المناهج الدراسية

00:15 صباحا
قراءة دقيقتين

سؤال يطرح نفسه في ظل الاستعدادات التي تسابق الزمن لانطلاق عام دراسي جديد، وهو هل من تغيرات على المناهج الدراسية؟ والمقصود هنا تغيرات تأخذ في الاعتبارات التطورات الأخيرة في السنوات الأخيرة وعلى رأسها جائحة كورونا، والتي أكدت أن الإجراءات الوقائية الأولية من التعقيم وغسل اليدين بالماء والصابون واستخدام الكمامات تقي من الإصابة بنسبة كبيرة جداً، إضافة إلى التطعيم الذي يحد من المضاعفات في حال حدوث الإصابة. 
هل راعت وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية الأخرى هذه المتغيرات لجهة إضافة واستحداث مواد تعليمية في مناهج الطلبة بمختلف المراحل الدراسية تؤكد أهمية هذه الإجراءات الاحترازية، وتعزيز مناعة الجسم من خلال الحرص على الغذاء الصحي السليم وتناول الكميات الكافية التي يحتاج إليها الجسم من الفيتامينات، مع ضرورة الحفاظ على مستوى طبيعي لتركيز فيتامين د في الجسم. 
هذه المعلومات العامة المرتبطة بسلامة الإنسان وتعزيز الصحة، أصبحت مطلباً أساسياً وسلوكاً يومياً يجب على الجميع الالتزام بها، والأمر المهم يجب غرسها في الأطفال وطلبة المدارس في مراحل مبكرة، وذلك من خلال زيادة جرعة المواد المرتبط بالصحة العامة في المناهج المدرسية ومناهج طلبة الجامعات مع تحديثها للتطرق إلى المستجدات المتصلة بجائحة كورونا على وجه الخصوص، وغالبية الفيروسات بشكل عام.
التعديل المطلوب في المناهج المدرسية يجب أيضاً أن يأخذ في الاعتبار العديد من القضايا الاجتماعية التي يجب تعريف الأطفال والطلبة بخطورتها وأهمية الاستخدام السليم لها بما يعود بالنفع والفائدة على المجتمع، ومن أهمها وسائل التواصل الاجتماعي التي ما زالت شريحة كبيرة في المجتمع تستخدمها بطريقة سلبية وخاطئة من خلال نقل وتداول المواد والصور والفيديوهات القصيرة قبل التحقق من صحتها، أو التأكد من عدم خطورتها. 
مثل هذه القضايا يجب أن تأخذ حيزاً من الاهتمام في المناهج المدرسية وعلى وجه الخصوص مناهج الجامعات، لحماية شبابنا من عواقب الاستخدام السيئ لمختلف وسائل التواصل الاجتماعي في ظل تغليظ العقوبات لمثل هذه الممارسات الخاطئة التي تؤثر في شريحة كبيرة من أفراد المجتمع. 
القائمون على المناهج الدراسية والجامعية مطالبين بالأخذ في الاعتبار جميع المتغيرات ذات التأثير في المجتمع وصياغة مواد توعية للشباب تتناسب مع أعمارهم السنية المختلفة، لأن نجاح هذا التوجه وتطبيقه على الوجه الأكمل يحمي شبابنا من الكثير من المخاطر.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"