عادي

الإمارات.. 10 طلعات جوية لتلقيح السحب وتواصل الأمطار الغزيرة مع بَرَد

18:12 مساء
قراءة دقيقتين
خلال تلقيح السحب
أبوظبي : عماد الدين خليل
نفذ المركز الوطني للأرصاد 10 طلعات جوية لتلقيح السحب المعروفة باسم «الاستمطار»، منذ بدء فترة التقلبات الجوية من يوم الخميس الماضي 4 نوفمبر، وحتى الاثنين، بمعدل ساعتين إلى ثلاث ساعات لكل طلعة، شملت أغلب المناطق لتحفيز السحب على سقوط كميات أكبر من الأمطار.
وأوضح المركز لـ «الخليج» استخدام 107 عبوات «النانو» خلال تنفيذ الرحلات الجوية، وهو النوع الذي حدّث وطوّر، وفقاً للأبحاث التي تمت لتقييم مواد التلقيح المعتمدة على تكنولوجيا النانو، ويهدف إلى اختبار فاعلية المواد الجديدة لتلقيح السحب، وإمكانية استخدامها على نطاق أوسع ضمن مجموعة متنوعة من التقلبات المناخية.
وأشار إلى أن أعلى كمية أمطار سجلت على الدولة خلال تلك المدة بلغت 32.4 ملم على مسافي في إمارة الفجيرة يوم الإثنين، حيث تتأثر بامتداد منخفض جوي سطحي ممتد من الشمال الشرقي ويصاحبه منخفض جوي وكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا يعمل على تدفق كميات من بخار الماء.
وشهدت مناطق متفرقة من الدولة الاثنين، تواصل الأمطار المختلفة الشدة مع بَرَد، حيث بدأ التساقط عند الواحدة والنصف ظهراً على مربض في الفجيرة، وأمطار غزيرة على دبا، ووادي السدر، ودفتا، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على خورفكان وغزيرة على كلباء في الشارقة، وخفيفة إلى متوسطة على حتا في دبي.
وسجل جبل جيس في رأس الخيمة، أقل درجة حرارة سجلت على الدولة، صباح الإثنين 11.1 مئوية عند الثانية عشرة والنصف منتصف الليل.
وناشد المركز الوطني للأرصاد، بضرورة الحذر وأخذ الحيطة أثناء الأمطار الغزيرة والرياح القوية، التي قد تؤدي إلى تطاير الأجسام الصلبة وتدنّي مدى الرؤية. كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.
ودعت شرطة أبوظبي السائقين إلى توخّي الحذر أثناء تشكل الغبار والأتربة وعدم الانشغال بالهاتف والتصوير، حفاظاً على سلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق.
وتوقع المركز، أن يكون طقس الثلاثاء والأربعاء والخميس، غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً على بعض المناطق، مع فرصة سقوط أمطار على بعض المناطق الشمالية والغربية والسواحل والجزر، ورطباً ليلاً على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مع السحب، سرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 35 كم/س، والبحر متوسط الموج في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عمان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"