عادي
ينطلق إليها النيادي منتصف فبراير المقبل

تفاصيل مهمة الإمارات الثانية لمحطة الفضاء «الخميس»

15:45 مساء
قراءة دقيقتين
سلطان النيادي
سلطان النيادي
دبي: يمامة بدوان
يكشف مركز محمد بن راشد للفضاء الخميس، تفاصيل مهمة الإمارات الثانية إلى المحطة الدولية، التي تندرج تحت برنامج الإمارات لرواد الفضاء، وتحمل شعار «طموح زايد 6 أشهر في الفضاء»، خلال مؤتمر صحفي يعقد في متحف المستقبل، بمشاركة سالم المري، المدير العام للمركز، وسلطان النيادي، وهزاع المنصوري، رائدي الفضاء الإماراتيين.
وينطلق النيادي في أول مهمة مهمة طويلة الأمد، ضمن الطاقم «كرو 6» إلى المحطة الدولية في منتصف فبراير المقبل، على متن الصاروخ «فالكون 9» من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا الأمريكية، حيث سيقوم بسلسلة من التجارب والأبحاث المتقدمة، للتوصل إلى نتائج علمية مهمة عن الفضاء الخارجي، وتندرج ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، الذي سيدرّب فريقاً من رواد الفضاء الإماراتيين، قبل إرسالهم إلى الفضاء للقيام بمهام علمية مختلفة.
  • مهمة تاريخية
ومن المقرر أن ينفذ النيادي، خلال رحلته المقبلة، مهام ستجرى لأول مرة، وتسجّل باسم الإمارات، فيما ستشمل المهام المجدولة، التي سينفذها أيضاً عمليات للسير بالفضاء، كما سيجري 25 تجربة علمية خلال المهمة.
وفي منتصف الشهر الماضي، كشفت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» الشعار الرسمي لمهمة Crew-6، أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب، يشارك فيها سلطان النيادي ممثلاً لدولة الإمارات، حيث حمل الشعار اسم النيادي بحروف عربية.
  • سلسلة تدريبات
وأنهى النيادي والمنصوري أخيراً، سلسلة تدريبات في وكالات فضاء عالمية، مثل الأمريكية والأوروبية والروسية واليابانية، وكان آخرها تدريبات متعلقة باختصاصيي وحدة «كولومبوس» في مدينة كولون الألمانية، حيث شمل التدريب فئات مهمة، هي: حمولات البعثة 69، والتجارب العلمية للبعثة، واستخدام المعدات، والصيانة الروتينية، والتعامل مع حالات الطوارئ.
ويحل النيادي والمنصوري، بين رواد فضاء آخرين في مهمة «كرو 6»، المستعدين للمساعدة على تقدم البحث العلمي على متن محطة الفضاء الدولية، حيث سيكون سلطان، رائد الفضاء الأساسي للمهمة من دولة الإمارات، التي ستنطلق على متن مركبة «دراغون» التابعة لشركة "سبيس إكس" من المجمع رقم 39A بقاعدة كيب كانافيرال الفضائية، في ولاية فلوريدا، فيما سيكون هزاع رائد الفضاء الاحتياطي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5xunacpv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"