عادي
ظهور نادر لقائد الحركة الأعلى أخوند زادة في قندهار

«طالبان» تدعو واشنطن إلى الاعتراف بحكومتها في أفغانستان

01:45 صباحا
قراءة دقيقتين
f3

دعت حركة طالبان الولايات المتحدة ودولاً أخرى للاعتراف بحكومتها في أفغانستان، قائلة إن عدم القيام بذلك والاستمرار في تجميد الأموال الأفغانية في الخارج سيؤدي إلى مشاكل ليس فقط للبلاد ولكن للعالم. ولم تعترف أي دولة رسميًا بحكومة طالبان منذ أن سيطر المتمردون على البلاد في أغسطس، كما تم تجميد مليارات الدولارات من الأصول والأموال الأفغانية في الخارج، حتى في الوقت الذي تواجه فيه البلاد أزمات اقتصادية وإنسانية حادة.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد للصحفيين في مؤتمر صحفي.. رسالتنا لأمريكا هي أنه إذا استمر عدم الاعتراف، فإن المشاكل الأفغانية مستمرة، إنها مشكلة المنطقة ويمكن أن تتحول إلى مشكلة للعالم. وقال إن سبب خوض طالبان والولايات المتحدة الحرب في المرة الأخيرة هو أيضًا أنه لا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين الطرفين. وقال مجاهد.. تلك القضايا التي تسببت في الحرب كان من الممكن حلها من خلال المفاوضات وكان من الممكن حلها من خلال تسوية سياسية أيضاً. وأضاف أن الاعتراف حق للشعب الأفغاني.

من جانب آخر، قالت مصادر في طالبان، إن القائد الأعلى للحركة هبة الله أخوند زادة ظهر علناً في مدينة قندهار بجنوب أفغانستان في أول ظهور علني له منذ تعيينه في 2016، وهو أمر نادر الحدوث، ما يكذّب شائعات متداولة عن وفاته. ولم يُشاهد أخوند زادة علناً حتى بعد سيطرة طالبان على البلاد في أغسطس/ آب ما أثار التكهنات تلك.

وقالت حكومة طالبان في رسالة إن هبة الله أخوند زادة ظهر في تجمع كبير في مدرسة دار العلوم الحكيمية الشهيرة وتحدث لمدة عشر دقائق إلى الجنود والتلاميذ البواسل. وأرفقت الحكومة إعلانها بتسجيل صوتي لتأكيد المعلومات. وذكر مصدر محلي أن الملا اخوند زادة وصل إلى هذه المدرسة القرآنية في قندهار بموكب من سيارتين تحت حراسة مشددة جداً، ولم يُسمح بالتقاط أي صورة له.

وفي هذا التسجيل الصوتي الذي تم توزيعه، يسمع صوت الملا اخوند زادة بشكل غير واضح وهو يتلو أدعية. كما يسمع صوته وهو يصلي خصوصاً على أرواح ضحايا طالبان ومن أجل نجاح مسؤوليها الذين «يُمتحنون» في مسؤولياتهم الجديدة كقادة لأفغانستان منذ منتصف آب/أغسطس. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"