عادي

أطعمة تشتهر بها الدول العربية في ذكرى رأس السنة الهجرية

19:37 مساء
قراءة دقيقتين
مائدة طعام.

«الخليج»

يمتاز الاحتفال برأس السنة الهجرية في كل دولة أو منطقة عربية بنكهة خاصة تميزها، لتشكل مجتمعة مزيجاً متنوعاً من الإرث الثقافي والاجتماعي الغني بالعادات والتقاليد المتوارثة عبر الأجيال، حيث يسعى كل مجتمع لتقديم أشهى الأطباق في هذه المناسبة العطرة.

وفيما يحرص أبناء بعض الدول، في هذه المناسبة، على تقديم أشهر وجبة طعام لديهم، يمتاز أبناء دول أخرى بتقديم أنواع فاخرة من الحلويات التي تشتهر بها.

ويحتفل مواطنو الإمارات، في رأس السنة الهجرية، بتقديم أشهى أنواع الحلويات الإماراتية، حيث تقدم حلوى «الخبيص» وهي أشهر أصناف الحلويات الشعبية، ويتكون من الطحين المحمص أو السميد والسكر أو العسل، والتوابل (الهيل والزعفران) وماء الورد والسمن.

كما تقدم اللقيمات، وهي الحلوى الأكثر شهرة في المنطقة، وتتكون من الطحين والحليب البودرة والخميرة الفورية والسكر والملح، إلى جانب الزعفران.

وفي السعودية، تتجه الأنظار في هذا المناسبة، نحو اللبن كرمز الطهارة والبركة، ومن أشهر عاداتهم تناول الحليب وهو يسمى «أبو هيل»، ويعبر عن التفاؤل والبهجة للونه الأبيض.

مصر

ولا تكاد تغفل أسرة مصرية عن تحضير عدد من الأكلات الشهية عند الاحتفال بالعام الهجري الجديد.

ومن أشهر ما يقدمه المصريون في هذا اليوم: الدجاج، والبط المحشو، وكذلك الرقاق المحشو باللحم المفروم، الذي يعتبر من الأطعمة الدسمة والمفضلة عند الكثير من الأسر، وكذلك الجلاش، والملوخية وفطير مشلتت.

المغرب العربي

وتحرص دول المغرب العربي على الاحتفال بالعام الهجري الجديد برفقة أشهى الأطباق الحاضرة على المائدة، حيث يتم تقديم الملوخية التي تعتبر رمزاً للسنة الخضراء، وكذلك الشخشوخة، والكسكسي.

أما تونس فتتميز بتقديم الكسكسي أو العصيدة الحارة بالبيض والملوخية التي ترمز كذلك للخضرة، وهي لون يستبشر به التونسيون بسنة مليئة بالخير بينما تقدم الحلويات الشهية وهي الحلوى النابلية «عرائس السكر».

بلاد الشام

وفي بلاد الشام حيث أشهى الأكلات التي ارتبطت بالتاريخ العريق للمنطقة، يحتفل أهالي سوريا ولبنان بذكرى السنة الهجرية الجديدة بتقديم العديد من المأكولات وعلى رأسها اللبن والسمبوسك والملفوف، الذى يعتبر من الأطعمة المشهورة في المنطقة.

أما في الأردن وفلسطين فتقدم حلوى «المشبك» وهي أيضاً من الحلويات اللذيذة التي تقدم بهذه المناسبة العطرة.

وتشكل هذه اللوحة الفنية من الأطعمة والحلويات التي تقدم بمناسبة رأس السنة الهجرية مزيجاً من التناغم بين ثقافات الشعوب العربية من المشرق الى المغرب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"