عادي

11 كتاباً لصقل وتنمية شخصيتك

22:37 مساء
قراءة 4 دقائق
library-b694b8c4b0334227a4d614158cc1deb6

على مدار العام الماضي، شعر الكثير منّا بأن العالم يخرج عن نطاق السيطرة، حيث أجبرتنا الجائحة على التخلي عن الروتين المألوف واعتماد عادات جديدة لكل شيء، من العمل إلى التواصل الاجتماعي.

ولكن بغض النظر عما واجهناه خلال الجائحة، إلا أن هناك شيئاً واحداً يمكننا التحكم فيه دائماً، وهو أنفسنا. لذا إذا كنت ترغب في استثمار بعض الوقت والجهد لتنمية شخصيتك، نعرض عليك في هذا السياق مجموعة متميزة من الكتب التي ستساعدك على ذلك:

«قوة العادة: تحويل الأنشطة اليومية»

تأليف: كاسبر تير كويل

1
رقم 1 قوة العادة

في أمريكا وحول العالم، ليس سراً أن الكثير من الناس يكافحون من أجل الوفاء بالتزاماتهم الدينية، إلا أن كاسبر كويل، الزميل في مدرسة اللاهوت بجامعة هارفارد، يعتقد أنه سواء كنت متديناً أم لا، يمكنك وضع طقوس شخصية لحياتك، وعادات تضيف الفرح والمعنى لتجاربك اليومية.

«الرهبة: إعادة اكتشاف ولعك الطفولي»

تأليف: جون أوليري

2
رقم 2 الرهبة

مع تداول الكثير من الأخبار السيئة والسلبية في كل مكان من التلفزيون إلى «تويتر»، قد نجد أنفسنا نشعر بالإرهاق والتعب أكثر مما نرغب. إلا أن المتحدث الشهير عالمياً، جون أوليري، يعتقد أنه يمكننا تبني عقلية مختلفة وأكثر نضوجاً وبهجة، فقط إذا كنّا مستعدين لتجربة منظور جديد.

«فكر كراهب: درّب عقلك على السلام»

تأليف: جاي شيتي

1
رقم 3 فكر كراهب

عندما يشجعنا المؤثر في مجال الأعمال والإعلام، جاي شيني، على التفكير مثل الرهبان، فهو لا يشير إلى شيء قرأ عنه أو بحث عنه خلال دراسته لنيل درجة الدكتوراه. بل إنه يتحدث عن شيء عاشه، حيث أمضى سنوات في الهند وهو راهب. ويكشف هذا الكتاب الرائع عن أقدم وأثمن حكمة تعلمها خلال تلك الفترة.

«الشجاعة: مطاردة الأحلام

تأليف: أليكسي باباس

2
رقم 4 الشجاعة

قد يبدو أن الرياضية الأولمبية والممثلة والمخرجة أليكسي باباس حققت الكثير من النجاحات، لكن عندما كانت في الرابعة من عمرها، ماتت والدتها منتحرة، وعلى مر السنين، كان عليها مقاومة مشاكلها النفسية. وفي هذه المذكرات الصريحة والمؤثرة، تشارك باباس ما تعلمته حول التغلب على الشدائد وعيش الحياة التي طالما رغبت فيها.

«الثقة: سلسلة النجاحات والفشل»

تأليف: روزابيث موس كانتر

1
رقم 8 الثقة

يتناول هذا الكتاب مفهوماً بالغ الأهمية ألا وهو الثقة، فالثقة هي الجسر الذي يربط التوقعات بمستوى الأداء، وهي أيضاً الجسر الذي يربط الاستثمار بنتائجه. فعندما تكون الأمور في تصاعد يبدأ الأشخاص في الإيمان بنجاحهم في أي شيء يحاولونه، وتبدأ الشركات في وضع تصورات رائعة لمستقبل مشرق ومبتكر، فيصبح الاستثمار مصدراً للجذب، أما عندما تكون الأمور في هبوط، فستسود مشاعر الإحباط بين المستثمرين والركود في الاقتصاد.

«النجاح ينبع من الداخل»

تأليف: إيريكا أريال فوكس

1
رقم 10 النجاح ينبع من الداخل

يعتقد كثير منّا أن الحياة صراع مع قوى خارجية، ونبحث عن طريقة لكسب حروبنا مع أعدائنا الخارجيين أملاً في تحسين أوضاعنا وتحقيق أهدافنا، بيد أن الحرب الحقيقية هي الحرب مع الذات، فهي أشد المحاربين ضراوة وأشدهم فتكًا، فما يدور بالعالم من حولك ما هو إلا انعكاس لما يعترك بداخلك من تغيرات وتفاعلات بمقدورك تغييرها.

«تصرف وفكّر مثل الناجحين»

تأليف: ستيف هارفي

1
رقم 9 تصرف وفكر مثل الناجحين

في كتاب «تصرف وفكر مثل الناجحين»، يقول ستيف هارفي إن كل شخص يمكنه تحقيق النجاح من خلال استخدام مواهبه، فكل منّا ولد بموهبة، ولا أحد يمكنه أن يسلبها منك. ويبين هارفي أن الموهبة تحمل أعظم فرصك للنجاح وإنجاز مهمتك في الحياة، كما يساعدك الكاتب على تعلم وتحديد موهبتك، سواء كانت القدرة على حل المشاكل أو التواصل مع الآخرين أو سرعة البديهة.

«التفكير في صناديق جديدة»

تأليف: لوك براباندير وآلان إيني

3
رقم 11 التفكير في صناديق جديدة

من أجل أن يتعامل العقل مع الأفكار المعقدة فإنه يُبَسِّط الفكرة، ويضعها في«صندوق» مريح، وبحجم مناسب يمكنه التعامل معه. وقد تحتوي الصناديق على أشياء كثيرة: أفكار واتجاهات وفلسفات ومناهج ونظريات وأنماط واستراتيجيات. وكل فكرة يبدعها العقل البشري يمكن التعبير عنها من خلال نماذج عقلية متعددة، أو «صناديق» متعددة. لذلك نجد أنه من الحتمي أن يستخدم العقل «الصناديق» باستمرار ليترجم الحقائق ويفسرها.

«للمبتدئين: السعادة والقوة التحويلية»

تأليف: توم فاندربيلت

1
رقم 7 للمبتدئين

عندما كنّا أطفالاً، كنا نحاول باستمرار في ممارسة هوايات ورياضات وأنشطة جديدة. وعلى الرغم من أننا لا نكون ناجحين دائماً، إلا أن هذه التجارب تساعدنا على أن نصبح أفراداً أقوى وأكثر خبرة. لكن لماذا نتوقف عن تجربة أشياء جديدة عندما نبلغ؟ في كتابه «للمبتدئين»، يؤكد الصحفي الشهير، توم فاندربيلت، أن الوقت لم يتأخر لتتعلم أشياء جديدة.

«سقراط: البحث عن دروس في الحياة»

تأليف: إيريك وينر

1
رقم 6 سقراط

هل تتساءل عن كيفية تحقيق السعادة الحقيقية، أو كيف تصبح شخصاً أكثر أخلاقية، أو ماذا يمكن أن يكون معنى الحياة؟ إذا كان الأمر كذلك، فلا داعي للبدء في الإجابة عن هذه الأسئلة من الصفر، وفي الواقع، أجرى أعظم العقول في التاريخ بالفعل هذه الدراسات بالفعل وتوصلوا إلى الخلاصات الجيدة، لذا دع إيريك وينر أن يكون دليلك لأعظم هذه الأفكار.

«العلم الذي يجعلك أفضل»
تأليف: جيم ديفيز

4
رقم 5 العلم الذي يجعلك أفضل

يعتقد كلبك أنك قد تكون أفضل شخص في العالم. وبعد كل شيء، يبدو أن تحمل غيابك لمدة نصف ساعة قد يصيبه بالتوتر. لذلك، في حال كنت تريد أن تصبح لطيفاً وكريماً وحكيماً، كما يظن، سيكون عليك أن تقراً هذا الكتاب وتتعلم من خبرات الخبير المعرفي، جيم ديفيز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"