عادي

الهروب من سجون العالم.. حيل وطرائف ومغامرات

23:33 مساء
قراءة 4 دقائق

إعداد: مصطفى الزعبي
يحتاج الهروب من السجن ابتكاراً وبراعة شديدين وعرف التاريخ عمليات هروب كثيرة من السجون شديدة الحراسة، وأحدثها ما فعله الأسرى الفلسطينيون الستة بفرارهم من سجن إسرائيلي. ونعرض لكم في السطور التالية عدداً من هذه المحاولات:

1- نفق يخدع الألمان

نجح البريطانيون مايكل كودنر وإريك ويليامز وأوليفر فيلبوت في عام 1943، خلال الحرب العالمية الثانية، من الهروب بنجاح من معسكر «Stalag Luft III» عبر نفق حفروه لمدة 3 أشهر وخرجوا الثلاثة من السجن الألماني.

2- خلال عرض مسرحي

كان الملازم البريطاني أيري نيف جندياً ومحامياً وعضواً في البرلمان، وأول سجين حرب بريطاني ينجح في الهرب من سجن أوفلاج الرابع-سي في قلعة كولديتز الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية،

وفي12 مايو/أيار عام 1942 تمكن من الهروب من القلعة بالزي الألماني الذي ارتداه عبر الباب الرئيسي للسجن في جنح الظلام خلال عرض مسرحي بالقلعة مرتدياً زي ضابط ألماني.

3- الفاكهة المتفجرة

في سجن لا سانتي بالعاصمة الفرنسية باريس عام 1986 هرب السارق الفرنسي المسلح ميشيل فوجور 5 مرات من السجن، لكن المرة الأخيرة كانت الأغرب، فاستطاع فوجور اقتحام غرفة في السجن عن طريق إلقاء فاكهة على الحرس مطلية بألوان خضراء كي تصبح شبيهة بالقنبلة اليدوية، وهذا ما أخلى له الطريق لاعتلاء سطح سجنه الباريسي، ومن هناك حملته زوجته على متن مروحية، لكن قبض عليه في وقت لاحق.

4- وجبة «برجر»

تمكن السجينان ريتشارد مات (48 عاماً) وديفيد سويت (34 عاماً) من قطع أنابيب فولاذية في سجن كلينتون في بلدة دانيمورا وهربا من خلال أنابيب المجاري بشفرات حلاقة «Hacksaw» تم تهريبها عبر «وجبات برجر».

وقال الحاكم كومو إن هذه العملية هي الأولى من نوعها منذ 150 سنة، واصفا إياها بأنها «خطة محكمة.»وكان سويت يقضي محكومية بالسجن المؤبد لقتله نائب مدير شرطة مقاطعة بروم بنيويورك، أما مات فكان يقضي محكومية بالسجن لمدة 25 عاماً لخطفه رجلاً ثم قتله عام 1997.

5- مرهم جلدي

وضع تشوي جاب بوك خبير في اليوجا واللياقة البدنية في كوريا الجنوبية، ووُضع رهن الاحتجاز بسبب الاشتباه فيه بحادث سرقة عام 2012. ما لم تدركه الشرطة أن الرجل استخدم مرهماً جلدياً، وطلى به معظم جسده، ثم هرب من فتحة الطعام أسفل باب الزنزانة! مع أن الرجل طوله 162 سم، وطول فتحة الطعام نحو 14 سم، لكن لم يستغرق الأمر سوى 34 ثانية.

وقال مسؤولو السجن إنه استخدم تقنية شاهدها في فيلم (ذا شووشانك ريديمبشن) The Shawshank Redemption، فملأ سريره بالوسائد وغطاها جميعاً كي تبدو وكأنه نائم. وألقي القبض عليه بعد 6 أيام، ووضعوه في زنزانة جديدة فتحة الطعام فيها أصغر من السابقة بسنتيمترين في الطول والعرض.

6- ملابس نسائية

أراد تاجر المخدرات رونالدو سيلفا الهروب من السجن عبر انتحال شخصية أنثى، وتمكن من ذلك لولا صعوبة ارتداء حذاء الكعب العالي، واستطاع المرور من أمام حراس السجن في البرازيل بعد ارتداء شعر مستعار وفستان أزرق ووضع أحمر شفاه قدمته له زوجته أثناء الزيارة، وألقت سلطات السجن القبض عليه.

7- مسدس خشبي

في ثلاثينات القرن الماضي سطع نجم جون ديلينجر كأشهر سارق بنوك في أمريكا ومما زادت شهرته فترة الكساد التي عصفت بأمريكا وكان الأمريكيون يلقون باللوم على البنوك باعتبارها سبباً أساسياً للكساد الاقتصادي في البلاد لذلك تحول ديلينجر إلى بطل شعبي، لاسيما أنه كان يسرق البنوك ومنح جزءاً من الأموال المسروقة للفقراء مما جعله شبيهاً ب (روبن هود) الشخصية الخيالية. وكان رجل العصابات الأمريكي والهارب المتسلسل ديلينجر بشق طريقه للخروج من السجن في عام 1934مستخدماً مسدساً خشبياً مزيفاً منحوتاً من الأرفف وملوناً بطلاء أحذية أسود، بعد إقناع الحراس بأن لديه سلاحاً نارياً حقيقياً.

8 مفتش سري

عندما وصل المخادع فرانك أباجنيل، الذي لعبه ليوناردو دي كابريو في فيلم Catch Me If You Can، في إبريل/نيسان 1948إلى سجن بالولايات المتحدة ليقضي عقوبة بالسجن لمدة 12 عاماً، تمكن من إقناع المسؤولين بأنه كان في الواقع مفتشاً سرياً للسجن وتمكن بعد ذلك من الهروب.

9 نسخ المفتاح

قصة الثلاثي أندرو رودجر وكيث روز وماثيو ويليامز، قد تكون الأبسط، لكنها الأكثر ذكاء؛ إذ نجح الثلاثة في 1995 بتصميم مفتاح يفتح كل أبواب في سجن باركهورست بجزيرة وايت البريطانية، من خلال عملهم في مصنع الحديد في السجن. وتمكنوا من الهروب ببساطة بفتح الأبواب.

ولكن قُبض عليهم بعدها بأيام. وظل ضباط سجن بارخورست البريطاني طويلاً يعبرون عن دهشتهم من ذكاء الثلاثة في تصميم المفتاح.

10 دراجة نارية

تمكن زعيم المخدرات المشهور خواكين جوزمان لويرا، الذي يقضي الآن محكوميته مدى الحياة في سجن بالولايات المتحدة، من الفرار بعد الاختباء في سلة غسيل من سجن مكسيكي في عام 2001 وتمكنت السلطات من القبض عليه مجدداً.

وهرب مرة أخرى في عام 2015 من حمام زنزانته عبر نفق بطول ميل كامل بالإضاءة والتهوية بدراجة نارية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"