عادي
بمشاركة الحكومة والمجتمع والقطاع الخاص في كل الدولة

«الإمارات تبتكر 2022» تنطلق الثلاثاء وتتواصل حتى نهاية فبراير

18:41 مساء
قراءة 4 دقائق
23

دبي: «الخليج»

تنطلق الثلاثاء 1 فبراير، فعاليات «الإمارات تبتكر 2022»، الحدث الوطني الأكبر من نوعه، للاحتفاء بالابتكار في كل إمارات الدولة، والهادف إلى ترسيخ ثقافة الابتكار، وتعزيز المشاركة المجتمعية في ابتكار تجارب ومبادرات توظّف في دعم توجهات دولة الإمارات في الخمسين عاماً المقبلة.

ويشرف «مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي» على فعالياتها التي تقام طوال فبراير في جميع أنحاء الدولة، بمشاركة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية، وأفراد المجتمع، وتركز على تحسين مشاركة المجتمع في التأسيس لمبادرات مستقبلية وإحداث حراك مجتمعي شامل يتبنّى ثقافة الابتكار في مختلف مجالات العمل، وترسيخه ممارسة مجتمعية يومية، وتحفيز أصحاب العقول والإبداعات والأفكار، لإيجاد حلول ومبادرات مبتكرة تسهم في تحسين حياة المجتمع.

وتشهد «الإمارات تبتكر» تنظيم مئات الفعاليات والأنشطة في مختلف إمارات الدولة، التي تشمل عقد مؤتمرات وورشاً وإطلاق جوائز ومبادرات مبتكرة في مختلف المجالات.

هدى الهاشمي: تحتضن الأفكار والابتكارات الخلاقة لدعم توجهات الدولة

وأكدت هدى الهاشمي، مساعدة وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية، أن حكومة دولة الإمارات حريصة على تعميم ثقافة وممارسات الابتكار الحكومي في القطاعات الحيوية، ترجمة لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتعزيز الاستفادة من الحلول والأفكار الإبداعية لابتكار تجارب ومبادرات مستقبلية تسهم في مواصلة عمليات التطوير المستمرة في مختلف مجالات العمل لتحسين حياة الناس.

وأشارت إلى أن «الإمارات تبتكر 2022»، يحتضن الأفكار الإبداعية والابتكارات الخلّاقة، ويعزز مشاركة مجتمع دولة الإمارات في دعم توجهات الدولة المستقبلية، بالمشاريع والمبادرات والحلول المبتكرة التي تستعرضها فعاليات هذا الحدث الوطني. لافتة إلى أن جدول فعاليات هذا الشهر التي تنظم في كل إمارات الدولة بما فيها «إكسبو 2020 دبي»، الذي يحتفي بالابتكار والمبتكرين، ويركز على تواصل العقول وصنع المستقبل، يعكس مدى الإنجاز الذي حققته الإمارات في تطوير نمط تفكير جديد يتبنّى الابتكار في مختلف المجالات، لتكون الإمارات من أكثر دول العالم ابتكاراً.

فعاليات ومبادرات مبتكرة طوال فبراير

ويتضمن جدول «الإمارات تبتكر 2022» تنظيم فعاليات ومبادرات مبتكرة، وإطلاق برامج جديدة، وورش، تعزّز مشاركة المجتمع في التأسيس لمبادرات مستقبلية وتوفير نماذج حكومية أفضل وأكثر مرونة.

ويحتضن «إكسبو 2020 دبي» نحو 60 فعالية، لتمكين زوّار المعرض من جميع أنحاء العالم من الاطلاع على المبادرات المبتكرة التي أطلقتها الدولة، فيما ينظم «مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي» معرضاً للابتكار في «حديقة المهرجان» في «إكسبو»، ويستعرض أبرز التجارب الحكومية المبتكرة، واستضافة جلسات وورش تخصصية في مختلف مجالات الابتكار تنظمها الجهات الحكومية.

وضمن الفعاليات تستعرض وزارة الداخلية 4 منتجات ابتكارية تشمل مشروع «قنّاص الامارات» وهو مركبة يُتحكّم بها عن بُعد، ومرتبطة بغرف العمليات تستخدم في الأحداث الأمنية. ومشروع «صقر الامارات» وهو طائرة بدون طيار لتنفيذ المهام الأمنية. ومشروع «روبوت الاطفاء» وهو آلية صغيرة لإخماد الحرائق. ومشروع «خدمة بن وريقة الذكية» التي يوفرها تطبيق الوزارة لتسهيل وصول الأطباء للمستشفيات.

كما تنظم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، معرض «خدماتنا رقمية»، الذي تضيء عبره على عدد من المبادرات بمنصة تقنية تفاعلية تحتوي على كثير من الخدمات التي تلامس اهتمام شريحة كبيرة من المتعاملين، تتضمن خدمات الهوية والجنسية، والإقامة الذهبية، وخدمات الجمارك الرقمية، والخدمات الاستباقية، وخدمات التصديق الرقمي ببصمة الوجه وخدمات التطبيق الذكي.

وتستعرض محاكم دبي، مبادرة «التقاضي الرقمي»، وهو نظام ذكي تفاعلي ومتكامل يمكّن المتعاملين من الحصول على خدمات التقاضي بسهولة ويسر على مدار الساعة، كما تضيء على قانون حقوق الطفل «وديمة» المصور، أول قانون مصوّر تفاعلياً، لتسهيل إيصال المعلومات للطّفل وتيسير فهمها بطريقة تُساعده في معرفة حقوقه بنفسه.

أما جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، فتنظم فعالية تستعرض خلالها حلولاً مبتكرة تتبنّى أدوات الذكاء الاصطناعي، للحدّ من هدر الطعام وتعزيز مستويات الأمن الغذائي، عبر الاكتشاف المبكر لأمراض النبات. كما يوظف المشروع أدوات تحليل البيانات في دعم المزارعين في مختلف مراحل الإنتاج والتسويق.

وتنظم وزارة الاقتصاد، بالتعاون مع «مجلس الإمارات للشباب»، فعالية تستعرض المشاريع المبتكرة وإنجازات المواهب الشابة، هدفها تعريف المجتمع بإنجازاتهم، وتحفيز الشباب على المزيد من الابتكار، واكتشاف ودعم أصحاب المشاريع المبتكرة والمواهب الشابة وإتاحة الفرص لهم للمشاركة في تطوير الحلول المبتكرة الهادفة لدعم مسيرة الدولة المستقبلية.

وتنظم شرطة دبي، «معرض الابتكار» في جناح فزعة، الذي يستعرض أحدث الابتكارات الأمنية في خدمة المجتمع.

فيما تعقد «مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية»، جلسة حوارية رقمية عن الجينوم البشري والطب الدقيق، وعلم الوراثة الدوائية، تضيء خلالها على برنامج «الجينوم الإماراتي» وآثاره الإيجابية المتوقعة في قطاع الرعاية الصحية.

وتنظم كليات التقنية العليا ورشة بعنوان «عقلية الريادة: رمز الأجيال القادمة»، التي تستعرض فيها عدداً من القصص المبتكرة الملهمة، وعدداً من الممارسات والأدوات التي يستخدمها رواد الأعمال الناجحون في القرن الواحد والعشرين.

وتطلق غرفة عجمان، البرنامج المتقدم لريادة الأعمال والابتكار الصناعي، الهادف إلى تأهيل رواد الأعمال الصناعيين، وبناء المعرفة والمهارات في التصميم الصناعي والتصنيع. أما دائرة الموارد البشرية في الفجيرة، فتنظم فعالية في قاعة استشراف المستقبل، التي تعرض الخدمات الذكية القائمة على تكنولوجيا العالم الرقمي الثلاثي الأبعاد، وحلول الذكاء الاصطناعي.

تكريم الفائزين بجائزة «الإمارات تبتكر 2022»

وتختتم فعاليات الشهر بجائزة «الإمارات تبتكر» التي تحتفي بمجموعة الابتكارات الأكثر تأثيراً التي نفذتها الحكومات المحلية والاتحادية خلال العام الماضي، بهدف تعزيز الابتكار في مختلف القطاعات، وتحفيز مشاركة المجتمع في التأسيس لمبادرات مستقبلية يمكنها الارتقاء بحياة الناس وخلق نماذج حكومية أكثر فاعلية.

وتشكّل فعاليات «الإمارات تبتكر» جزءاً من جهود الحكومة المستمرة لرعاية ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي، عبر الاحتفال بالإنجازات والحلول والعمليات الجديدة، وتهدف إلى تعزيز حضور دولة الإمارات مركزاً عالمياً للابتكار والمعرفة وبيئة حاضنة لتطوير وتنفيذ المشاريع التي ترتقي بعمل القطاع العام.

ويمكن الاطلاع على النسخة الكاملة من جدول الفعاليات وتواريخها، من بزيارة الموقع: https://uaeinnovates.gov.ae

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"