عادي

10 كتب لتعزيز مهاراتك الريادية

00:05 صباحا
قراءة 4 دقائق
Pile-of-books-1

إذا كنت تريد أن تصبح ناجحاً، فعليك أن تقرأ نحو 500 صفحة يومياً، أو هذا على الأقل ما قد يخبرك به وارين بافيت، الذي يمكن القول إنه أكثر المستثمرين مهارة في عصرنا. وقدّر بافيت أنه يقضي ما يقرب من 80% من يومه في القراءة. وقال ذات مرة: «إن وظيفتي في الأساس هي مجرد تجميع المزيد والمزيد من الحقائق والمعلومات، وأحياناً معرفة ما إذا كان قد يؤدي ذلك إلى بعض الإجراءات». كما قال إن المعرفة تتراكم مثل الفائدة المركبة. وكثير من الناجحين يحبون القراءة، حيث وصف الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الدور الذي تلعبه الكتب في حياته، بأنه لا غنى عنه، وخاصة خلال فترته الرئاسية، بينما يقرأ المؤلف ستيفن كينج نحو 80 كتاباً كل عام.

وفي السياق التالي نعرض عليكم مجموعة من أكثر كتب الأعمال تأثيراً:

إعادة هيكلة الشركات

تأليف مايك هامر وجيمس تشامبي:

5
1-إعادة هيكلة الشركات

بناء على تجاربهما المباشرة يوضح هامر وتشامبي كيف تستخدم بعض الشركات الرائدة في العالم، مبادئ إعادة الهيكلة لتوفير مئات الملايين من الدولارات سنوياً، لتحقيق مستويات غير مسبوقة في إرضاء العملاء، وتسريع جميع جوانب العمل وجعل العمليات أكثر مرونة. إن مفتاح إعادة الهيكلة هو التخلي عن المفاهيم الأساسية التي تأسست عليها الشركة الحديثة.

العقلية: سيكولوجية جديدة للنجاح

تأليف كارول أس دويك:

3
2-العقلية

بعد عقود من البحث، اكتشفت عالمة النفس في جامعة ستانفورد، كارول دويك، فكرة بسيطة لكنها رائدة، وهي القوة العقلية. في هذا الكتاب، تُظهر المؤلفة كيف أن النجاح في الدراسة والعمل والرياضة والفنون وكل مجال من مجالات المساعي البشرية، يمكن أن يتأثر بشكل كبير بطريقة تفكيرنا في مواهبنا وقدراتنا. أما الأشخاص ذوي العقلية الجامدة سيكونون أقل عرضة للنمو والازدهار.

صعود قوي

تأليف برين براون:

3
3-صعود قوي

بصفتها باحثة اجتماعية، أجرت برين براون، الأستاذة في جامعة هيوستن، مقابلات مع مجموعة من الأشخاص من القادة في شركات «فورتشن 500» والفنانين وأفراد من الجيش والمعلمين وغيرهم. وسألت بروان نفسها: «ما القاسم المشترك بين هؤلاء الأشخاص؟». وكانت الإجابة واضحة، ألا وهي أنهم يدركون قوة العاطفة ولا يخشون الشعور بعدم الراحة.

العادات الخارقة

تأليف جيمس كلير:

3
4-العادات الخارقة

إذا كنت تواجه مشكلة في تغيير عاداتك، فالمشكلة ليست فيك؛ بل في نظام حياتك. والعادات السيئة تتكرر مراراً وتكراراً ليس لأنك لا ترغب في التغيير؛ بل لأنك تتبع نظام حياة لا يتوافق مع التغيير. أنت لا تسطيع الارتقاء إلى مستوى أهدافك؛ لأن مستوى نظام حياتك أقل من أهدافك. وعبر قراءة هذا الكتاب ستتمكن من الانتقال إلى آفاق جديدة.

سيكولوجية المال

تأليف مورجان هاوسل:

3
5-سيكولوجية المال

عادة ما يتم تدريس المال والاستثمار والتمويل الشخصي وقرارات الأعمال، كحقل قائم على الرياضيات، حيث تخبرنا البيانات والصيغ بالضبط، بما يجب القيام به، لكن في العالم الحقيقي لا يتخذ الأشخاص قراراتهم المالية بحسب البيانات؛ بل يصنعوها على موائد العشاء أو في غرف الاجتماعات، حيث يمتزج تاريخك الشخصي ونظرتك الفريدة للعالم ومهارات التسويق والحوافز معاً.

الخيار «ب»

تأليف شيريل ساندبيرج وآدم جرانت:

3
8-الخيار ب

بعد الموت المفاجئ لزوجها، أصبحت شيريل ساندبيرج، الرئيسة التنفيذية للعمليات في «فيسبوك». وتقول ساندبيرج إن الفراغ ملأ قلبها وقيدها عن التفكير وحتى التنفس. ويستعرض الكتاب الخطوات الملموسة التي يمكن للناس اتباعها لاسترداد حالة الانتعاش والمرونة بعد التجارب الحياتية المدمرة، ويرى أنه من الممكن أن تأتي المرونة من داخلنا أو من الدعم الخارجي، فالقدرة على المقاومة تنمو من خلال إيجاد معنى أعمق واكتساب مزيد من التقدير في حياتنا.

إيلون ماسك

تأليف آشلي فانس:

3
7-إيلون ماسك

يعتبر إيلون ماسك من أكثر الشخصيات إثارة للإعجاب في وادي السيليكون. ستتغير نظرتك للأمور كثيراً بعد أن تقرأ سيرته الذاتية، الذي نشأ في إفريقيا الجنوبية، ثم انتقل بعدها إلى كندا ثم إلى أمريكا، قبل أن يواصل تعليمه العالي ثم يحقق ثورة عبر شركات التقنية التي أسسها. ويرسم آشلي فانس، وهو مراسل في مجلة «بلومبيرج بزنس ويك»، في الكتاب صورة لرجل يشعر دائماً برغبة في تغيير العالم، على الرغم من أنه يجد صعوبة في التأقلم معه، وقائد حازم يسعى إلى إلهام من يعمل معه.

الشيء الصعب حول الأشياء الصعبة

تأليف بن هورويتز:

3
9-الشيء الصعب حول الأشياء الصعبة

بن هورويتز، هو المؤسس المشارك في شركة «أندرسين هورويتز»، وأحد أكثر رجال الأعمال تبجيلاً وخبرة في وادي السيليكون، ويقدم المشورة اللازمة لتأسيس وإدارة الشركات والمشاريع الناشئة، وكذلك كيفية التعامل مع أصعب المشاكل التي لا تدرسها كليات إدارة الأعمال. ويعد الكتاب المملوء بالقصص الطريفة والنصائح الجيدة، كتاباً لا يقدر بثمن بالنسبة لرجال الأعمال المخضرمين وأولئك الذين يتطلعون لإطلاق مشاريع جديدة خاصة بهم، استناداً إلى تجارب هورويتز الشخصية.

العمل أربع ساعات أسبوعياً

تأليف تيموثي فيريس:

3
6-العمل لأربع ساعات أسبوعياً

انس المفهوم القديم للتقاعد وخطتك المؤجلة للتقاعد، فلا داعي للانتظار، خاصة في الأوقات الاقتصادية غير المتوقعة. وسواء كان حلمك هو الخروج من الروتين أو كسب دخل شهري جيد من دون وجود إدارة، فإن هذا الكتاب هو المخطط لقيام بذلك.

التأثير: سيكولوجية الإقناع

تأليف روبرت سيالديني:

3
10-التأثير

في هذا الكتاب الأكثر مبيعاً في لوائح صحيفة «نيويورك تايمز»، يشرح الدكتور روبرت ب. سيالديني، الخبير في مجال التأثير والإقناع، من الناحية النفسية لماذا يقول الناس «نعم»، وكيفية تطبيق هذه المبادئ بشكل أخلاقي في مجال الأعمال والمواقف اليومية المختلفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"