عادي

قصبة الجزائر.. مدينة عتيقة تبحث عن الترميم

15:47 مساء
قراءة دقيقتين
تحاول قصبة الجزائر، المنطقة التاريخية المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 1992، استعادة بريقها بفضل خطة حكومية لترميمها، فيما يواجه عدد من مبانيها خطر الانهيار.
وتمتد القصبة الشاهدة على الثورة الجزائرية، على مساحة تزيد على 105 هكتارات وتكتظ بالسكان الذين يزيد عددهم على 40 ألف نسمة.
وتقع على هضبة مطلة على خليج العاصمة، وتحيط بها أسوار قلعة عثمانية تعود للقرن السادس عشر، وهي واحدة من أجمل المواقع في البحر الأبيض المتوسط.
لكن حالة مبانيها تدهورت مع مرور السنين، بسبب الزلازل والفيضانات والحرائق الناتجة عن تجهيزاتها القديمة.
وأوضح مدير وكالة «أرشيماد»، المكلفة بالدراسات ومتابعة مشروع ترميم المدينة، عيسى مصري لوكالة «فرانس برس»، أن عمليات ترميم الموقع بدأت فور حصول البلاد على الاستقلال في عام 1962. كان هناك الكثير من الخطط والجهات التي شاركت في المشاريع.
وأضاف أنه في كثير من الأحيان يتم إطلاق عمليات ترميم ثم تتوقف لأسباب مالية أو فنية أو قانونية تتعلق بالعقار، معرباً عن أسفه لعدم وجود رؤية واضحة على صعيد «مشروع القصبة».
ومع ذلك، أطلقت خطة ترميم في عام 2012، بميزانية فاقت 170 مليون دولار، بهدف إعادة المظهر الأصيل للقصبة واقتراح حلول نهائية لحماية هذا المركز التاريخي والثقافي وإبقاء جزء من سكانه في بيوتهم.
من بين المنشآت المرممة، دار السلطان التي تضم قصر الداي ومسجد الداي، الذي تم تزيينه بالخط العربي على الخزف التقليدي والرخام. وأعيد فتح الموقع جزئياً للزوار منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020.
وأنجزت أخيراً الأعمال على أربعة منازل، بينها منزل عائلة جميلة بوحيرد، إحدى بطلات معركة الجزائر التي جرت أساساً في القصبة وكانت حلقة رئيسية في حرب الاستقلال.
هذا الحي الصغير يعد موقعاً تاريخياً؛ إذ شكّل ملجأ لشخصيات رمزية من الحرب ضد القوة الاستعمارية الفرنسية السابقة.
وسمح المشروع بترميم جامع كتشاوة الذي أغلق في عام 2008 بعد تعرضه لأضرار بالغة جراء زلزال قوي وقع في 2003. وبعد 37 شهراً من الأشغال، أعيد فتح هذا المسجد ذي الجذور العثمانية، في إبريل/نيسان 2018.
وتم تمويل المشروع كاملاً من الحكومة التركية بكلفة تقرب من 7 ملايين دولار.
ويوجد حالياً قيد التنفيذ سبعة مشاريع لترميم المباني التاريخية تقدمت فيها الأشغال بنسبة 65%، بحسب فاطمة العربي، المهندسة المعمارية في مديرية التجهيزات العمومية بولاية الجزائر.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"