريس هيوز، وداستن موسكوفيتش موقع «فيسبوك» في غرفة سكنهم بجامعة هارفارد في فبراير/شباط من عام 2004، وكان الغرض منه أن يكون وسيلة للتواصل الاجتماعي بين أعضاء مساكن هارفارد الجامعية وطلابها.
في يونيو/حزيران من عام 2004، ترك زوكربيرج وهيوز وموسكوفيتش جامعة «هارفارد» لمدة عام، وانتقلوا إلى المقر الرئيسي للشركة في «بالو ألتو»، ووظفوا 8 أشخاص جدد. وكان موسكوفيتش أول رئيس للتكنولوجيا في الشركة، ليصبح بعد ذلك نائب رئيس قسم الهندسة، ليقود الطاقم الفني، ويشرف بشكل رئيسي على الموقع. 
في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول من عام 2008، أعلن موسكوفيتش عن نيته ترك «فيسبوك» لتأسيس شركة جديدة تدعى «أسانا» مع جوستين روزنشتاين، مدير قسم الهندسة في «فيسبوك». 
كما يعتبر موسكوفيتش المستثمر الأكبر في موقع «باث» لتبادل ملفات الصور، والذي يديره عضو سابق آخر من شركة «فيسبوك» يدعى ديفيد موران.
 شارك موسكوفيتش في تأسيس مؤسسة خيرية خاصة به مع وزجته كاري تونا في عام 2011. وفي يونيو 2012، أعلنت مؤسسة موسكوفيتش عن إنشاء رابطة تعاون وثيق بينها وبين جمعية «جيف ويل»، وبلغ مقدار ما تبرعت به الجمعية منذ إنشائها في عام 2011 ما يقرب من 100 مليون دولار؛ لتتفوق بذلك على باقي الجمعيات الخيرية الأخرى كمؤسسة مكافحة الملاريا، ومؤسسة «جيف دايركتلي». 
تم إنشاء جمعية خيرية جديدة عن طريق الارتباط الوثيق بين مؤسسة داستن موسكوفيتش ومؤسسة «جيف ويل»، حيثُ كانت تهدف هذه الجمعية لمعرفة طرق الاستفادة من الأموال الكثيرة، وقد بدأ الأمر بثروته الشخصية، وانفصلت الجمعية، وأصبحت مستقلة في عام 2016، وفي عام 2018 وحده، تبرعت الجمعية بأكثر من 170 مليون دولار.
كما يعتبر كل من موسكوفيتش وتونا أصغر ثنائي يشارك في حملة «تعهد العطاء» التي أسسها بيل جيتس ووارين بافيت، والتي تلزم أصحاب المليارات بالتبرع بجزء من ثروتهم للأعمال الخيرية سواء في فترة حياتهم أو بعد وفاتهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"