عادي
جامعات ترفض إصدار شهادات للمنقطعين

المنح الدراسية.. طوق نجاة للطلبة تعوقه الشروط الجامعية

00:03 صباحا
قراءة 6 دقائق

تحقيق: عبد الرحمن سعيد
هل المنح الدراسية طوق نجاة اقتصادياً للأسر يخفف من أعبائها، أم أنها عائق مستقبلي قد يؤثر في الطلاب في الظروف الطارئة؟ ولماذا تشترط جامعات في الدولة على الطلبة استكمال سنوات الدراسة كاملة، حتى في حال تعرضهم لظروف طارئة؟

عدد من الأكاديميين المسؤولين عن جامعات في أبوظبي تحدثوا ل«الخليج» عن هذه القضية وأكدوا أنه في حال حصول الطالب على منحة دراسية والبدء في الدراسة، ومن ثم السفر لأسباب خارجة عن إرادته يتم تقييم الظروف التي تعرض لها الطالب، وإذا تبين أنها خارجة عن إرادته يتم مراعاة الحالة إنسانياً واتخاذ الإجراء المناسب بما يتناسب مع طبيعة الحالة، مشيرين إلى أن الطلاب الحاصلين على منح دراسية لا يوقعون على أي شروط للحصول على منحة دراسية، لكن تخضع كل منحة لشروط معينة على الطالب تحقيقها للحصول على المنحة المطلوبة.

أكد عدد من الطلاب الحاصلين على منح دراسية، أن الجامعات تشترط عليهم، ضمن إجراءات الانضمام للجامعة، التوقيع على العديد من الشروط من بينها شرط إنجاز السنوات الدراسية كاملة دون القدرة على التحويل لجامعة أخرى أو السفر خلال فترة الدراسة، وفي هذه الحالة يتحمل الطالب كافة الرسوم بأثر رجعي للحصول على شهادته أو البدء من الأول وكأنه من حديثي التخرج من الصف الثاني عشر.

رسوم كاملة

البداية كانت مع عدد من الطلبة الذين تحدثوا ل «الخليج» عن معاناتهم من هذه من هذه القضية، حيث أوضحت الطالبة منال علي الحاصلة على منحة دراسية من جامعة في الدولة أنها اضطرت للسفر مع عائلاتها بسبب إنهاء خدمة عمل والدها، وذلك بعد سنة دراسية كاملة قضتها في الجامعة، حيث طالبت الجامعة بالحصول على الأوراق التي تثبت دراستها لهذه السنة،ولكنها فوجئت بأن الجامعة تطالبها بدفع الرسوم الدراسية كاملة للحصول على الشهادة والتمكن من استكمال دراستها في الخارج.

وذكرت أنها بعد التواصل مع الجامعة مراراً وتكراراً فوجئت أنها وقعت على شروط للالتحاق بالجامعة والحصول على المنحة الدراسية من بين تلك الشروط، دفع الرسوم الدراسية كاملة في حال على عدم استكمال مدة الدراسة والتخرج، الأمر الذي أرقها نفسياً ومادياً وتسبب بضياع عام دراسي كامل من مسيرتها الدراسية.

قصة منحة

ووافقتها الرأي الطالبة رودينا حسام، حيث بينت أنها حصلت على منحة دراسية مدفوعة كاملة من جامعة في الدولة نظراً لتفوقها في الثانوية العامة، وبالفعل درست عاملين ومن ثم تعرضت عائلتها لظروف خاصة خلال جائحة كوفيد-19 ما دفعهم إلى الاضطرار للعودة لوطنهم الأم وتصفية أشغالهم، الأمر الذي فرض عليها تركها لجامعتها والعودة مع عائلاتها، حيث إنها لا تقدر العيش بمفردها دونهم.

وأوضحت أنها عندما طالبت الجامعة بشهادتها الدراسية للمدة التي درستها للتمكن من استكمال الدراسة في وطنها، رفضت الجامعة تسليمها شهادة بالسنوات التي درستها، وطالبتها بدفع جميع الرسوم الدراسية للسنوات التي درستها، للتمكن من الحصول على الشهادة، مشيرة إلى أن المبلغ كبير لا تستطيع أسرتها تحمله نظراً للظروف الطارئة التي كانوا يمرون بها حينها، ما أصابها بشعور من الحزن والأسى والتخبط بين الحنين إلى الأهل واستكمال الدراسة والمستقبل.

أثر رجعي

وأوضح الطالب عمر السيد الحاصل على منحة دراسية من إحدى الجامعات في الدولة، أنه عاصر أحداث المنحة الدراسية مع أحد أصدقائه الذي تعرض لظروف طارئة، واضطر للسفر خارج الإمارات، وحاول مراراً وتكراراً مع الجامعة للحصول على شهادته الدراسية للعام الذي درسه، لكن الجامعة رفضت إصدار الشهادة إلا بدفع مبلغ العام الدراسي بأثر رجعي.

وذكر أن صديقه قدم للجامعة ما يثبت تعرض والده، إنهاء الخدمة من عمله، وعدم حصوله على وظيفة أخرى، علاوة على ما يثبت سفرهم لخارج الدولة، وتقديم طلب يسمى «استرحام»، لكن الجامعة ما زالت تماطل.

سبع فئات للمنح

بسام مُرّة، مدير إدارة استقطاب الطلبة في جامعة أبوظبي، قال تقدم الجامعة مجموعة من المنح الدراسية لطلبة البكالوريوس والماجستير، وتأتي المنح الدراسية ضمن سبع فئات ويتراوح الخصم فيها من 15 إلى 100%، وتقدم الجامعة المساعدات المالية وأنوع أخرى من الإعفاءات، ويمكن للطلبة التعرف إلى المنح الدراسية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للجامعة، للحصول على كافة المعلومات الخاصة بالمنح الدراسية وآلية استحقاق الطالب للتقدم لإحدى المنح الدراسية.

وأضاف أن الحد الأقصى لفترة التغطية الخاصة بأي منحة دراسية هو أربع سنوات، أو عند التخرج، أيهما أقرب، في بعض الحالات، تكون الشروط المتعلقة باللغة الإنجليزية مدرجة أيضاً، ليس من الضروري إعادة تقديم الطلب للحصول على منحة دراسية معينة ما دامت شروط الإبقاء على المنحة مستوفاة.

وأشار إلى أن عدد الطلبة المستفيدين من المنح الدراسية يختلف من عام لعام، وفي العام الأكاديمي 2021 – 2022 حصل ما يزيد على 1100 طالب وطالبة على منح دراسية بلغت قيمتها 14,5 مليون درهم إلى جانب المساعدات المالية والخصومات الأخرى بمبلغ إجمالي يزيد على 37 مليون درهم يستفيد منها أكثر 3780 طالباً وطالبة.

وأكد أنه في حال حصول الطالب على منحة دراسية والبدء في الدراسة ومن ثم السفر لأسباب خارجة عن إرادته يجب على الطالب التواصل المباشر مع مكتب المنح والمساعدات المالية، لتقديم طلب تأجيل المنحة الدراسية، ويتم النظر في الطلب عن طريق مكتب المنح والمساعدات المالية، ولكل منحة دراسية مقدمة من الجامعة شروط لاستمرارية المنحة وغالباً ما تعتمد على المعدل التراكمي وعدد ساعات النجاح في الفصل الدراسي الواحد.

شروط المنح:

من جانبها أوضحت جامعة زايد أنها تقدم منحاً دراسية لجميع الطلبة الدوليين (غير الإماراتيين) المستوفين لمتطلبات القبول والمتقدمين لمنحة دراسية، ويتم تقييم الطلب بناء على ثلاثة معايير هي: درجات المدرسة الثانوية، حيث يُشترط حصول الطالب على نسب معينة ليكون مؤهلاً للتقديم على المنحة الدراسية، والنسب هي المنهاج الوزاري: 90%، وشهادة البكالوريا الدولية: 36 نقطة، والنظام البريطاني (AS/A Levels): (2 A’s)، والنظام الأمريكي: 90%، والمناهج الأخرى: 85%، علاوة على قائمة موثقة بالإنجازات في السنوات الثلاث (3) الأخيرة (أكاديمية/غير أكاديمية)، ويُشترط حصول الطالب على درجة (900) في اختبار EmSAT مادة الرياضيات وعلى درجة (1300) في امتحان ((SAT.

وأكدت أنها خلال العام الدراسي الجاري 2022 -2023 لم تفرض على الطلاب التوقيع على أي من الشروط للحصول على المنح الدراسية، لكنها حالة استثنائية قد تتغير العام المقبل.

فاقدو المعيل:

وقال معاذ أبو الرب، المسجل العام في جامعة العين إن أنواع المنح الدراسية التي تطرحها الجامعة لخريجي الثانوية العامة تتضمن أن يحصل الطالب على منحة كاملة إذا كان أحد الخمسة الأوائل على مستوى الدولة، أما بالنسبة للطلبة الملتحقين في الجامعة، فإنه يحصل الطالب على منحة التفوق الأكاديمي وهي خصم 30% من رسوم الساعات المعتمدة لطلبة لائحة شرف الكلية، شريطة أن يكون قد أتم بنجاح 15 ساعة معتمدة حداً أدني في الفصل الدراسي الأول أو الثاني، وبمعدل فصلي لا يقل عن 3.6، وفي حال حصول الطالب على نفس المعدل لمدة ثلاثة فصول متتالية، فإنه يعد ضمن لائحة شرف الجامعة ويحصل على خصم 40% من رسوم الساعات المعتمدة، ويحصل الطالب على خصم 20% من رسوم الساعات المعتمدة لكل الأخوة (باستثناء الأخ الأول)، ويشمل خصم الأخوة كل من الوالدان والأبناء والبنات والأزواج المسجلون في الجامعة، كما تتضمن المنح منحة فاقدي المعيل تتضمن خصم 50% من الرسوم الدراسية، لفاقدي المعيل (أثناء دراستهم الجامعية)، وتستمر حتى التخرج، ويحكمها مجموعة قواعد.

وأضاف أن الجامعة تقدم مساعدات إنسانية على شكل منح دراسية للطلبة الذين لا يستطيعون مواصلة دراستهم لأسباب مادية، كما أنشأت ما يعرف بصندوق مساهمة للطلبة المحتاجين والذي يقدم الدعم من خلال التبرعات والمنح المقدمة من مؤسسات راغبة في مساعدتهم مادياً.

وأشار إلى أنه في حال حصول الطالب على منحة دراسية، والبدء في الدراسة ومن ثم السفر لأسباب خارجة عن إرادته، يتم تقييم الظروف التي تعرض لها الطالب، وإذا تبين أنها خارجة عن إرادته يتم مراعاة الحالة إنسانياً واتخاذ الإجراء المناسب بما يتناسب مع طبيعة الحالة، وذلك بالتنسيق بين وحدة القبول والتسجيل والكلية التي يدرس بها الطالب، مشيراً إلى أنه لا يوقع الطالب على أي شروط للحصول على منحة دراسية، لكن تخضع كل منحة لشروط معينة على الطالب تحقيقها للحصول على المنحة المطلوبة.

إلغاء المنحة

قال فادي الخوري، مدير قسم التسجيل في جامعة السوربون أبوظبي، تُوفر الجامعة مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للطلبة الراغبين في الالتحاق ببرامج البكالوريوس والماجستير وبرامج التعليم المستمر والتنفيذي. وأوضح أنه تختلف شروط الحصول على المنحة الدراسية باختلاف المنهاج الدراسي، وللحفاظ على المنحة يجب الحصول على معدل لا يقل عن 14/20 في الفصول الدراسية التالية، مشيراً إلى أن عدد الطلاب الحاصلين على منحة خلال العام الدراسي الجاري حوالي 900، وعند سفر الطالب لأسباب خارجة عن إرادته وتوقفه عن الدراسة يتم إلغاء المنحة، ويوقع الطالب على شروط عند حصوله على المنحة وأبرزها التي تتعلق بالأداء الأكاديمي مثل «منحة التفوق الأكاديمي»؛ إذ على الطالب الحفاظ على معدل محدد لاستمرارية المنحة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/t9e7cta2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"