عادي

68 ميدالية حصاد اللجنة الأولمبية الوطنية عام 2022

20:47 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من منافسات وتتويج الدراجات في قونية 2021
وفد الإمارات في حفل افتتاح دورة التضامن الإسلامي

حققت اللجنة الأولمبية الوطنية خلال المشاركات التي أقيمت تحت مظلتها وتواجد فيها أبناء وبنات الوطن سواءً على المستوى الخليجي أو العالمي العديد من الإنجازات المشرفة.

ونجح وفد الإمارات في مستهل المشاركات الخارجية لعام 2022 في التتويج ب 50 ميدالية ملونة، والحصول على المركز الثالث في جدول الترتيب العام بدورة الألعاب الخليجية الثالثة التي أقيمت بدولة الكويت الشقيقة خلال الفترة من 16 إلى31 مايو من العام 2022، بمشاركة أكثر من 1700 لاعب ولاعبة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تنافسوا في 16 رياضة فردية وجماعية أقيمت مسابقاتها ال111 في 12موقعاً.

وأنهت بعثة الإمارات مشاركتها في الدورة بالمركز الثالث برصيد 50 ميدالية ملونة بواقع 18 ذهبية، و16 فضية، و16 برونزية.

وأوضح تقرير اللجنة الأولمبية أنه على الصعيد العالمي قدم وفد الإمارات أداءً ونتائج إيجابية ضمن منافسات النسخة ال11 من دورة الألعاب العالمية برمنجهام 2022 بتحقيقه 8 ميداليات ملونة في المركز ال 28 بواقع ذهبيتين وفضية و5 ميداليات برونزية.

وتقدمت الإمارات 10 مراكز في الجدول التراكمي لدورات الألعاب العالمية لتصل إلى المركز ال 56 من بين 102 دولة بعد أن حلت في المركز ال 66 مع نهاية النسخة العاشرة من الدورة في عام 2017.

وحصد منتخبنا الوطني للجوجيتسو 5 ميداليات ملونة بواقع ميداليتين ذهبيتين، وفضية واحدة، وبرونزيتين، إضافة إلى الميداليتين البرونزيتين عن طريق منتخب المواي تاي، والميدالية البرونزية للمنتخب الوطني للقفز بالمظلات الحر والتزحلق على الماء.

وشاركت الإمارات في الدورة ب12 رياضياً في 4 ألعاب هي الجوجيتسو والمواي تاي والدواثلون والقفز المظلي بالرياضات الجوية.

كما تمكن وفد الإمارات الذي ضم 53 رياضياً في 9 ألعاب فردية خلال مشاركته المميزة في النسخة الخامسة من ألعاب التضامن الإسلامي التي أقيمت من 9 إلى 18 أغسطس 2022 بمدينة قونية التركية ضمن 6000 رياضي من56 دولة، من حصد العديد من المكاسب التي تحققت للمرة الأولى. وبالإضافة إلى تحقيق 10 ميداليات ملونة بواقع 3 ذهبيات وفضيتين و5 ميداليات برونزية، جاءت عن طريق 3 رياضات هي الدراجات والجودو والقوس السهم لأصحاب الهمم، استطاع أحمد المنصوري دراج منتخبنا الوطني إحراز الذهبية الأولى في تاريخ مشاركات الإمارات بدورات ألعاب التضامن الإسلامي منذ انطلاقها عام 2005 عند تتويجه بذهبية سباق الاسكراتش.

وتمكنت اللجنة الأولمبية الوطنية خلال العام 2022 من تنظيم نسخ نوعية من مبادراتها وبرامجها السنوية.

وعززت اللجنة حضورها في جميع المناسبات التي يتم خلالها تحديد القرارات ورسم ملامح الحركة الأولمبية خليجياً وقارياً وعالمياً، من خلال تواجدها في العديد من الاجتماعات التي عقدت على مدار العام، حيث شاركت اللجنة في الاجتماع ال 93 للمكتب التنفيذي لمجلس رؤساء للجان الأولمبية الخليجية في يناير الماضي.

وحققت لجنة الطب الرياضي باللجنة الأولمبية الوطنية العديد من النجاحات والإنجازات خلال عام 2022، أبرزها فوز دبي بحق استضافة فعاليات النسخة ال 38 من المؤتمر الدولي للطب الرياضي.

وفاز الدكتور هاشل الطنيجي رئيس لجنة الطب الرياضي باللجنة الأولمبية الوطنية بعضوية لجنة التطوير بالاتحاد الدولي للطب الرياضي، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر الدولي.

ونجح الدكتور عبدالله الرحومي نائب رئيس لجنة الطب الرياضي باللجنة الأولمبية الوطنية في اجتياز شهادة الطب الرياضي من اللجنة الأولمبية الدولية، ليصبح بذلك أول طبيب إماراتي يحصل على هذه الشهادة المميزة، إضافة إلى فوزه بعضوية اللجنة التنفيذية للمنظمة الآسيوية للطب الرياضي.

وعلى الصعيد الأكاديمي والعلمي، أكد تقرير اللجنة الأولمبية الوطنية أن اللجنة من خلال ذراعها الأكاديمي والثقافي «الأكاديمية الأولمبية الوطنية»، حرصت على تنظيم البرامج والدورات الرامية إلى تطوير الكوادر الوطنية والارتقاء بمستواهم في مختلف مجالات العمل الرياضي.

وشهدت نهاية عام 2022 انضمام 5 اتحادات رياضية جديدة إلى عضوية اللجنة الأولمبية الوطنية، حيث انضم إلى الفئة الأولى «أولمبية» 3 اتحادات هي «الخماسي الحديث» و«الريشة الطائرة» و«اتحاد الترايثلون»، كما ضمت أيضاً اتحادات الفئة الثانية «غير أولمبية» اتحادي «الاسكواش»، و«المواي تاي والكيك بوكسينج».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2d55h63h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"