عادي
بشأن كيفية الحد من التهديدات الفضائية

«تريندز» يتعاون مع «مؤسسة العالَم الآمن»

17:03 مساء
قراءة دقيقتين
تريندز

أبوظبي: «الخليج»
تعاون «تريندز للبحوث والاستشارات» مع «مؤسسة العالَم الآمن» في إصدار تقرير حول معايير وقواعد السلوك المسؤول للفضاء، والذي يتضمن معلومات للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، لأخذها في الحسبان عند عرض آرائهم فيما يتعلق بهذه القضية. وقد تم نشر هذا التقرير باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية، وتم توزيعه على الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ومن المعروف أن مؤسسة العالَم الآمن «SWF» هي مؤسسة غير ربحية، تتجلى مهمتها في العمل مع الحكومات والشركات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني لتطوير وتعزيز الأفكار والإجراءات بغرض تحقيق الاستخدامات الآمنة والمستدامة والسلمية للفضاء الخارجي لصالح كوكب الأرض وجميع الشعوب الموجودة عليه.
ويتناول هذا التقرير قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 75/36، الذي يحمل عنوان «الحد من التهديدات الفضائية من خلال معايير وقواعد ومبادئ السلوكيات المسؤولة»، وتحديداً البندين الخامس والسادس اللذين يتناولان التهديدات والمخاطر الأمنية القائمة والمحتملة التي تتعرض لها المنظومات الفضائية، بما في ذلك المخاطر الناشئة عما يكون في الفضاء الخارجي أو على الأرض من أعمال أو أنشطة أو منظومات، وتوصيف الأعمال والأنشطة التي يمكن اعتبارها مسؤولة أو غير مسؤولة أو تنطوي على تهديد، وتحديد أثرها المحتمل في الأمن الدولي، وأهمية تبادل الأفكار فيما بين دول العالم بشأن مواصلة تطوير وتنفيذ المعايير والقواعد والمبادئ المتعلقة بأنماط السلوك المسؤول، وبشأن الحد من مخاطر سوء الفهم وسوء التقدير فيما يتعلق بالفضاء الخارجي.
وأكد الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لـ«تريندز للبحوث والاستشارات»، أن التعاون مع «مؤسسة العالَم الآمن» في إصدار هذا التقرير الدولي الذي تم توزيعه على العديد من دول العالم يعد تأكيداً على الثقة بـ «تريندز» كمؤسسة بحثية مستقلة تطبق معايير البحث العلمي المتعارف عليها دولياً، وتتوخى الدقة والموضوعية في مخرجاتها البحثية والعلمية. وأوضح الدكتور العلي أن «تريندز» يعمل على تعزيز الشراكات مع مراكز البحوث والدراسات والمؤسسات الأكاديمية والعلمية حول العالم، والتعاون معها في القضايا ذات الاهتمام المشترك، وذلك من منطلق حرصه على أن يكون جسراً للتواصل المعرفي والأكاديمي على الصعيد الدولي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"