عادي

«ملك عربي قديم» من العُلا في «اللوفر»

17:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«ملك عربي قديم» من العُلا في «اللوفر»
«ملك عربي قديم» من العُلا في «اللوفر»
أصبح بإمكان الملايين من عشّاق الفن في جميع أنحاء العالم الاستمتاع بمشاهدة أحد أهم المكتشفات الأثرية من منطقة دادان في العُلا بالسعودية معروضة في متحف اللوفر بباريس في إطار شراكةٍ ثقافية جديدة بين المملكة وفرنسا على مدار الأعوام الخمسة المقبلة، ليكون القطعة الأبرز في معرض آثار الشرق الأدنى ضمن المتحف.
وتحمل منطقة دادان، الموجودة في وادي العُلا، أهميةً تاريخية لكونها سابقاً إحدى أهم المحطات على طرق التبادل التجاري قبل 2800 عام، حيث حكمها ملوك قبيلة لحيان من النصف الثاني للألفية الأولى قبل الميلاد حتى مئات السنوات بعدها.
ويعود التمثال المصنوع من الحجر الرملي إلى الفترة بين القرنين الخامس والثالث قبل الميلاد، ويصل طوله إلى 2.3 متر ووزنه إلى 800 كغ. ويعتقد العلماء أن التمثال يعود لملك من الفترة اللحيانية، ونحت بمهارةٍ ودقةٍ عالية تُظهر بالتفصيل عضلات الجذع والبطن وما تبقى من الذراعين الموضوعين بمحاذاة الجسم والرجلين، حيث فقد التمثال أقسام الرأس والرقبة واليدين والقدمين.
ويجسّد التمثال الضخم، الذي أرسلته الهيئة الملكية لمحافظة العلا إلى متحف اللوفر، التاريخ الغني للمملكة ، وهو يعرض أمام زوّار المتحف البالغ عددهم 9.6 مليون زائر سنوياً، مما يجعله أول قطعة أثرية من العُلا تحظى باهتمام عالمي واسع وتُعرض لفترة طويلة في باريس.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2xe764re

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"