عادي

التلوث البلاستيكي يتزايد في أنتاركتيكا

00:14 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

اكتشف علماء أن التلوث البلاستيكي في القارة القطبية الجنوبية «أنتاركتيكا» يتزايد.

ووجد فريق من جامعة أكسفورد مواد بلاستيكية دقيقة في الهواء ومياه البحر والجليد البحري في بحر Weddell بالقرب من القطب الجنوبي.

واتخذت شكل «البوليستر الليفي»، الذي ينشأ من المنسوجات المصنوعة من مواد تركيبية مثل البوليستر والأكريليك. وتم العثور على معظم الألياف الدقيقة في عينات الهواء، ما يعني أن الحيوانات والطيور البحرية في أنتاركتيكا يمكن أن تتنفسها بشكل جيد. وقالت البروفيسورة لوسي وودال، المعدة المشاركة: «رصد اكتشافنا للجسيمات البلاستيكية الدقيقة في عينات رواسب قاع البحر دليلاً على وجود حوض بلاستيكي في أعماق مياه القطب الجنوبي. ورأينا مرة أخرى أن التلوث البلاستيكي ينتقل لمسافات كبيرة بواسطة الرياح والجليد والتيارات البحرية. وتُظهر نتائج بحثنا بشكل جماعي الأهمية الحيوية للحد من التلوث البلاستيكي على مستوى العالم».

وتصدرت اللدائن الدقيقة عناوين الصحف في السنوات الأخيرة؛ حيث أصبحت أكثر انتشاراً في بيئتنا. وقد تمّ رصدها في أجساد الحيوانات البرية والبحرية والفواكه والخضراوات والمأكولات البحرية ومياه الشرب. ووصلت الشظايا الصغيرة بشكل مقلق إلى جسم الإنسان؛ حيث أبلغ العلماء عنها في الرئتين والدم. ويشعر الخبراء بالقلق بشأن عواقبها الصحية؛ حيث تم ربطها بالحساسية وأمراض الأمعاء الالتهابية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46scrner

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"