عادي
بالشراكة مع وزارة تنمية المجتمع

مركز محمد بن راشد يرصد 13 ابتكاراً عالمياً تعزز الرفاه

01:36 صباحا
قراءة 3 دقائق

أطلقت حكومة الإمارات، تقرير الابتكار الحكومي لتعزيز الرفاه الاجتماعي الذي يضم 13 ابتكاراً طورتها الحكومات حول العالم، ترصد انطباعات الأفراد عن الخدمات والبرامج الحكومية في مختلف القطاعات، وتركز على تطلعاتهم المستقبلية بما يضمن الارتقاء بجودة حياة المجتمعات.

ويركز التقرير الذي أعده مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي بالشراكة مع وزارة تنمية المجتمع، ضمن سلسلة تقارير متخصصة لرصد الابتكارات الحكومية من مختلف دول العالم، على أهمية الابتكارات وضرورة تبنيها لتحسين جودة الخدمات الحكومية، وتصميم السياسات، والاستراتيجيات المستقبلية القائمة على تطلعات الأفراد واحتياجاتهم الصحية، والأسرية، والعلاقات الاجتماعية، والعمل، والبيئة المحيطة بهم، والتعليم.

الابتكار ثقافة

1
هدى الهاشمي

وأكدت هدى الهاشمي، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية أن تبني الابتكار ثقافة عمل راسخة، ودعم الأفكار الجديدة التي تنعكس إيجاباً على حياة الأفراد، يترجم فكر قيادة الإمارات وجهودها في تعزيز جودة الحياة في المجتمع بإطلاق مبادرات وتصميم سياسات وبرامج معتمدة على الابتكار الهادف لوضع حلول للتحديات الاستثنائية التي تواجهها المجتمعات.

وقالت هدى الهاشمي إن ترسيخ بيئة الابتكار الحكومي يدعم الارتقاء بجودة الخدمات، والسياسات والاستراتيجيات الحكومية، وإن تقرير "الابتكار الحكومي لتعزز الرفاه المجتمعي" يعكس توجهات حكومة الإمارات وأهدافها في رصد المبادرات الجديدة، والأفكار الخلاقة.

دعم الأسرة

1
موزة الأكرف

من جهتها، قالت موزة إبراهيم الأكرف السويدي، وكيل وزارة تنمية المجتمع، إن الابتكار داعم رئيس لتعزيز تماسك الأسرة وتحقيق جودة حياة الأفراد والمجتمع، وهو نهج الوزارة من خلال توفير المبادرات النوعية توافقاً مع توجيهات القيادة وتوجّهات حكومة دولة الإمارات، مشيرة إلى أن الوزارة تولي جودة الحياة أهمية كبرى بمواكبة المتغيرات على نطاق المجتمع وفي إطار المستجدات عالمياً، كما أنها تمنح الاهتمام للابتكار الحكومي لتعزيز وتطوير مسيرة التنمية الاجتماعية على أساس جودة الحياة والرفاه الاجتماعي.

الابتكارات

وتشمل الابتكارات التي تضمنها التقرير مبادرة "التصميم المجتمعي لجودة الحياة" التي أطلقتها حكومة دولة الإمارات في 2019، وتمثّل أول منصة من نوعها للتصميم المجتمعي بمشاركة أكثر من 700 من أفراد المجتمع في تصميم حلول ومبادرات وسياسات لتحسين مستويات جودة الحياة، ومبادرة "مدرسة الحياة" التي تتضمن سلسلة من ورش العمل التفاعلية والافتراضية والندوات التثقيفية والمعرفية الموجهة لمختلف فئات المجتمع.

ويغطي التقرير من الإمارات مبادرة "خط المحافظة على جودة الحياة" الذي أطلقه مجلس جودة الحياة الرقمية بهدف تعزيز السلامة الإلكترونية، ومبادرات "الدعم النفسي" ومنها مبادرة "لا تشلون هم"، التي قدمت دعم نفسي لكافة فئات المجتمع.

ويسلط التقرير الضوء على واجهة TOMI الحكومية التي أطلقتها وكالة التحديث الإداري في البرتغال، لتوفير أسلوب جديد للترويج للأنشطة والفعاليات، وخدمات الطوارئ بين المهنيين، التي أطلقتها هيئة الرعاية الاجتماعية والصحية في فنلندا.

واستعرض تقرير الابتكار الحكومي لتعزيز الرفاه الاجتماعي مبادرتين تم إطلاقها في الولايات المتحدة الأمريكية، هي: برنامج "أور توموروز" (Our Tomorrows) الذي أطلقته ولاية كنساس بهدف جمع قصص نجاح المجتمع الأمريكي في تطوير المدن والقرى، واستراتيجية الصحة النفسية التي أطلقتها مدينة نيويورك لسد الفجوات في نظام الرعاية الصحية النفسية.

1

كما تناول التقرير مشروع كامبونغ المتكامل لكبار المواطنين الهادف لتوفير السكن والمرافق المتكاملة لهم ومنحهم الفرصة للاندماج في المجتمع، ومبادرتين لتوفير بيئة آمنة ومعززة للطفال، حيث اعتمدت مدينة غينت البلجيكية خطة عمل صديقة للطفل، وأطلقت مدينة برشلونة الإسبانية مبادرة الأحياء السكنية المميزة، وتطرق التقرير إلى تطبيق "المدينة الهادئة" الذي طورته مدينة برلين الألمانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"