عادي
حصل على منحة بمليون درهم

مشروع طائرات بدون طيار للحد من انتشار «كورونا»

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
مخطط المشروع

العين:«الخليج»

حصلت جامعة العين على منحة مالية مقدمة من ASPIRE FUND، تقدر بمليون درهم؛ وذلك مقابل المشروع البحثي «شبكات الطيران الهجينة الداخلية لتطبيقات وخدمات السلامة FlyServ» والذي يهدف إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وأنظمة الاتصالات اللاسلكية والطائرات بدون طيار، للحد من انتشار الأوبئة وتوفير بيئة آمنة لأفراد المجتمع خلال جائحة كوفيد-19 على سبيل المثال، والتأكد من تطبيق الأفراد للإجراءات الاحترازية بارتداء الكمامات واتباع قواعد التباعد الاجتماعي وقياس درجات الحرارة وتحسين الإخلاء في حالات الطوارئ.

يترأس المشروع الدكتور هيثم بني سلامة عميد البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة، ويشاركه مجموعة من الباحثين من جامعة العين - الإمارات، جامعة ألبانيا - نيويورك، جامعة خليفة - الإمارات، جامعة ولاية شيكاغو - ألينوي الذين يمتلكون خبرة نظرية وعملية متنوعة في مجالات الاتصالات والشبكات، وأنظمة الاتصالات الضوئية، الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة (ML )، وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار.

وسيعمل الفريق البحثي على تطوير شبكة من الطائرات بدون طيار متعددة الأنظمة ومزودة بأنظمة لاسلكية مترابطة لإكمال المهام المذكورة أعلاه في وقت قصير. وسيجري تطوير الشبكة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي AI والشبكات اللاسلكية والضوئية الهجينة. ويقوم المشروع على توظيف واستغلال شبكات WiFi وLiFi لتحقيق أهدافه.

من جهته، قال الدكتور غالب الرفاعي رئيس الجامعة: إن حصول الجامعة على هذه المنحة المالية يعد فخراً للجامعة كما يترجم حجم الاهتمام الذي توليه الجامعة للبحث العلمي والباحثين.

وأشار الدكتور هيثم بني سلامة، إلى أن فكرة هذا المشروع جاءت انطلاقاً من الإجراءات الاحترازية والقرارات المتخذة في دولة الإمارات بشأن الحد من انتشار فيروس كوفيد19.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"