عادي
إسلام أباد تقدر خسائرها جراء الفيضانات ب 30 مليار دولار

غوتيريس يناشد العالم تقديم مساعدات هائلة إلى باكستان

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين
غوتيريس وشعباز شريف خلال مؤتمر صحفي في اسلام اباد(أ.ب)
عسكريون يمسحون ابعاد مياه الفيضان بينما المتضررين ينتظرون المساعدات في شادادكوت في اقليم السند(أ.ب)

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أمس الجمعة، العالم تقديم مساعدات هائلة لباكستان التي تتعرض لفيضانات مدمرة، والتي يزورها غوتيريس لتعزيز سبل تصديها لكارثة تقول الحكومة إن خسائرها بلغت 30 مليار دولار. وتسببت أمطار موسمية سقطت بكميات قياسية، وكذلك ذوبان الكتل الجليدية في الجبال الشمالية، في فيضانات جرفت المنازل والطرق وخطوط السكك الحديدية والجسور والماشية والمحاصيل، وقتلت أكثر من 1391 شخصاً.

وغمرت المياه مناطق شاسعة من البلاد، وأجبرت مئات الآلاف على ترك منازلهم. وتقول الحكومة إن حياة قرابة 33 مليون شخص تأثرت. وفي منطقة جعفر آباد في محافظة بلوشستان، كان قرويون يفرون من منازلهم على عوامات مرتجلة من ألواح الخشب والحبال. وأقيمت مئات المخيمات فوق المساحات الجافة النادرة المتبقية في جنوب البلاد وغربها. وغالباً ما تكون الطرقات أو السكك الحديد المرتفعة المواقع الأخيرة التي لم تغمرها المياه.

وتنتشر مخاوف من ظهور أوبئة مع تكدّس الناس مع مواشيهم. وأُبلغ عن حالات ملاريا وجرب. وتسببت الفيضانات حتى الآن بمقتل نحو 1400 شخص منذ حزيران/يونيو، بحسب آخر الأرقام الصادة عن السلطة الوطنية لإدارة الكوارث. وجرفت المياه حوالى سبعة آلاف كيلومتر من الطرقات ودمرت 246 جسراً وهدمت 1,7 مليون مسكن وشركة أو ألحقت بها أضراراً جسيمة.

وألقت الحكومة، وكذلك غوتيريس، باللائمة على تغير المناخ. وقال جوتيريس في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء شهباز شريف في العاصمة إسلام أباد بعد اجتماعهما خلال زيارة الأمين العام التي تستغرق يومين «أقول للمجتمع الدولي إن باكستان تحتاج إلى دعم مالي هائل في الوقت الذي تصل فيه تقديرات الخسائر إلى 30 مليار دولار».

وقال شريف «تحتاج باكستان إلى كم هائل من التمويل» لجهود الإغاثة. وأضاف أن البلاد «ستظل تواجه متاعب إذا لم تتلق مساعدات دولية كافية». وأطلقت الأمم المتحدة نداء لجمع مساعدات بقيمة 160 مليون دولار لمساعدة باكستان على مواجهة الكارثة.

وبالإضافة إلى اجتماعه مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية بيلاوال بوتو زرداري، سيزور غوتيريس مناطق غمرتها المياه. وقال غوتيريس إن العالم في حاجة إلى أن يفهم أثر تغير المناخ على الدول منخفضة الدخل. ومضى يقول «من الضروري أن يدرك المجتمع الدولي ذلك، خاصة الدول التي تسهم أكثر من غيرها في تغير المناخ». وقالت منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 6.4 مليون شخص بحاجة إلى دعم إنساني في المناطق التي غمرتها الفيضانات.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mphzw5fk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"