عادي

«الشارة».. أمسيات رمضانية مملوءة بالتشويق والمعلومات القيمة

17:15 مساء
قراءة دقيقتين
Sffs
  • عيسى المزروعي: نهدف إلى صون التراث وتعزيز الهوية الوطنية
  • سعيد المهيري: البرنامج يقدم جوائز نقدية وعينية 

تواصل قناتا «أبوظبي» و«بينونة» عرض البرنامج الرمضاني التراثي والثقافي «الشارة»، من إنتاج لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، بالتعاون مع «أبوظبي للإعلام».
البرنامج تقدمه الإعلامية حصة الفلاسي يومياً على الهواء مباشرة في العاشرة مساءً، ويضم عدداً من خبراء التراث الاماراتي ضمن لجنة التحكيم المكونة من سعيد بن سالم بن لاحج الرميثي، سيف محمد بوقبي المزروعي، محمد بن صابر المزروعي، إلى جانب عدد من حافظات التراث.
وقال عيسى سيف المزروعي، نائب رئيس اللجنة: يأتي البرنامج في إطار استراتيجية اللجنة الثقافية الهادفة إلى صون التراث وتعزيز الهوية الوطنية؛ وذلك من خلال طرحه باقة من الأسئلة التراثية المشوقة التي تسلط الضوء على العادات والتقاليد والشخصيات التاريخية المؤثرة وتاريخ بناء القلاع والأبراج في الدولة، إضافة إلى مفردات اللهجة الإماراتية والشعر النبطي والأمثال والألغاز والحكايات وتفاصيل البيت الإماراتي القديم وأبرز المهن والصناعات اليدوية، وكل ما يتعلق تفاصيل موروثنا الثقافي.
وأوضح المزروعي: إن البرنامج بدورته الـ 12 يتابع مسيرة نجاحه على مدار السنوات الماضية، عبر 33 أمسية جديدة مملوءة بالتشويق والمعلومات القيمة، وأسهم من خلال 663 حلقة امتدت على مدار 11 موسماً، في التعريف بالموروث الشعبي الإماراتي على مستوى العالم العربي، وأصبح البرنامج في أعلى قائمة برامج المسابقات الرمضانية التي تعنى بالثقافة والتراث بشكل متخصص.

sfs

وقال سعيد بن كراز المهيري، مدير البرنامج، المستشار في اللجنة: تحرص أسرة البرنامج على تصميمه بما يتوافق مع الثقافة والتراث؛ إذ يتم عرض محتوى كل حلقة على أعضاء لجنة البرنامج، وبعد اعتمادهم الأسئلة والإجابات يتم طرحها في الحلقة؛ وذلك تفادياً للوقوع في أي لبس أو ما شابه.
وأوضح أن البرنامج يمنح جوائز نقدية وعينية قيمة، كما يقدم فقرة «شارة الخير» والتي تظهر بشكل عشوائي خلال البرنامج، وتكون من نصيب سعيد الحظ. وأشار إلى أنه تم تحديث فقرة «تيفان لوَّل» المخصصة للرسائل القصيرة؛ وذلك من خلال تضمينها لألغاز شعرية من التراث الإماراتي، والتي تعتمد بشكل رئيسي على معاني الكلمات في فن الريحاني وقيمة الأحرف في فن الجُمّل، وتم شرح آلية معرفة الحل خلال البرنامج، وعبر حساب «تراثنا»، كما يقدم البرنامج جائزة أسبوعية ضخمة ضمن فقرة «بنات جبار».
يضم فريق إعداد البرنامج سعيد بن كراز المهيري، وسعيد خميس السويدي، ود. مزيد النصراوي، وجاسم الخراز، وعبد الله عامر النظيري، والهنوف الزعبي، ويعد أسئلة الرسائل النصية (الغطو: الدرسعي والجمّل) الشاعر سالم عيد المهيري، وفقرة ما المقصود الشاعر محمد بن سهيل بن قاشوط المزروعي، وفقرة من القائل الشاعر راشد علي مصبح الكندي المرر.

ِsfs
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"