عادي
تعرض 11 معجزة بتقنية الـ«هولوغرام»

الحديقة القرآنية استقبلت 658 ألف زائر العام الماضي

19:45 مساء
قراءة دقيقتين
الحديقة القرآنية
كهف المعجزات
معجزة عزير عليه السلام
أحمد إبراهيم الزرعوني

دبي: سومية سعد

كشف أحمد إبراهيم الزرعوني، مدير إدارة الحدائق والمرافق الترفيهية في بلدية دبي، عن استقبال الحديقة القرآنية 658 ألفاً و301 زائر خلال العام الماضي، والحديقة تمتد على مساحة 600 متر مربع، وتقع في منطقة الخوانيج، لتقدم نموذجاً تعليمياً وتطبيقياً وعملياً، وتعد إحدى أحدث الحدائق الثقافية والترفيهية في دبي.

وأضاف: تعرض الحديقة 11 معجزة سردها القرآن الكريم بتقنية أحدث العروض ثلاثية الأبعاد بتنقية ال«هولوغرام» في 7 معارض، ومقسمة بحسب المعجزة وكيفية سردها، ومن المعجزات التي سردها القرآن الكريم، «إحياء الطيور»، و«وادي النمل»، و«قصة الهدهد»، و«عصا موسى»، و«خلق الطيور من الطين»، و«نافورة الماء الينبوع»، و«الحوت»، و«معجزة البحر»، و«إحياء الموتى»، و«العودة للحياة»، و«انشقاق القمر».

وأشار إلى أنها تعتبر معلماً إسلامياً؛ لما تجسده من روائع المعجزات النبوية المذكورة في القرآن، وتضمّ الحديقة، حدائق صغيرة تشمل الحديقة الإسلامية، والحديقة الصحراوية، والحديقة الأندلسية، والبيت الزجاجي، وكهف المعجزات، وبحيرة موسى، وتضمّ الحديقة عدداً من المعالم التي ساهمت في إضفاء أجواء روحانية عليها، ومن أبرزها البيت الزجاجي الذي يتيح للزائرين الاطلاع على أهم النباتات والأشجار والثمار المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية.

وأكد على وجود بعض أشجار الطاقة الصناعية، المزينة بالخط العربي، اصطفّت على طرفي الطريق، وفيها تجهيزات كاملة؛ ليستطيع الزوّار شحن هواتفهم الذكية، أو الولوج إلى شبكة الإنترنت، المتوفرة في الحديقة، وهذه الأشجار مضاءة بالكامل عن طريق الألواح الشمسية الموجودة أعلاها، وتوفر إضاءة ساحرة للزوار في فترة المساء.

ونوّه الزرعوني بأهم ما يميزها وهو تصميم أقسام من البساتين المزروعة بنباتات ورد ذكرها في القرآن الكريم؛ إذ يبلغ عدد البساتين 12 بستاناً إضافة إلى بيت زجاجي، مزروعة ب51 نوعاً من النباتات التي ذكرت في القرآن، منها الموز، الرمان، الزيتون، البطيخ، العنب، التين، الثوم، الكراث، البصل، الذرة، والعدس، والقمح، والكمون، والزنجبيل، والتمر الهندي، والريحان، والكوسا، والخيار، وغيرها، بالإضافة إلى منطقة جلوس مظللة موزعة على جوانب ممرات بأنماط وألوان جميلة، تتماشى مع روح المكان.

ويستخدم البيت الزجاجي، الذي يحتوي على نباتات تعيش في ظروف خاصة، نظام الضباب الذكي، الذي تمّ تصميمه خصيصاً للبيت الزجاجي، وهو متصل ببرنامج عالي الكفاءة يطلق الضباب في مناطق مختلفة، وفقاً لمواعيد محددة للزوار طوال اليوم.

وأوضح، أن الحديقة تضمّ «كهف المعجزات»، الذي يضم سبع معجزات ذكرت في القرآن بتقنية تفاعلية، منها معجزة النبي موسى (البحيرة)، والتي توضح كيف انقسم البحر إلى قسمين للهروب من أعدائه، إضافة إلى أشجار الطاقة الشمسية مصممة بشكل فريد تحتفل بالفن والهندسة الإسلامية، ومصممة خصيصاً للحديقة القرآنية.

وأشار إلى تقديم خدمة المرشد الذكي، التي تعتمد في استخدامها على خريطة «جوجل»؛ لترشد وتوجّه الزائر إلى مختلف مرافق الحديقة القرآنية، مع إمكانية اختيار لغة واحدة من اللغات الثماني المتاحة (العربية، والإنجليزية، والهندية، والصينية، والفرنسية، والإسبانية، والروسية، والإيطالية).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29aarkw4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"