عادي

محكمة نيويورك العليا تنظر دعوى من فيل ضد حديقة الحيوان

20:57 مساء
قراءة دقيقتين

تعتزم المحكمة العليا في ولاية نيويورك، النظر قريباً في الدعوى المرفوعة من أنثى فيل اسمها «هابي»، بشأن قانونية بقائها في حديقة حيوان برونكس منذ أربعة عقود، وفق ما نشره موقع صندوق «مشروع الحقوق غير الإنسانية» الأمريكي.

وأشار الموقع إلى أن هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي تستمع فيها أعلى محكمة في أي ولاية قضائية ناطقة باللغة الإنجليزية إلى قضية بالنيابة عن شخص آخر غير إنسان. وبدأت القضية في العام 2018، بعد تقديم المشروع التماساً لاستصدار أمر إحضار نيابة عن «هابي»، سعياً وراء الاعتراف بحقها الأساسي في الحرية الجسدية، ونقلها إلى محمية للأفيال.

وباتت «هابي» أول فيل في العالم يُمنح جلسة استماع لتحديد قانونية سجنها.

وبعد عدة أيام من جلسات الاستماع، رفضت المحكمة الابتدائية للأسف التماس «هابي» بسبب قرارات سابقة للمحكمة، والتي ستنظر الآن للمرة الأولى من محكمة الاستئناف.

وكانت حديقة حيوان «برونكس» أودعت «هابي» في البداية في قفص مع أفيال أخرى، ولكن بعد ذلك نفق بعضها، ونقل البعض الآخر إلى أماكن أخرى بسبب النزاعات المتكررة. وطوال عشر سنوات، عاشت «هابي» بمفردها، ولم تملك الفرصة للتواصل مع أبناء جلدتها.

وقال الصندوق في بيانه: «بعد أن بدأنا الكفاح من أجل الحقوق غير الإنسانية في نيويورك قبل ثماني سنوات، يسعدنا أن محكمة الاستئناف أدركت الأهمية العامة الملحة لقضية هابي، ونأمل أن تصبح قريباً أول فيل وحيوان غير بشري في الولايات المتحدة يتمتع بحقها في الحرية الجسدية المعترف بها قضائياً».

وتحظى قضية «هابي» بحسب الموقع، بدعم من مشاهير بينهم علماء وفلاسفة ورجال دين وجمهور واسع في أنحاء البلاد والعالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"