عادي
أعلنت عن التقرير العالمي لوضع المعلمين بالتعاون مع «اليونيسكو»

المدرسة الرقمية تطلق الأكاديمية العالمية للمعلمين الرقميين

20:43 مساء
قراءة 3 دقائق
أحمد الفلاسي خلال مشاركته في قمة «تحويل التعليم»
  • أحمد الفلاسي: ملتزمون بتعزيز فرص التعلم مدى الحياة
  • عمر العلماء: حكومة الإمارات تتبنّى تمكين المعلم من التكنولوجيا

دبي: «الخليج»

أطلقت المدرسة الرقمية، إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، «الأكاديمية العالمية للمعلمين الرقميين»، بالتعاون مع جامعة ولاية أريزونا الأمريكية، وهي مبادرة هادفة للاستفادة من أدوات التعاون عالية الجودة والمعتمدة للمعلمين في جميع أنحاء العالم، حيث ستعمل الأكاديمية على تعزيز قدراتهم من خلال توفير برامج تطوير المعلمين الرقميين بعدة لغات، بما في ذلك العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية، في العديد من مسارات التطوير لأدوار المعلمين مثل الإدارة والتيسير والتدريس والدعم.

كما تم الإعلان عن «التقرير العالمي عن وضع المعلمين في العالم 2023»، الذي تعتزم مجموعة عمل «اليونيسكو» إعداده تحت رعاية «مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز»، والتي تدعم جميع المعلمين في مرحلة ما قبل التعليم العالي والمؤسسات التعليمية لتطوير مهاراتهم وممارساتهم، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، خلال ترؤس الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم وفد وزارة التربية والتعليم لحضور قمة «تحويل التعليم» 2022، التي دعا لعقدها أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة.

ويأتي هذا الإعلان على هامش الحدث الذي رعته دولة الإمارات بعنوان «تحويل التعليم من خلال قيادة المعلم والابتكار»، بمشاركة منظمة «اليونيسكو»، وبالتعاون مع الأمانة العامة وأعضاء فريق العمل الدولي المعني بالمعلمين من أجل التعليم 2030.

وأكد الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم، أن دولة الإمارات ملتزمة بدعم الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة لضمان تعليم جيد وعادل وشامل، وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع، وقال إن الهدف من مبادرة الأكاديمية العالمية للمعلمين الرقميين توفير حل عملي وقابل للتطوير والوصول من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى العالم، ودعم عملية التحول التعليمي، وتحديداً مسارات العمل الموضوعية 3 و4، حيث تستهدف المرحلة الأولى من المشروع 10 آلاف معلم على مستوى العالم، وسيتم تقديم المزيد من البرامج في المراحل القادمة بالتعاون مع شركاء الأكاديمية.

وأوضح أن التقرير العالمي عن وضع المعلمين في العالم، والذي يتوافق مع مهمة المؤسسة، يدعم المعلمين والتعليم الجيد بمعرفة وتحليل محدثين لتعزيز عملية صنع السياسات القائمة على الأدلة لضمان وصول جميع الأطفال إلى فرص التعلم الجيدة، بجانب أن التقرير يسد فجوة في مجموعة من المعارف والموارد العالمية حول كيفية استخدام البيانات في قيادة السياسات السليمة لتحسين مهنة التدريس.

من جهته، أكد عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد رئيس مجلس إدارة المدرسة الرقمية، أن حكومة دولة الإمارات تتبنى تمكين المعلم من التكنولوجيا والمهارات الرقمية لقيادة مستقبل التعليم، وهي حريصة على تمكين المجتمعات من خلال تعميم ونشر المعرفة وبناء منظومة تعليمية متكاملة بالاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة والرقمية لتوفير تعليم متكامل يواكب التغيرات ويدعم منظومة الفرص المستقبلية لتحسين حياة المجتمعات.

وقال إن إطلاق الأكاديمية العالمية للمعلمين الرقميين يأتي انطلاقاً من إيمان المدرسة الرقمية بالدور المركزي للمعلم في تكوين واستدامة مجتمعات التعلم وأهمية مواكبة تطورات العالم الرقمي، حيث شهدت المبادرة توسيعاً في برنامج التطوير المهني لمعلمي المدرسة الرقمية والذي تم تنفيذه بنجاح في العام الماضي، حيث خرّج البرنامج أكثر من 500 معلم رقمي من 5 دول.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p84nhve

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"