عادي

تشغيل 3 محطات لمعالجة النفايات الطبية والخطرة في أبوظبي

20:14 مساء
قراءة 3 دقائق
شركة أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير" - تصوير محمد السماني

أبوظبي: عماد الدين خليل

انطلقت فعاليات الدورة التاسعة من معرض ومنتدى «إيكوويست 2023»، الاثنين، تحت شعار استكشاف الفرص المستقبلية في إدارة النفايات للوصول إلى الاقتصاد الدائري، والذي يقام ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة بالتنظيم والشراكة الاستراتيجية مع شركة أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير»، ويستمر حتى 18 يناير/كانون الثاني.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول للمعرض، عقد جلسة حوارية بعنوان «مساهمة المرأة في الإدارة المستدامة للنفايات»، بمشاركة متحدثين من جامعة زايد، ووزارة التغير المناخي والبيئة؛ حيث تم مناقشة دور المرأة في تنفيذ المشاريع التي تُعنى بالاستدامة، وسبل تعزيز مكانة المرأة في قطاع إدارة النفايات، والتحديات التي تواجهها، فضلاً عن آليات تعزيز جوانب البحث العلمي في الجامعات، لتشجيع المرأة على الانخراط في هذا المجال.

وقال المهندس علي الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير»: «لقد حققت شركة «تدوير» خلال العام الماضي إنجازات ونجاحات، تعكس التزامها بتعزيز مسيرة التنمية المستدامة لدولة الإمارات من خلال توفير أفضل الخدمات والمبادرات التي تعنى بالمحافظة على نظافة الإمارة ومظهرها العام، فضلاً عن مواصلة العمل على تطوير المشاريع التي نتطلع من خلالها إلى ترسيخ مكانة دولة الإمارات على خريطة الريادة العالمية في قطاع المرافق والطاقة».

وأشار إلى أن أهم الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام الماضي مشروع تحويل النفايات إلى طاقة بالشراكة مع عدد من الشركات المحلية في أبوظبي، ويقوم المشروع بتحويل ما يقارب من مليون طن من النفايات سنوياً إلى طاقة، مضيفاً أنه سيتم توقيع على هامش المعرض نحو 10 اتفاقيات متعقلة بتنظيم الخدمات في قطاع إدارة النفايات وإعادة التدوير، إضافة إلى عدد من مذكرات التفاهم، لفتح باب النقاش ودراسة فرصة التعاون مع بعض الشركاء على مشاريع ومبادرات جديدة وبحث الفرص لإيجاد حلول تدعم وتعزز الارتقاء بهذا القطاع بما يتماشى مع توجهات رفع نسبة إعادة التدوير للمواد القابلة للإعادة.

وخلال فعاليات اليوم الأول زار جناح تدوير وفد من السفارة الفنلندية برئاسة فيل سكيناري وزير التعاون التنموي والتجارة الخارجية لدى جمهورية فنلندا إضافة إلى وفد من المملكة الأردنية الهاشمية برئاسة الدكتور معاوية خالد الردايدة وزير البيئة في المملكة الأردنية الهاشمية، وعدد من المسؤولين؛ حيث اطلعوا على الإنجازات التي حققتها الشركة ومشاريعها الرائدة في قطاع إدارة النفايات.

تدوير

من جهة أخرى، نجحت شركة أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير» خلال العام الماضي 2022 ببدء التشغيل التجاري لثلاث محطات خاصة بمعالجة النفايات الطبية والخطرة في أبوظبي، إضافة إلى بدء التشغيل التجاري لمحطة معالجة الحيوانات النافقة في منطقة الظفرة؛ وذلك وفق أعلى المعايير العالمية، بما يلبي تطلعات الإمارة نحو التخلص الآمن والسليم من النفايات.

وقامت الشركة بمعالجة نحو 14.415 طن من النفايات الطبية والخطرة، ورصد ومعالجة نحو 9.334 طن من الحيوانات النافقة في الإمارة، وبلغ إجمالي حجم النفايات المعاد تدويرها في عام 2022، أكثر من 37 ألف طن، كما تم جمع نحو 3.5 مليون طن من مخلفات البناء والهدم في الإمارة، وتوفير 19 مركزاً لجمع المواد القابلة لإعادة التدوير في إمارة أبوظبي.

ونجحت الشركة في ترخيص 3608 مركبات لنقل النفايات، ورصد 8.879 حالة تفريغ عشوائي لمخلفات الصرف الصحي، ورصد 10.558 حالة دخول غير مصرح به لمنشآت التخلص من النفايات التابعة لتدوير.

وكشف معرض ومنتدى «إيكوويست 2023» النقاب عن أول شاحنة كهربائية 100% لأول مرة في دولة الإمارات لجمع النفايات صديقة للبيئة ستدخل الخدمة خلال شهر مارس/آذار المقبل 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y5fbn9kn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"