عادي
بالمنظار عن طريق الفم في أبوظبي

"مدينة الشيخ شخبوط الطبية" تجري أول عملية لبضع الرتج البلعومي

22:20 مساء
قراءة دقيقتين
مدينة الشيخ شخبوط الطبية

أبوظبي:«الخليج»

أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إحدى أكبر المستشفيات المتخصصة في الرعاية المعقدة في دولة الإمارات، والمشروع المشترك بين شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) ومايو كلينك، نجاح أول عملية لبضع الرتج البلعومي المريئي بالمنظار عن طريق الفم (Z-POEM) لمريضة في أبوظبي.

ويعد هذا النوع من العمليات إجراء غير جراحي لعلاج الرتج البلعومي المريئي، وهي حالة نادرة تؤثر في أقل من 0.01% من الأشخاص. ويتشكل الرتج البلعومي المريئي في مؤخرة الحلق على شكل كيس، وقد يسبب إذا تُرك دون علاج في تجمع الطعام واللعاب فيه مع مرور الوقت.

كانت المريضة تعاني صعوبة في البلع لأكثر من 10 سنوات، وغالباً ما كان يترافق تناولها للطعام بالسعال والاختناق والصعوبة في التنفس، ليعلق الطعام في المريء ثم يدخل في قصبتها الهوائية. ومع مرور الوقت، بدأت المريضة في تجنب الأطعمة الصلبة التي تسبب لها الآلام وانتقلت إلى نظام غذائي قائم على السوائل. وبعد الاستشارة، أوصت المدينة باللجوء إلى الحد الأدنى من التدخل الجراحي لأن الرتج البلعومي المريئي لديها كان يؤثر سلباً في نوعية حياتها وتغذيتها ويسبب لها الكثير من المشاكل.

وقال الدكتور مايكل والاس، رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في المدينة «تؤثر اضطرابات البلع بشكل كبير في نوعية الحياة والتغذية. وتقدّم المدينة الآن عملية بضع الرتج البلعومي المريئي بالمنظار عن طريق الفم للمرضى بديلاً طفيفاً التوغل للنهج الجراحي التقليدي الذي كان مُتبعاً حتى وقت قريب. وتؤدي إجراءات التنظير الداخلي الصغيرة، مثل عملية بضع الرتج البلعومي المريئي بالمنظار عن طريق الفم، إلى تعافي المريض بصورة أسرع. ويمكن اعتمادها كإجراء للمرضى الخارجيين أو المرضى الذين يقضون ليلة في المستشفى للمراقبة، كما كان الحال مع هذه المريضة».

هذا وقد استغرق التعافي الكامل للمريضة من ثلاثة إلى أربعة أسابيع حتى عاد مريؤها إلى حالته الطبيعية نسبياً، لكونها عانتهذه الحالة لسنوات. وأصبح بإمكانها ابتلاع الأطعمة العادية واللحوم والخبز والخضروات والفواكه، بدلاً من الاعتماد على السوائل فقط. وعادةً ما يكون وقت تعافي هذه الحال من 12 إلى 24 ساعة في حالة تشخيصها مبكراً.

وقالت المريضة عواطف بشير «الحمدالله أنا اليوم قادرة على تناول وجبة عادية مع عائلتي وأعيش حياة صحية واستمتع بأطعمة كنت أتجنبها لسنوات عدّة. أتوجه بالشكر الجزيل للفريق الطبي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية لإعادة هذه الفرحة والراحة إلى حياتي ولدعمهم المستمر خلال رحلة علاجي في المستشفى».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22xt2hur

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"