عادي
ضمن برنامج «نظرة على أفلام جوانا حاجي توما وخليل جريح»

«سينما عقيل» تعرض «دفاتر مايا»

22:25 مساء
قراءة دقيقتين

أطلقت «سينما عقيل»، السينما المستقلة في دبي، وعلى مدى ثلاثة أسابيع برنامج «نظرة على أفلام جوانا حاجي توما وخليل جريج» الذي يتضمن العرض الأول والإصدار الحصري لدول مجلس التعاون الخليجي لفيلم «دفاتر مايا»، الذي عُرض عالمياً لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي الدولي الحادي والسبعين. كما يصاحب البرنامج السينمائي والذي يستمر من 3 إلى 23 مارس/ آذار، معرض فردي يضم أحدث مجموعة من الأعمال لجوانا حاجي توما وخليل جريج تحت عنوان «متنافرة»، مع إعادة افتتاح معرض الخط الثالث «ذا ثيرد لاين».

ويعد فيلم «دفاتر مايا» من أكثر الأعمال التي نفذها حاجي توما وجريج تميزاً،إذ يستكشف الفنانان والمخرجان طوال الفيلم دور الذاكرة في تكوين الصور وكتابة التاريخ المعاصر، فضلاً عن المشاعر والانفعالات والمؤثرات العاطفية المرتبطة بصدمات الحرب، حيث تنكشف ذكرياتهما عن الحرب الأهلية اللبنانية بين عامي 1982 و1988 من خلال قصة شخصيتي الفيلم «مايا» وابنتها المراهقة «أليكس».

وقالت بثينة كاظم، مؤسس «سينما عقيل»: «نسلط الضوء على أهمية صناعة الأفلام الإقليمية، فيما نحتفل في الوقت نفسه بعودة سينما عقيل إلى طاقتها الاستيعابية الكاملة في هذا الموسم الفني، حيث شهدت عودتنا «نظرة على أفلام جوانا حاجي توما وخليل جريج»، فلطالما كانت أعمالهما تشكل تقاطعاً بين السينما والفن. ونحن نعيد تأكيد التزامنا بالشراكات وبالعروض التقديمية التكميلية مع صانعي الأفلام، مثل العرض الفردي في معرض الخط الثالث «ذا ثيرد لاين» وبرامج السركال. ويقدم البرنامج 10 أفلام لهذين الفنانين والمخرجين مع إصدار حصري من فيلم «دفاتر مايا».

وجاء برنامج «نظرة على أفلام جوانا حاجي توما وخليل جريج» بالتعاون بين كل من سينما عقيل ومعرض الخط الثالث «ذا ثيرد لاين»، ومهرجان سفر السينمائي في لندن، وبدعم من المعهد الفرنسي وسفارة فرنسا في الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"