عادي
يتوقعون تراجع التضخم والإنفاق

تحسن معنويات المستهلكين بسوق الإسكان الأمريكي

23:13 مساء
قراءة دقيقتين

لا تزال معدلات الرهن العقاري ضعف ما كانت عليه قبل عام، ولكن أسعار المنازل آخذة في الانخفاض منذ شهر يونيو، وهذا يجعل المستهلكين في النهاية يشعرون بتحسن فيما يتعلق بسوق الإسكان المحموم والتنافسي للغاية.

وأظهر مؤشر ثقة الإسكان الشهري من شركة «فاني ماي» تحسن المعنويات من نوفمبر إلى ديسمبر، ولكن لا يزال المؤشر أقل مما كان عليه قبل عام وبعيد قليلاً عن أدنى مستوى قياسي سجله في أكتوبر ونوفمبر.

وكانت نسبة المستطلعين الذين قالوا إن الوقت مناسب الآن لشراء منزل لا تزال منخفضة، عند 21% فقط، لكنها ارتفعت من 16% في أكتوبر.

كما انخفضت حصة المستطلعين الذين قالوا إن الوقت مناسب للبيع الآن إلى 51% من 54%، في حين زادت النسبة التي تقول إن الفترة الحالية غير مناسبة للبيع.

وبلغ متوسط سعر الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عاما أعلى مستوى له في الآونة الأخيرة عند 7.37% في أكتوبر، لكنه تراجع بعد ذلك إلى نطاق متوسط 6% طوال نوفمبر وحتى ديسمبر.

تراجع التضخم والإنفاق

إلى ذلك، يرى المستهلكون أن عبء التضخم يتراجع بينما يتوقعون تراجعاً كبيراً في معدلات إنفاقهم، وفقًا لمسح أصدره مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

وأظهر المسح الشهري لتوقعات المستهلكين لشهر ديسمبر أن توقعات التضخم لسنة واحدة انخفضت إلى 5%، بتراجع 0.2 نقطة مئوية عن الشهر السابق، وهو أدنى مستوى لها منذ يوليو 2021.

وفي حين أن هذه الوتيرة ستظل أعلى بكثير من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي المتمثل في تضخم سنوي بنسبة 2%، إلا أنها تمثل تقدما في مكافحة ارتفاع كلفة المعيشة. ويعتقد الاقتصاديون أن التوقعات هي مفتاح التضخم، لأنها تؤثر على سلوك الشركات التي سترفع الأسعار والعاملين الذين سيطالبون بأجور أعلى إذا اعتقدوا أن الأسعار ستستمر في الارتفاع.

وسجل مقياس توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك لمدة عام رقما قياسيا بلغ 6.8% في يونيو، وفقا لبيانات تعود إلى عام 2013، وسط ارتفاع التضخم إلى أعلى نقطة له في أكثر من 40 عاما.

وعلى المدى الطويل، لم تتغير التوقعات بشكل طفيف، حيث استقرت توقعات التضخم لثلاث سنوات عند 3%، فيما ارتفعت التوقعات لمدة 5 سنوات إلى 2.4%.

ويتوقع المستهلكون أن ترتفع أسعار الغاز بنسبة 4.1% وأن ترتفع أسعار المواد الغذائية بنسبة 7.6% خلال العام المقبل، لكن كلا الرقمين يمثلان انخفاضا بنسبة 0.7 نقطة مئوية عن الشهر السابق.

كما تراجعت التوقعات لعام واحد لإنفاق الأسر نقطة مئوية كاملة إلى 5.9%، وهو أدنى مستوى منذ يناير 2022 وأقل بكثير من أعلى مستوى قياسي بلغ 9% في مايو 2022. وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يرتفع دخل الأسرة بنسبة 4.6% خلال العام المقبل. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddtkch6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"