عادي
لتحديد المواقع والبحث عن الوجهات

«الحكومة الرقمية»: أربعة تطبيقات ومواقع إلكترونية للسياح في الإمارات

20:02 مساء
قراءة دقيقتين
2

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

حددت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات 4 تطبيقات للسكان والسائحين للاطلاع على البيانات الجغرافية المكانية في النقل، وتحديد الرحلات، حيث يمكن للسائحين زيارة أي أماكن أو مواقع سياحية في دولة الإمارات بسهولة، كما يمكنهم البحث عن الوجهات وأماكن الجذب السياحية المختلفة باستخدام تطبيقات تحديد الأماكن الجغرافية، وهي «سنيار، دربي، سمارت درايف، مكاني»، وتتوفر جميعها على الهواتف الذكية أنظمة الأندرويد، والأبل ستور.

وأوضحت أن تطبيق «سنيار» هو أول تطبيق ذكي يوفر نظاماً موحّداً للعنونة والإرشاد المكاني على مستوى دولة الإمارات كافة، ويتميز التطبيق بدقة معلومات الملاحة الإلكترونية التي يوفرها، ويجمع خصائص أشهر البرامج الإرشادية المحلية التي تشمل كلاً من مكاني، وعنواني، والرمز البريدي، ويساعد التطبيق المستخدمين والسائحين في الدولة على الاستدلال على العناوين بسهولة وكفاءة، واختصار المسافات والوقت، ويمكن تحميل التطبيق من خلال منصتي آي أو إس، وأندوريد.

وأشارت إلى أن مركز النقل المتكامل في أبوظبي، كان أطلق الموقع الإلكتروني «دربي» المتخصص في نظم المعلومات الجغرافية في مجال النقل في الإمارة.

وبينت أن الموقع الإلكتروني «دربي» يعتبر نظام خرائط تفاعلياً أنشأته الدائرة لتوفير معلومات عن وجهات القيادة وخرائط وخطوط الحافلات العامة ومواقفها ومحطاتها إلى جانب مواعيد رحلاتها، وخطوط تنقل العبارات ومواعيدها، ومواقع المطارات ومرافقها من بوابات المغادرة والوصول ومواقع المواقف العامة فيها والمواقع المهمة.

وذكرت أنه في دبي أطلقت هيئة الطرق والمواصلات تطبيق «سمارت درايف» الذي يوفر للسائقين نافذة ملاحية «جي بي إس» للإرشاد خلال الرحلات من دون الحاجة لتفعيل باقة البيانات على الأجهزة المحمولة. وتتضمن أهم الخدمات المقدمة عبر التطبيق توجيه معلوماتي خرائطي ومروري بصيغة صوتية ومرئية وإعادة توجيه المسار تلقائياً، إضافة لتنبيه السائقين بالسرعة القصوى أثناء القيادة، ويغطي التطبيق جميع أنحاء دولة الإمارات.

وأوضحت أن تطبيق «مكاني» هو تطبيق أطلقته بلدية دبي للعنونة الجغرافية الرسمية في إمارة دبي، وهي أول مدينة في العالم تستخدم أرقاماً يطلق عليها رقم مكاني لتحديد المواقع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"