عادي
مناقشة التقدّم المحرز في التنفيذ وخطط عمل 2022

«تنمية المجتمع» بأبوظبي تعقد اجتماع قادة محاور استراتيجية أصحاب الهمم

20:13 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي:«الخليج»

عقدت دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي اجتماع الربع الأول لعام 2022، لقادة محاور «استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم 2020 – 2024» التي تشرف الدائرة على متابعة تنفيذها مع الشركاء.

ترأس الاجتماع محمد هلال البلوشي، المدير التنفيذي لمكتب الشؤون الإستراتيجية، بحضور المديرين التنفيذيين لـ 13 جهة معنية بتنفيذ الاستراتيجية، وعرض قادة المحاور التقدّم المحرز في التنفيذ والمخرجات المتوقعة لسنة 2022.

وتتضمّن الاستراتيجية ستة محاور، هي: التعليم، والتوظيف، والرعاية الاجتماعية، والوصول الشامل، والصحة والتأهيل والممكنات، وتهدف إلى جعل أبوظبي مدينة دامجة ومهيّئة لأصحاب الهمم، وداعمة لحقوقهم، بالتعاون مع الشركاء في القطاعات الحكومية والخاصة، والقطاع الثالث.

وأكد البلوشي، خلال الاجتماع أهمية مواصلة الجهود في تنفيذ الاستراتيجية من جميع الجهات المعنية ضمن خطط واضحة المعالم ومخرجات محددة، سيكون لها أثر إيجابي في حياة أصحاب الهمم وأسرهم. لافتاً إلى أن الاستراتيجية تأتي في إطار رؤية القيادة الرشيدة الداعمة لأصحاب الهمم، وبما ينسجم مع برامج القطاع الاجتماعي التي تهدف إلى توفير حياة كريمة لجميع أفراد المجتمع.

وأضاف أن الدائرة تواصل جهودها، بالتعاون مع جميع الشركاء لتحقيق أعلى معدلات السعادة والرضا لأصحاب الهمم في مختلف المجالات التي تجعل أبوظبي نموذجاً عالمياً في دمج كل الفئات في تحقيق تطلعاتهم وطموحاتهم. وأشار إلى أن الخطة التنفيذية للاستراتيجية تتضمّن خلال عام 2022 تنفيذ 21 مبادرة استراتيجية عبر محاورها الستة.

واستعرض فريق محور الممكّنات في الدائرة بقيادة الدكتورة ليلى الهياس، المديرة التنفيذية لقطاع الرصد والابتكار الاجتماعي، مجموعة من المبادرات النوعية التي فعّلت، حيث ناقش إنجاز مرحلة التصميم لمبادرة إنشاء نظام رعاية متكامل لأصحاب الهمم وأسرهم، حيث نتج عنها تصميم ملف خدمات في الخدمات الصحية العلاجية التأهيلية والخدمات التعليمية الدامجة والخدمات الاجتماعية الداعمة للعيش الدامج مع نماذج حلول تمويلية مستدامة لـ 22 خدمة ذات أولوية في المجالات الثلاثة لدعمهم والحصول على الخدمات بكلفة معقولة. وسيصبّ التركيز في 2022 على تنفيذ مراحل لمخرجات هذه المنظومة.

كما تطرّق الاجتماع لمبادرة التدريب وبناء القدرات على الممارسات الدامجة، حيث ستنفّذ المرحلة الثانية خلال 2022 لتمكين الجهات من تعزيز تمكين أصحاب الهمم.

وقدّم فريق عمل «محور الرعاية الاجتماعية» بقيادة عبدالله الكمالي، المدير التنفيذي لقطاع أصحاب الهمم في مؤسسة زايد العليا، شرحاً مفصلاً عن مبادرات المحور، وعرض الإنجاز الكامل والناجح لمبادرة قاعدة بيانات أصحاب الهمم في إمارة أبوظبي التي أطلقت في نهاية العام الماضي.

وفي محور الوصول الشامل، ناقش فريق العمل القائم الذي يقوده محمد المهيري، المدير التنفيذي لقطاع النقل في دائرة البلديات والنقل، الإنجازات المحققة ضمن المحور الذي يشمل سبع مبادرات تنفّذ بالشراكة مع جهات أخرى، منها مبادرة «الوصول الشامل للمباني والمرافق ووسائل النقل لأصحاب الهمم». كما ناقش مبادرة «الوصول الشامل للمساكن لأصحاب الهمم» بقيادة هيئة أبوظبي للإسكان.

وتطرّقت دائرة الثقافة والسياحة الى المخرجات المرجوة من مبادرة «الوصول الشامل للبرامج الثقافية والترفيهية الدامجة».

وأشار مجلس أبوظبي الرياضي الى خطة العمل خلال 2022 لمبادرة الوصول الشامل الى البرامج الرياضية الدامجة. وواصل فريق عمل مطارات أبوظبي عرض إنجازات مبادرة «رحلة السفر الجوي الدامجة» وخطط 2022. واختتمت موانئ أبوظبي عرض محور الوصول الشامل باستعراض إنجازات مبادرة «رحلة السفر البحرية الدامجة».

وفي «محور الصحة والتأهيل» الذي تقوده دائرة الصحة – أبوظبي، ممثلة بالدكتورة هند الزعابي، المديرة التنفيذية لقطاع المنشآت الصحية، عرض فريق العمل أهم نتائج مرحلة تقييم الوضع الراهن وتحليل الثغرات لمبادرة «تطوير إطار تقييم موحد وشامل ومتكامل لأصحاب الهمم». وعرض المهندس ثامر القاسمي، المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الخاصة والشراكات من هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، إنجازات مبادرة «النظام المتكامل للتدخل المبكر» التي تقودها هيئة الطفولة المبكرة ضمن محور الصحة والتأهيل.

واستعرض فريق عمل دائرة التعليم والمعرفة القائم على «محور التعليم» بقيادة منال الدوسري، المديرة التنفيذية بالإنابة لقطاع الشؤون الاستراتيجية، خطط الدائرة في تنفيذ مبادرة نموذج الدمج التعليمي.

وقد، أكد فريق عمل «محور التوظيف»، من هيئة الموارد البشرية في أبوظبي، برئاسة حمد الشبلي، المدير التنفيذي لقطاع السياسات والتطوير المؤسسي، تنفيذ مبادرة «تطوير سياسة التوظيف الدامج لأصحاب الهمم» وهي في طور الاعتماد. كما عرض إنجازات وخطط العمل لعدد من المشاريع التي فعّلت ضمن مبادرة «برنامج التوظيف الدامج».

واختتم الاجتماع بتثمين الجهود المتكاملة لجميع الجهات وبمناقشة عامة لتوصيات المرحلة الجديدة في إطار محاور استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"