عادي

خطاب نتنياهو يجتذب المحتجين للكونجرس وعشرات الديمقراطيين يقاطعونه

00:11 صباحا
قراءة 3 دقائق
خطاب نتنياهو يجتذب المحتجين للكونجرس وعشرات الديمقراطيين يقاطعونه

واشنطن - رويترز

تغيب عشرات المشرعين الديمقراطيين عن جلسة ألقى فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كلمة أمام الكونجرس الأربعاء، في تعبير عن استيائهم من مقتل آلاف المدنيين، والأزمة الإنسانية الناجمة عن الحملة الإسرائيلية في غزة.

وتجمع آلاف المحتجين المعارضين للحرب، التي تشنها إسرائيل على القطاع، قرب مبنى الكابيتول، وحمل بعضهم الأعلام الفلسطينية.

ووضعت لافتات على منصة أقامها المحتجون تقول: إن نتنياهو «مطلوب للعدالة»، في إشارة إلى مذكرة الاعتقال التي طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدارها. وينفي نتنياهو بشدة اتهامات ارتكاب جرائم حرب.

وقال نتنياهو في بداية كلمته: إنه «يتعين على أمريكا وإسرائيل أن تقفا معاً»، وشكر الرئيس الأمريكي جو بايدن على «دعمه المخلص لإسرائيل».

وهذه الكلمة هي الرابعة له، أمام جلسة مشتركة لمجلسي الشيوخ والنواب، ليتخطى بذلك رئيس الوزراء البريطاني في زمن الحرب وينستون تشرشل، الذي ألقى مثل هذه الخطابات ثلاث مرات.

ورشت شرطة مبنى الكونجرس رذاذ الفلفل على محتجين كانوا يحاولون اجتياز حاجز قرب الكونجرس، قبل أن يبدأ نتنياهو خطابه.

* ابتعاد بعض المشرعين

وعبر مشرعون عن عدم ارتياحهم، لأن يظهروا وكأنهم يؤيدون نتنياهو وحكومته الائتلافية المتشددة، في الوقت الذي يواجه فيه تراجعاً في استطلاعات الرأي بإسرائيل.

وقال السيناتور كريس فان هولين للصحفيين: «بالنسبة له نتنياهو، الأمر كله يتعلق بتعزيز الدعم له في الوطن، وهو أحد الأسباب التي تجعلني لا أرغب في الحضور. لا أريد أن أكون جزءاً من دعم سياسي في هذا الخداع. فهو ليس الحارس العظيم للعلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل».

وقال النائب الجمهوري في مجلس النواب توماس ماسي أيضاً: إنه لن يحضر. وكتب على إكس: «الغرض من مخاطبة نتنياهو الكونجرس هو تعزيز مكانته السياسية في إسرائيل، وتخفيف حدة المعارضة الدولية لحربه. لا أشعر بأنني من أنصار هذا، ولذا لن أحضر».

ومن بين الديمقراطيين الذين رفضوا الحضور أيضاً أعضاء مجلس الشيوخ ديك دربين ثاني أبرز ديمقراطي في المجلس وتيم كين وجيف ميركلي وبريان شاتز، وكلهم أعضاء في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إضافة إلى باتي موراي التي ترأس لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ.

وفي مجلس النواب، كان من بين الذين قرروا عدم الحضور تقدميون مثل النائبة ألكسندرا أوكازيو كورتيز، بالإضافة إلى إيمي بيرا، العضو البارز في لجنة الشؤون الخارجية، وآدم سميث أبرز الديمقراطيين في لجنة خدمات القوات المسلحة.

وقال سميث: إنه لم يحضر قط اجتماعات مشتركة لكنه وصف نفسه الثلاثاء، بأنه «معارض بشدة لما يفعله رئيس الوزراء نتنياهو في إسرائيل».

ويتغيب عن الحضور كامالا هاريس التي ترأس عادة جلسات إلقاء الكلمة باعتبارها نائب الرئيس. ولن يحضر أيضاً السيناتور الجمهوري جي.دي. فانس، مرشح ترامب لمنصب نائب الرئيس.

وفي غياب هاريس، كان من الطبيعي أن تتولى موراي رئاسة الجلسة بصفتها عضوة ديمقراطية بارزة في مجلس الشيوخ، لكن سيحل محلها السيناتور بن كاردين الذي يرأس لجنة العلاقات الخارجية.

* نتنياهو يجتمع مع بايدن وهاريس غداً الخميس

ويجتمع نتنياهو مع بايدن وهاريس الخميس. وتقدمت هاريس أحياناً على رئيسها في انتقاد إسرائيل، بسبب الخسائر الفادحة وسط المدنيين الفلسطينيين في غزة.

ومن المقرر أن يسافر نتنياهو إلى فلوريدا للقاء ترامب في وقت لاحق من هذا الأسبوع. وسيكون الاجتماع هو الأول بينهما منذ نهاية رئاسة ترامب التي أقام خلالها البلدان علاقات وثيقة.

وقبل إلقاء كلمة أمام الكونجرس، تحدث نتنياهو في تأبين للسيناتور جو ليبرمان الذي توفي في مارس/ آذار الماضي، مؤكداً وجهة نظر المشرع الأمريكي التي كان مفادها، أنه يجب السماح لإسرائيل بتحقيق هدفها المتمثل في «إعاقة حماس»، وأن الولايات المتحدة وإسرائيل لهما مصلحة مشتركة في توحيد الجبهة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5csht7aa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"