عادي
لأول مرة منذ ثلاث سنوات

قيمة «بريتيش بتروليوم» ترتفع إلى 121 مليار دولار

00:38 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
20

ارتفعت القيمة السوقية لشركة «بريتيش بتروليوم» إلى أكثر من 100 مليار جنيه إسترليني (121 مليار دولار) للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات، حيث كافأ المساهمون الشركة على إعادة توجيهها نحو أصول الوقود الأحفوري.

وقفزت شركة النفط البريطانية العملاقة ما يقرب من 19% في تعاملات لندن منذ إعلانها عن أرباح سنوية قياسية في وقت سابق من هذا الأسبوع، وتحول استراتيجي لضخ مزيد من النفط والغاز أكثر مما كان مخططاً له سابقاً، على الرغم من التأثير في أهدافها المناخية.

وقد رحب المستثمرون بقرار شركة «بريتيش بتروليوم»، الذين عاقبوا في بعض الأحيان شركات النفط الأوروبية التي تسعى إلى التنويع في مصادر الطاقة المتجددة ذات العائد المنخفض. وقد تأخرت التقييمات عن نظيرتيها الأمريكيتين «إكسون موبيل» و«شيفرون»، حيث بقيتا تعملان بشكل أساسي على الوقود الأحفوري.

وأدى تعافي شركة «بريتيش بتروليوم» إلى تسجيل ركود خلال جائحة «كورونا»، عندما انخفض سعر النفط. وخلال تلك الفترة، انخفض تقييم الشركة إلى أقل من تلك الخاصة بشركات الطاقة المتجددة الأوروبية العملاقة «أورستد» الدنماركية و«إيبردرولا» الإسبانية و«إنيل» الإيطالية. ومع ارتداد النفط الخام تندفع شركات النفط الكبرى إلى الأمام مرة أخرى.

(بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43ypaez8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"