عادي

موسيقى السلام تتحاور في ختام مهرجان سماع للإنشاد

20:02 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة: انتصار صالح
اختتم مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية دورته الـ14، الجمعة، على مسرح بئر يوسف بالقلعة في القاهرة، تحت شعار «رسالة سلام إلى العالم».
افتتح حفل الختام عرض لفرقة «أطياف المولوية» استقبل الجمهور في مدخل مسرح بئر يوسف، تلاها حوار موسيقي بين موسيقى ناي جلال الدين الرومي والأندلس والتراتيل القبطية والحركة الرابعة لسيمفونية بيتهوفن التاسعة: «نشيد الفرح والسعادة». تلا ذلك تقديم نماذج من فنون الفرق المشاركة وثلاث ورش فنية جمعت بين فرق من دول مختلفة.
الفنان انتصار عبدالفتاح، رئيس ومؤسس المهرجان قال خلال الحفل: إن المهرجان وفرقته «رسالة سلام» التي تجمع عدة مدارس في الإنشاد والترانيم القبطية ستواصل رسالتها التنويرية داخلياً وخارجياً؛ إذ تستعد لجولة في صعيد مصر، ثم عرض في كنيسة سانت كاترين بالإسكندرية، وعلى المستوى الدولي تلقت دعوة من ألمانيا لإقامة احتفالية في إطار المشروع الدولي «قافلة السلام» ومنها تنتقل إلى سويسرا وبولندا.
وأكد عبدالفتاح أن المهرجان يهدف إلى نشر ثقافة السلام والتواصل الإنساني بين الشعوب بغض النظر عن العرق أو اللون أو الدين.
شهد الحفل إهداء درع المهرجان وشهادة تقدير لكل من الأب المطران كلاوديولوراتى الكومبونيانى من إيطاليا، ومن اليونان الموسيقار ميكيس ثيودوراكيس وتسلمها المستشار الثقافي اليوناني، ومن مصر جمعية النور والأمل، واسم الراحل القارئ الشيخ أبو العينين شعيشع وتسلمتها ابنته، إضافة إلى تكريم خاص لإدواردو بانياغواتريو من إسبانيا، والأردن ضيف شرف المهرجان.
شاركت في المهرجان فرق مصرية وفرق من السفارات الأجنبية المقيمة في مصر وبعض الدول مثل الأردن ورومانيا والسودان و فرنسا وسوريا وجنوب السودان واليمن وبنجلاديش وإسبانيا واليونان ولبنان وإندونيسيا وفلسطين، إضافة إلى الفرق الكنائسية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"