عادي
أصبح اقتصادها متنوعاً بشكل كبير

جون كيري: الإمارات تقوم بدور إقليمي رائد في دفع سياسات تغير المناخ

20:19 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: محمد علاء

أكد جون كيري المبعوث الخاص لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن لشؤون المناخ، أن دولة الإمارات تقوم بدور إقليمي رائد في دفع سياسات تغير المناخ، مشيراً إلى أن هناك مستوى من المشاركة القيادية والإبداع والاستعداد لاحتضان إلحاح التحدي الذي يجعل الإمارات رائدة، وهذا ما نحتاج إليه الآن للاستفادة من السنوات العشر القادمة على أكمل وجه، وقال إن الإمارات تحولت بشكل كبير للغاية من الاعتماد على النفط والغاز وأصبح اقتصادها متنوعاً بشكل كبير.

جاء ذلك في إحاطة إعلامية عبر الهاتف نظمها المكتب الإعلامي التابع لوزارة الخارجية الأمريكية في الإمارات، مساء الخميس، مع المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لشؤون التغير المناخي عن زيارته للإمارات والسعودية ومصر.

وقال كيري: «إن الدول الأخرى تحتاج إلى مساعدة الإمارات لتكون قادرة على التنويع، وهنا يحتاج العالم المتقدم إلى طاولة المفاوضات ويكون مفيداً».

وأضاف: «دولة الإمارات رائدة في تقليل البصمة الكربونية من الصناعة الثقيلة من خلال استثمار نحو 17 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة التجارية في ست قارات، وقدمت أكثر من مليار دولار من المنح والقروض الميسرة لمحطات الطاقة المتجددة، أيضاً أطلقت الإمارات أول مشروع صناعي للهيدروجين الأخضر في المنطقة».

وتابع: «إن منتجي النفط الذين لديهم خطط لتعزيز قدراتهم الإنتاجية يحتاجون إلى تنفيذ خطط لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مدار العقد الحالي على الرغم من قلة الخيارات الحالية لاحتجاز الكربون».

وشدد: «هناك مسؤولية ملزمة على أي دولة إذا قالت إنها ستمتلك مشروعاً جديداً للتأكد من عدم وجود انبعاثات ناتجة عن ذلك لأنه لا يمكن أن تكون لديك سياسات تضيف وتزود انبعاثات الكربون».

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"