عادي

كلب آلي لاستكشاف المريخ والقمر

23:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، تدريب الكلب الآلي «بوسطن ديناميكس» على استكشاف الكهوف في المريخ والقمر بعد تطوير ضمن مشروع «BRAILLE».

وأشارت الوكالة إلى أن الروبوتات من هذا النوع يمكنها استكشاف كهوف المريخ بعمق مئات الأقدام، لقدرتها على المشي والتعامل مع التضاريس غير المستوية التي لا توجد بها طرق أو أسطح مستوية، وذلك يجعلها ذات قدرة أكبر من المركبات الفضائية التقليدية.

وأضافت الوكالة: باستخدام نظام «نيبولا»، يستطيع العلماء معالجة نقاط مهمة في البعثات الفضائية مثل الاستشعار، والبيئة، والحركة.

وقال علي آغا، الباحث الرئيس في مختبر الدفع النفاث بالوكالة ورئيس المشروع: «تمهد هذه الروبوتات الطريق أمام البعثات المستقبلية للبشر، من خلال توفير مزيد من المعلومات حول أماكن محددة قبل أن يهبط البشر على المريخ لاستكشاف تلك الأماكن، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها مع رواد الفضاء أثناء المهمات للمساعدة على استكشاف بعض التضاريس أو في الخدمات اللوجستية والعديد من المهام التي يمكن أن تجعل مهمات رواد الفضاء أكثر أماناً وكفاءة.

وأضاف: الكلب الآلي بوسطن واحد من أكثر الروبوتات قدرة وتفاعلاً مع القرارات والأوامر عالية المستوى، مع إمكانية المحافظة على الاستقرار في التضاريس الوعرة والقاسية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"