عادي
أكدوا أن جلب المجرمين إلى ساحة العدالة أول خطوة

ممثلو دول «إيكاو»: التعاون الدولي كفيل بمواجهة التهديدات السيبرانية وردعها

01:04 صباحا
قراءة 4 دقائق
عبدالله بن طوق المري في منتدى الأمن السيبراني في قطاع الطيران
صور من منتدى الأمن السيبراني في قطاع الطيران (1)
صور من منتدى الأمن السيبراني في قطاع الطيران (2)
صور من منتدى الأمن السيبراني في قطاع الطيران (3)
صور من منتدى الأمن السيبراني في قطاع الطيران (5)

دبي: «الخليج»

أكد ممثلو الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو» أن التعاون الدولي كفيل بتحقيق سرعة الاستجابة لمواجهة التهديدات السيبرانية وردعها، وضمان بيئة آمنة للطيران المدني.

وشهد المنتدى اجتماعاً لممثلي الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للطيران المدني، بحضور عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات، وسالفاتور شياكيتانو، رئيس منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، ولويس فيليب دي أوليفيرا، رئيس المجلس الدولي للمطارات، وديفيد بيكوسكي، مدير إدارة أمن النقل الأمريكية.

وافتتح عبد الله بن طوق المري جلسات المنتدى بتأكيد أهمية الاجتماعات واللقاءات التي تشهدها القمة العالمية للحكومات على صعيد توفير منصة تتيح مشاركة أفضل الممارسات التي تطبقها الإمارات على مستوى النقل الجوي والعمل الحكومي المرتبط بهذا القطاع، إلى جانب استعراض جهود القيادات الإماراتية المتميزة في هذا المجال، ومبادرات تبادل الخبرات والتجارب.

وتضمن المنتدى عدداً من الجلسات منها «إطار منظمة الطيران المدني الدولي للأمن السيبراني للطيران» تحدث فيها سيلفان ليفوير، نائب مدير أمن وتسهيلات الطيران في منظمة الطيران المدني الدولي، وجلسة «أطر الأمن السيبراني للطيران حول العالم» بمشاركة لورانت بيك، الممثل الدائم لفرنسا في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، ومحمد خليفة رحمة، المدير الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي في إيكاو، وسونيا حفدي كبيرة مسؤولي سياسات أمن الطيران في إيكاو، وديفيد بيكوسكي مدير إدارة أمن المواصلات في إدارة النقل الأمريكية وباتريشا ريفيردي، أمين مؤتمر الطيران المدني الأوروبي، وبرنارد ليم، مدير قسم العلاقات الدولية والأمن في وزارة النقل في سنغافورة، وجلسة «مشاريع تشغيلية متوسطة وطويلة الأمد لدعم الأمن السيبراني والمرونة السيبرانية في قطاع الطيران المدني» بمشاركة ساولو دا سيلفا، رئيس النظم العالمية القابلة للتشغيل البيني في منظمة الطيران المدني الدولي، ود. محمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني في حكومة دولة الإمارات، ومحمد السرحان، مسؤول حوكمة بيانات الأمن السيبراني في الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية.

وقال المشاركون في جلسات منتدى الأمن السيبراني في قطاع الطيران: إن أبرز سبل مواجهة الهجمات السيبرانية تتمثل في حوكمة هذا القطاع، مشددين على أهمية التعاون الدولي لجلب المجرمين إلى ساحة العدالة كأول خطوة لمواجهة التهديدات.

وقال سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات: «إن استراتيجية دولة الإمارات في مجال الأمن السيبراني متميزة وتمتلك عناصر مبتكرة لتطويق التحديات ومواجهتها، وأكد أهمية التعاون الدولي لإنجاز مواجهة ناجحة ورادعة، ورأى أن التنسيق في هذا المجال يمثل تحدياً كبيراً».

وقال محمد الكويتي رئيس الأمن السيبراني في حكومة دولة الإمارات «رأينا كيف تعرّض القطاع الصحي للضغط أثناء جائحة كوفيد 19، ما ساهم في رفع مستوى الوعي لدى الجميع، لا نريد الانتظار حتى نتعرّض إلى ضغط في قطاع الطيران. نحن بحاجة إلى التعاون لبناء السياسات، والمعايير، والتدريب والمهارات».

وحسب البيانات الصادرة عن منظمة السلامة الجوية الأوروبية، ارتفع عدد الهجمات الإلكترونية في قطاع الطيران خلال فترة الوباء؛ بحيث أبلغت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية عن زيادة بنسبة خمسة أضعاف في الهجمات الإلكترونية بين عامي 2019 و2020. وقد شكّلت شركات الطيران التجارية هدفاً ل61% من الهجمات الإلكترونية المتعلقة بقطاع الطيران والتي تم اكتشافها عام 2020. وقالت باتريشا ريفيردي، السكرتيرة التنفيذية للمؤتمر الأوروبي للطيران المدني: إن الأرقام يمكن أن تكون «أعلى بكثير في الواقع» وذلك بسبب العديد من الهجمات التي لم يتم الإبلاغ عنها.

وسلّط لويس فيليب دي أوليفيرا، المدير العام للمجلس الدولي للمطارات خلال المنتدى الضوء على أن قطاع الطيران هو «هدف جذّاب كونه يشمل مجموعة بيانات كبيرة» وأن هجمات التصيّد الإلكتروني والبرامج الضارة والهجمات الإلكترونية الأخرى ازدادت في الفترة الأخيرة.

وقال: «حسب استطلاع أجريناه، تم استهداف 61.5% من أعضاء المطار بهجوم إلكتروني خلال عام 2020، وقد صرّح 50% منهم عن ازدياد المحاولات خلال فترة وباء كوفيد 19. لدينا 2000 عضو حول العالم، وهم يمثلون 96% من حركة المرور العالمية.

وأضاف»: تشكّل الهجمات الإلكترونية في قطاع الطيران فرصة لإيقاف المطارات عن العمل، فقد أبلغ عدد من المطارات عن هجمات على شاشات العرض الخاصة بعمليات الطيران، مما تسبب بإزعاج الركاب وبخسائر مالية، ولكن كان من المحتمل أن يكون الأمر أسوأ بكثير. يجب أن تكون هناك ثقافة خاصة بأهمية الوعي السيبراني.

وقال سالفاتور سكياتشيتانو، رئيس مجلس منظمة إيكاو، قائلاً: أود تأكيد أن إيكاو ملتزمة بدعم الدول الأعضاء لتهيئة بيئة تعاونية تسهم في زيادة الوعي ضد تهديدات الأمن السيبراني، وعلينا أن نعمل معاً ونتعاون دولياً من أجل مواجهة هذه المخاطر.

وأضاف: إيكاو تدرك حجم المخاطر القائمة وضرورات الأمن لدى مليارات البشر، ولذلك نحن معنيون بشكل مباشر بمعالجة المخاطر الخاصة بالأمن السيبراني منذ عام 2005. مازال هناك الكثير أمامنا، خاصة وأن الأمن السيبراني يحتل أهمية قصوى.

وتطرق المجتمعون إلى أهمية التعاون بين صنّاع القرار والمعنيين في كل القطاعات المرتبطة بقضايا الأمن السيبراني في النقل الجوي من أجل ضمان تحصين القطاع ضد التهديدات والمخاطر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"