عادي

معرض تشكيلي لبناني لفنانين ذوي احتياجات

17:36 مساء
قراءة دقيقتين
زائرة تتجول في المعرض (أ.ف.ب)
زائرة تتجول في المعرض (أ.ف.ب)
ليست الأزهار وحدها متنوعة الألوان، بل كذلك أوراق الأشجار والبيوت والملابس والأجنحة وأشعة الشمس، في لوحات ضمن معرض في بيروت يضمّ أعمالاً تشكيلية لموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة، يُقبل أصحاب المجموعات على شرائها «لقيمتها الفنية»، على ما يؤكد المنظمون، ولما يجدونه فيها من «أمل» يحتاج إليه اللبنانيون في خضمّ أزماتهم.
وبين الفنانين التسعة المشاركين في معرض «فايبرانت سولز»، والذين تراوح أعمارهم بين 11 و48 سنة، ستة يعانون التوحد والاضطرابات السلوكية، في حين أن النحاتين الثلاثة من المكفوفين.
ويتيح المعرض فرصة لاكتشاف إبداعات هؤلاء، وجميعهم يعرضون أعمالهم للمرة الأولى، ولإبراز مواهبهم كفنانين تشكيليين لتأخذ حقها من «التقدير اجتماعياً واقتصادياً»، بحسب منصة «كرييتيف كول» التي تنظّم المعرض في صالة «أوبرا جاليري بيروت» وبالتعاون معها.
وينطلق المعرض من اقتناع الجهتين المنظمتين بأن «الفن يبعث الأمل ويبني الجسور بين الناس ويوفر علاجاً ويعزز تقدير الذات».
وتوضح ألين كرم، مديرة «كرييتيف كول» أن المنصة «لا تهدف إلى توفير العلاج بالفن بمفهومه الطبي، بل تسعى إلى تطوير قدرات الفنانين الموهوبين ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال ورشات عمل بإشراف أساتذة وفنانين معروفين، وتمكينهم من إبراز أعمالهم الفنية والاندماج في المجتمع كأشخاص أولاً وكفنانين».
وتقدم «كرييتيف كول» المواد والتدريب للفنانين ذوي الاحتياجات الخاصة، بالتعاون مع جمعيات تعنى بهم، وتتولى بيع أعمالهم من خلال منصتها أو عبر إقامة معارض، أولّها «فايبرانت سولز».
وتذهب عائدات هذا المعرض وتلك التي ستليه مستقبلاً إلى الفنانين المشاركين وإلى الجمعيات التي ترعاهم.
تقول مديرة «أوبرا غاليري» نوميس بركات:«ما يؤكد القيمة الفنية للأعمال المعروضة أننا بعناها كلها تقريباً حتى الآن».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"