عادي

«دليل عمل المرأة عن بُعد» يعزّز الاستفادة من الموارد

00:46 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

تحت رعاية قرينة سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، سموّ الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، أطلقت المؤسسة «الدليل الاسترشادي لعمل المرأة عن بُعد في القطاعين الحكومي والخاص»، تزامناً مع الاحتفال بيوم الإماراتية.

جاء إطلاق الدليل، خلال ندوة نظمتها المؤسسة، عبر تقنية الاتصال المرئي، تحدث فيها أحمد بن مسحار، الأمين العام للجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي، وشمسة صالح، المديرة التنفيذية للمؤسسة، وشارك فيها عدد من الموظفين والموظفات، وأدارتها سلطانة سيف، مديرة إدارة تطوير المرأة.

ويهدف الدليل إلى ضمان حسن تطبيق أنظمة العمل عن بُعد المعتمدة لدى جهات العمل على الموظفات بإمارة دبي، وتحقيق الانسجام بينها وبين الاستراتيجيات والسياسات الحكومية المعتمدة، من حيث توفير بيئة عمل أكثر ملاءمة لتوظيف الكوادر النسائية الإماراتية والإبقاء عليها في العمل، بمساعدتها على تحقيق التوازن بين التزاماتها الوظيفية ومُتطلّبات حياتِها الأسرية، مع ضمان استمرارية الأعمال في الحالات الطارئة، ورفع مستوى السعادة والإيجابية بين الموظفات، وتعزيز الإنتاجية بالتركيز على النتائج والإنجازات.

وطوّر الدليل، بالتعاون والتنسيق مع المجلس التنفيذي لإمارة دبي، واللجنة العليا للتشريعات، ودائرة الموارد البشرية، ومحاكم دبي، وهيئة تنمية المجتمع، ومؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، وغرفة دبي، ويتضمن مجالات تطبيق العمل عن بُعد والفئات المستهدفة وأنواعه ومحدداته وضوابطه والحالات التي يجوز فيها السماح للمُوظّفات بالعمل عن بُعد.

وقالت شمسة صالح: إن تطوير الدليل يأتي تماشياً مع توجهات وتطلّعات حكومة دبي في توفير بيئة عمل مناسبة لموظفيها بشكل عام والمرأة بشكل خاص والاستفادة من كافة قدراتها ومواردها، لا سيما البشرية منها، في تعزيز مكانتها الريادية.

فيما أوضح أحمد بن مسحار، أنّ «إطلاق الدليل نقلة نوعية في تطوير التشريعات الحالية والمستقبلية بما يلبي تطلعات الكفاءات النسائية في جميع المستويات العملية والمهنية، لتواصل دورها المحوري شريكة فاعل في دفع النهضة الحضارية الشاملة.

ويتضمن الدليل ورقة بحثية لنتائج استبانة شاركت فيها 1440 موظفة في إمارة دبي ممن لديهن خبرات متنوعة في العمل من المنزل خلال الحجر أثناء الجائحة. ووفقاً لنتائج الاستبانة، وصفت 71% تجربة العمل عن بُعد بأنها كانت جيدة جداً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"