عادي

نسخة نادرة من «مصحف ابن البواب» في مكتبة الإسكندرية

19:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة- «الخليج»

أفادت مكتبة الإسكندرية، بأن مركز المخطوطات التابع لها، يضم نسخاً طبق الأصل لعدد من المخطوطات العربية المهمة والنادرة، موضحة أن هذه النسخ تحاكي الأصل، من حيث الوصف المادي والحبر المستخدم ومادة الورق.

ويعد مصحف ابن البواب، نسخة خطيّة نادرة «طبق الأصل» من المصحف الشريف، الذي كتبه الخطاط الشهير ابن البوّاب، المتوفى ببغداد سنة (413 ه/ 1022م).

وأوضحت مكتبة الإسكندرية، أن ابن البواب، طور الكتابة العربيّة تطويراً كبيراً، معتمداً على النسب الهندسيّة للحروف، ولذا عرف خطه بالخط المنسوب.

وكتب ابن البوّاب عدة نسخ من القرآن الكريم، يقال إِنها ألف نسخة، لم يبق منها كاملاً إلا هذه المخطوطة المحفوظة اليوم في «مكتبة شستربيتي» بمدينة دبلن، والتي انتهى ابن البواب من كتابتها سنة (391ه/ 1001م).

وتعد النسخة الأصلية بديعة فنياً، فهي مذهبة، ومشكولة، بها رسوم هندسية، وزخارف، والقرآن مكتوب بالخط النسخ القوي المنتظم.

والنسخة الأصلية للمصحف، عبارة عن مجلد صغير يتكون من 286 صفحة، يبلغ مقاسها 17.5 سم ارتفاعاً، و13.5 عرضاً، وتبلغ أبعاد السطح المكتوب 13.5×9 سم، وتضم كل صفحة 15 سطراً.

ويتميز الورق المستخدم في كتابة مصحف ابن البواب بأنه ورق متين، متوسط السمك، اكتسب على مر السنين اللون البني النضر، وهو اللون المميز لمخطوطات العصر الذي كتب فيه ابن البواب هذا المصحف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"