عادي
مشاركة نوعية في الشوط الرئيسي الأغلى

32 فائزاً بالفئة الأولى في الأشواط التسعة لأمسية كأس دبي العالمي

19:32 مساء
قراءة 4 دقائق
«ريل ورلد» خلال انطلاقه للفوز بزعبيل للميل في ميدان
متابعة: أحمد عزت

يتقدم النجم الأمريكي الصاعد «لايف إز جود» مجموعة من 10 خيول من المستوى الرفيع يرجح مشاركتها في النسخة 26 من كأس دبي العالمي ج1 برعاية طيران الإمارات، وتنطلق الأمسية الأغلى عالمياً لمنافسات الخيول (30.5 مليون دولار) يوم 26 مارس/ آذار الجاري، وتشتمل على 9 من أقوى البطولات، تنافس على ألقابها 131 من أقوى الخيول على الساحة الدولية، تمثل 13 دولة، من ضمنها 78 خيلاً قادمة من خارج الدولة، لمنافسة 53 من أقوى الخيول الموجودة في الإمارات.

وفي الشوط الرئيسي البالغة قيمة جائزته 12 مليون دولار، والممتد لمسافة 2000 متر على الرمل، يبدو «لايف إز جود» واحداً من أقوى المرشحين، فهذا الجواد الذي يدربه تود بليتشر فائز بسباق بريدرز كب مايل ج1، وكأس بيجاسوس العالمي ج1 في آخر مشاركتين.

أما المدرب العالمي سعيد بن سرور الذي يتصدر قائمة المدربين من حيث الفوز في كأس دبي العالمي سيعزز فرص جودلفين للفوز باللقب هذا العام من خلال المهر الفائز في عدد من سباقات الفئات في أوروبا «ريال ورلد»، الفائز في زعبيل مايل ج2 على العشب في ميدان، في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وسيواجه هذان الجوادان منافسة شرسة من ثلاثة خيول أمريكية، وهي الفائز بالفئة الأولى «هوت رود شارلي» بإشراف المدرب دوج أونيل والذي ظل يتدرب في دبي منذ يناير/ كانون الثاني، وحقق فوزاً في الجولة الثانية من تحدي آل مكتوم ج2 في آخر مشاركة، إضافة إلى الفائز بالفئة الأولى «كنتري جرامر» بإشراف بوب بافرت، و«ميد نايت بيربن» بإشراف ستيف آسموسين اللذين شغلا المركزين الثاني والثالث في كأس السعودية ج1 في 26 فبراير/ شباط.

كما تضم المجموعة الدولية مشاركة من أوروجواي من خلال الفائز في بريميو لاتينو أمريكانو ج1، والحاصل على لقبين في الأوروجواي ايرو تريم، بإشراف المدرب أنطونيو سينترا، فيما يعود صاحبا المركزين الثاني والثالث من نسخة عام 2021 من كأس دبي العالمي «شوا ويزارد» القادم من اليابان، و«ماجني كور» لفريق جودلفين الذي يتدرب في فرنسا بإشراف أندريه فابر.

وتضم المجموعة جوادين محليين، هما: «هايبوثيتكال» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بإشراف المدرب سالم بن غدير، و«ريمورز» صاحبا المركز الأول والثاني في الجولة الثالثة من تحدي آل مكتوم ج1 في آخر مشاركة، علاوة على المشارك الوحيد من بريطانيا جروسر جاك بإشراف وليام هجاس.

وقال اللواء خبير محمد عيسى العظب، عضو مجلس الإدارة المدير العام لنادي دبي لسباق الخيل: «نشعر بالفخر للمشاركة العددية والنوعية القوية في جميع الأشواط التسعة في النسخة 26 لكأس دبي العالمي، والتي تتضمن 32 فائزاً بسباقات الفئة الأولى، ومن الرائع فعلاً أن الكثير من الدول المختلفة ممثلة في الحدث، ومن دواعي سرورنا أيضاً أننا في وضع يمكننا من استقبال الجمهور بالطاقة القصوى للمضمار، لأول مرة منذ عام 2019، ونأمل أن يستمتع الجميع بأمسية مميزة للسباقات».

السباق البارز الآخر في الحفل لونجين دبي شيماء كلاسيك ج1 (6 ملايين دولار) استقطب مجموعة من 14 خيلاً يرجح مشاركتها في السباق، وتُعقد الآمال الإماراتية في هذا الشوط على بطل «بريدرز كب تيرف» الجواد «يبير» بشعار جودلفين وإشراف المدرب شارلي آبلبي، إضافة إلى «دبي فيوتشر» بإشراف المدرب سعيد بن سرور، كما تبرز عدة فائزين بالفئة الأولى من أمثال «جلوري فاز» و«شهريار» من اليابان، كما أن المملكة المتحدة ممثلة بقوة من خلال بطل كورونيشن كب ج1 «بايلدرايفر» بإشراف وليام موير، «الينكير» بإشراف وليام هجاس، و«حُكم» بإشراف أوين باروز.

وفي سباق دبي تيرف ج1 برعاية موانئ دبي العالمية على مسافة 1800 متر توجد مجموعة قوية تمثل المملكة المتحدة، وسيسعى الجواد الذي يدربه جون جوسدن «لورد نورث» للدفاع عن اللقب في السباق البالغة جائزته 5 ملايين دولار، لكنه يواجه منافسة من الجواد الشهير الفائز ثلاث مرات في دبي «لورد جليترز» بإشراف ديفيد أوميرا، والثلاثي الياباني القوي «شنيل مايستر» و«فين دي جارد» و«بانتالاسا».

ويضم الحفل سباقين مثيرين للسرعة على مسافة 1200 متر، أحدهما دبي جولدن شاهين ج1 برعاية أتلانتس دبي على الرمل، وفيه يواجه اثنين من الفائزين على مستوى الفئة الأولى في الولايات المتحدة «دكتور شيفيل» و«درين ذا كلوك»، وكذلك النجوم اليابانية «كابانو كيكنج»، «شين أوف لاف»، و«ريد لي زيلي».

ويشهد سباق القوز للسرعة ج1 برعاية عزيزي للتطوير على العشب مواجهة قوية بين ثلاثة من النجوم التي يدربها شارلي أبلبي، هي: الفائز في شامبيون سبرينت ج1 في آسكوت «كريتيف فورس»، والمتطور بسرعة «مان أوف بروميس» الفائز ثلاث مرات على المضمار، وبطل قلعة الفهيدي ج2 «نافال كراون»، وجميعهم يواجهون الفائزين بالفئة الأولى في أوروبا «إماراتي أنا» و«أكيس أوف يو»، فيما يرسل بيل موت الفائز بالفئة الأولى في أمريكا «كاسا كريد» والذي حل ثانياً بفارق ضئيل بسباق 1351 تيرف سبرينت بالرياض في آخر مشاركة.

ويتضمن الحفل ثلاثة سباقات ج2 للخيول المهجنة، حيث يسعى «سيكريت أمبيشن» للدفاع عن اللقب في جودلفين مايل برعاية نخيل في مواجهة مجموعة قوية من الخيول المحلية، من بينها رفيقه في الإسطبل «النفود»، وفي وقت سيكون بطل 2000 جينيز في الأرجنتين «ايروين» ضمن مجموعة دولية في «داربي الإمارات» برعاية مبادلة تضم أيضاً بطل دلمار فيوتشرتي ج1 «باينهيرست» بإشراف بوب بافرت الذي نجح في التقدم بفارق ضئيل على وصيفه «سيكيفو» في داربي السعودية الذي يجدد المواجهة معه.

ويمتد سباق كأس دبي الذهبي ج2 برعاية الطاير للسيارات لمسافة 3200 متر على العشب، ويشهد مشاركة المتألق بالسعودية «ستاي فوليش» بإشراف يوشيتو ياهاجي وسيكون ضمن مجموعة حديدية، فمن بين منافسيه «مانوبو» غير المهزوم في 5 مشاركات متضمنة ند الشبا تروفي ج3 على المضمار نفسه، بإشراف شارلي أبلبي.

أما السباق الافتتاحي المعتاد، الخميس، فهو دبي كحيلة كلاسيك ج1 برعاية إثراء دبي، وهو السباق المخصص للخيول العربية الأصيلة بجائزة تبلغ مليون دولار، ويشهد مشاركة دولية تضم المدافع عن اللقب «دريان» القادم من فرنسا، ورفيقه الفائز بالفئة الأولى «هادي دو كارير»، فضلاً عن تحدي قوي محلي للفائزين بالفئة الأولى «آر بي ريتش لايك مي»، «راجح»، «براق»، و«جوجرثا دو مونلاو».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"